Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا والمعارضة: "فدية للإرهاب"

طهران تفرج عن عامل الإغاثة أوليفييه فانديكاستيل مقابل الدبلوماسي المسجون أسد الله أسدي

ملخص

اتهمت مجموعة إيرانية معارضة في المنفى الجمعة بلجيكا بدفع "فدية مخزية" بعد أن أفرجت طهران عن أوليفييه مقابل الإفراج عن أسد الله أسدي الذي دانته محكمة بلجيكية بتهمة التخطيط لاعتداء.

أفرجت إيران عن عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل، وفق ما أعلن الجمعة رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو، في الوقت الذي أعلنت فيه مسقط عن عملية تبادل سجناء بين طهران وبروكسل تمت بوساطة عمانية.

وقال دي كرو "الليلة الماضية، تم نقل أوليفييه إلى عمان حيث تكفل به فريق من العسكريين والدبلوماسيين البلجيكيين، وأجرى هناك فحوصاً طبية صباح اليوم لتقييم حالته الصحية وإتاحة عودته في أفضل الظروف الممكنة".

وأضاف "إذا سار كل شيء كما هو متوقع، فسيكون بيننا الليلة". وتابع "أمضى أوليفييه 455 يوماً في السجن بطهران في ظروف لا تطاق على رغم أنه برئ".
وفي وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة، وصل فانديكاستيل الذي اعتقل في ايران لخمسة عشر شهراً، إلى بلجيكا في طائرة عسكرية، بحسب مشاهد بثها التلفزيون البلجيكي.
وكان في استقبال البلجيكي الناطق بالفرنسية (42 سنة) والذي ارتدى بزة داكنة وحذاء رياضياً وبدا مبتسماً، عشرة أشخاص من أقربائه تتقدمهم شقيقته ناتالي على مدرج قاعدة ميلسبروك العسكرية قرب بروكسل. وحطت الطائرة التي أقلته من سلطنة عمان بعيد الساعة 21:30 (19:30 بتوقيت غرينتش).

أما في مسقط، فأعلنت وزارة الخارجية العمانية الجمعة عن عملية تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا.

وقالت الوزارة في بيان "أسفرت المساعي العمانية عن اتفاق الجانبين على صفقة للإفراج المتبادل"، مضيفة "تم نقل المفرج عنهم من طهران وبروكسل إلى مسقط اليوم الجمعة تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم". ولم تحدد مسقط عدد المشمولين بالتبادل أو هويتهم.

وأوقف عامل الإغاثة البلجيكي في 24 فبراير (شباط) في طهران، ثم حكم عليه بالسجن 40 عاماً بتهمة "التجسس"، وطالبت الحكومة البلجيكية باستمرار السلطات الإيرانية بالإفراج عنه، معتبرة أنه "برئ".

ولم تعلق طهران بعد على عملية التبادل، كما لم يتضح بعد من هو السجين الذي أفرجت عنه بروكسل.

إرهاب دبلوماسي

وكانت بلجيكا أعلنت في أبريل (نيسان) الماضي أنها "تنظر" في طلب طهران المتعلق بنقل دبلوماسي إيراني حكم عليه في أنتويرب في ملف إرهاب.

وقال رئيس الوزراء "صحيح أن إيران طلبت رسمياً استرداد أسد الله أسدي"، مضيفاً "ننظر حالياً في هذا الطلب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحكم على أسدي في 2021 بالسجن 20 عاماً لإدانته بـ"محاولات اغتيال إرهابية" من خلال التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا عام 2018.

وأقر البرلمان البلجيكي في يوليو (تموز) 2022 معاهدة لتبادل السجناء مع إيران رأت فيها الحكومة فرصة لإطلاق فانديكاستيل. ودخل النص حيز التنفيذ في 18 أبريل.

وملف تسليم الأسدي حساس جداً بالنسبة للحكومة البلجيكية التي تصطدم باحتجاج من المعارضين الإيرانيين في المنفى. ويرى معارضون أن السماح بعودته إلى طهران يرقى إلى مستوى تشجيع "إرهاب دولة" تمارسه إيران.

"فدية مخزية"

واتهمت مجموعة إيرانية معارضة في المنفى الجمعة بلجيكا بدفع "فدية مخزية" بعد أن أفرجت طهران عن أوليفييه مقابل الإفراج عن أسد الله أسدي الذي دانته محكمة بلجيكية بتهمة التخطيط لاعتداء.

وقال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس في بيان إن "الإفراج عن الإرهابي فدية مخزية للإرهاب واحتجاز الرهائن"، معتبراً أن ذلك "سيشجع الفاشية الدينية الحاكمة في إيران على مواصلة جرائمها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات