Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حلف الأطلسي يحث كوسوفو على تخفيف التوتر مع صربيا

تولي مسؤولين من أصل ألباني رئاسة البلديات يفجر موجة عنف بين الشرطة ومحتجين

حلف شمال الأطلسي يدعو كوسوفو إلى تهدئة التوتر مع صربيا  (أ ف ب)

ملخص

دعا حلف شمال الأطلسي كوسوفو إلى تهدئة التوتر مع صربيا بعد يومين من اندلاع اشتباكات شابها العنف بين شرطة كوسوفو ومحتجين معارضين منحدرين من أصل صربي

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي كوسوفو ينس ستولتنبرغ اليوم الأحد إلى تهدئة التوتر مع صربيا بعد يومين من اندلاع اشتباكات شابها العنف بين شرطة كوسوفو ومحتجين معارضين لتولي مسؤولين من أصل ألباني رئاسة بلديات في مناطق يسكنها منحدرون من أصل صربي.

وقال ستولتنبرغ إنه تحدث مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بخصوص كوسوفو، مضيفاً أنه يتعين انخراط بريشتينا وبلغراد في الحوار الذي يقوده الاتحاد الأوروبي.

وكتب ستولتنبرغ في تغريدة، "على بريشتينا إنهاء التصعيد وعدم اتخاذ خطوات أحادية من شأنها زعزعة الاستقرار".

ولم يقبل الصرب الذين يشكلون غالبية سكان شمال كوسوفو إعلان استقلال الإقليم عن صربيا عام 2008، ولا يزالون يعتبرون بلغراد عاصمتهم بعد أكثر من عقدين على انتهاء الحرب عام 1999.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشكل المنحدرون من أصل ألباني 90 في المئة من إجمال سكان كوسوفو، وقد رفض الصرب المشاركة في الانتخابات المحلية في أبريل (نيسان) الماضي، وفاز مرشحون ألبان بجميع البلديات الأربع بنسب مشاركة بلغت 3.5 في المئة.

وقال صرب محليون تدعمهم بلغراد إنهم لا يقبلون رؤساء البلديات وإنهم لا يمثلونهم.

ورافقت الشرطة ثلاثة من رؤساء البلديات الأربعة إلى مكاتبهم يوم الجمعة، فيما رشق محتجون المسؤولين بالحجارة لترد الشرطة بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق الحشود الغاضبة.

ولا يزال الوضع متوتراً حتى اليوم الأحد مع استمرار حراسة من الشرطة المسلحة ضمن مركبات مدرعة لمكاتب رؤساء البلديات.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات