Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيسي وأردوغان يتفقان على تبادل السفراء

الرئيس المصري يهنئ نظيره التركي بالفوز في الانتخابات الرئاسية

أردوغان صافح السيسي بحضور الأمير تميم في قطر على هامش افتتاح المونديال  (أ ف ب)

ملخص

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو أمس الأحد إن هناك مساراً إيجابياً يتشكل مع مصر، والعلاقة معها تسير على ما يرام.

قالت الرئاسة المصرية في بيان الإثنين إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على "البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أردوغان لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة التركية.

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو أمس الأحد إن هناك مساراً إيجابياً يتشكل مع مصر، والعلاقة معها تسير على ما يرام.

وأضاف تشاووش أوغلو "التقينا بوزير الخارجية سامح شكري ثلاث مرات خلال شهر، وسننتقل بعد الانتخابات إلى مرحلة التعيين المتبادل للسفراء، كما أننا نستعد لاجتماع القادة ونعمل على ذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد الوزير، وفقاً لما نشرته صحيفة "حرييت" التركية، أن أنقرة "عينت سفيراً ذا خبرة كبيرة لدى مصر كقائم بالأعمال، وهو صالح موطلو شن، الذي عمل سابقاً سفيراً لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة".

وأشار إلى أن "تعيين تركيا لسفير كبير كقائم بالأعمال تصريح واضح للغاية بلغة دبلوماسية أن أنقرة تريد بالفعل رفع العلاقات إلى مستوى السفراء".

ومن ناحية أخرى نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية الإثنين عن المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي قوله خلال لقائه بسلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد إن طهران ترحب بتحسين العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

ووفق ما نقلته وكالة "مهر" الإيرانية فإنه "وفي إشارة إلى تصريحات سلطان عمان بشأن استعداد مصر لاستئناف العلاقات مع إيران، أكد المرشد الأعلى أننا نرحب بهذا الموقف وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد".

وجاءت تصريحات خامنئي في وقت تتخذ فيه دول بالشرق الأوسط من بينها مصر خطوات لتخفيف التوتر في المنطقة، إضافة إلى تصاعد الحديث عن وساطة عمانية بين القاهرة وطهران لاستئناف العلاقات بينهما، إذ زار السلطان هيثم بن طارق مصر قبل أيام من زيارته إيران.

ومنذ مارس (آذار) الماضي فتح إعلان كل من الرياض وطهران التوصل إلى اتفاق لاستئناف العلاقات الدبلوماسية برعاية صينية الباب أمام احتمالات خطوة مماثلة قد تفضي إلى عودة العلاقات بين مصر وإيران، بعد أن ظلت مشحونة خلال العقود الماضية على رغم أن البلدين حافظا على الاتصالات الدبلوماسية.

المزيد من دوليات