Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكومة الوحدة الليبية تعلن شن ضربات جوية على مواقع في الزاوية

الحكومة المدعومة من البرلمان تندد بـ"قصف عشوائي" بطائرات مسيرة أصابت عدداً من الموظفين التابعين لها

اشتباكات سابقة في العاصمة الليبية طرابلس (أ ف ب)

ندد مجلس النواب الليبي الذي يتخذ من طبرق في شرق البلاد مقراً له، اليوم الجمعة، بما سمّاه "هجوماً" نفّذته، وفق قوله، حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة على منزل نائب في مدينة الزاوية (غرب).
وجاء في بيان صدر عن هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي "تابع مجلس النواب بقلق شديد أحداث الهجوم الذي شنته طائرة مسيرة في مدينة الزاوية، والتي استهدفت منزل عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية علي أبوزريبة". وأضاف البيان "ندين ونشجب الاعتداء السافر ونستنكر بذات الشدة الاعتداء على المدنيين والمنشآت المدنية".
بدوره، استنكر النائب أبوزريبة، وهو معارض لحكومة الدبيبة في طرابلس (غرب)، "غارة بطائرة مسيّرة" على منزله، عبر قناة تلفزيونية ليبية.
ولم يسجل سقوط ضحايا جراء الهجوم، بحسب مصادر متطابقة.
وكتبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تغريدة الجمعة، أن "هذه الأحداث"، بدون أن تتطرّق إلى طبيعتها، "تشكّل تذكيراً "بحاجة ليبيا الملحة إلى توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية وتمكينها وجعلها خاضعة للمساءلة من أجل ضمان سلامة واستقرار الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد".
وذكّرت بأن "أي إجراءات متصلة بإنفاذ القانون يجب أن تراعي القوانين الوطنية والدولية ذات الصلة"، على أن "تظل حماية المدنيين أولويةً قصوى".

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية أعلنت أمس الخميس، أنها نفذت ضربات جوية على مواقع مهربين في غرب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان نشره مكتب الإعلام الحربي "طيراننا الوطني نفذ صباح اليوم ضربات جوية دقيقة وموجهة، ضد أوكار عصابات تهريب الوقود، وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، في منطقة الساحل الغربي".

وأضافت أن الضربات التي جرت "بمتابعة مباشرة من رئيس الحكومة" عبدالحميد الدبيبة "حققت أهدافها المرجوة"، من دون تقديم تفاصيل أخرى.

بحسب وسائل إعلام محلية، تقع المواقع المستهدفة في ضواحي مدينة الزاوية الساحلية على بعد 45 كيلومتراً غرب العاصمة طرابلس، والتي تشهد منذ أسابيع اشتباكات بين جماعات مسلحة متورطة في الاتجار بالبشر وعمليات تهريب أخرى مثل تهريب الوقود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لم تعلن أي حصيلة رسمية حتى الآن، لكن مواقع إخبارية ليبية قالت، إن الضربات نفذتها طائرات مسيرة، وأفادت بوقوع أضرار مادية في بلدة المايا الساحلية الصغيرة التي تبعد حوالى 30 كيلومتراً غرب العاصمة، وفي منطقة أبو صرة جنوب الزاوية.

ونددت الحكومة المدعومة من البرلمان، الخميس، بما وصفته بأنه ضربات عشوائية بطائرات مسيرة على مواقع في الزاوية وميناء الماية، وقالت إن الضربات أصابت عدداً من الموظفين التابعين لها.

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، غرقت ليبيا في فوضى وانقسام مع انتشار الجماعات المسلحة المتفلتة.

كثيراً ما تتهم تلك الجماعات بالتورط في أنشطة غير قانونية من بينها الاتجار بالمهاجرين، مستفيدة من الفوضى التي تسود البلد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار