Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكومة سوناك تئن بـ606 آلاف مهاجر جديد

مستوى قياسي للاجئين إلى بريطانيا في 2022 ومكتب الإحصاء: وافدو أوكرانيا ورفع قيود كورونا أبرز الأسباب

لدى الحكومة أيضاً مشروع لمنع المهاجرين غير الشرعيين من طلب اللجوء وتسهيل اعتقالهم وإبعادهم (أ ف ب)

ملخص

قبل يومين من إعلان هذه الأرقام القياسية، أعلنت الحكومة فرض قيود مشددة على لم شمل الأسر للطلاب الأجانب، وهذا الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ في يناير المقبل يشمل كل الطلاب باستثناء باحثي الدراسات العليا.

سجلت بريطانيا عام 2022 رقماً قياسياً للهجرة بلغ 606 آلاف شخص، وهو ما يضع الحكومة المحافظة التي وعدت بخفض تدفق المهاجرين و"استعادة السيطرة على الحدود" بعد "بريكست"، تحت الضغط.

وبعد أن نشر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني هذه الأرقام اليوم الخميس، رد رئيس الوزراء ريشي سوناك قائلاً على قناة "آي تي في" إن "الأرقام عالية جداً بكل بساطة وأريد خفضها".

وتتعرض الحكومة لانتقادات، إذ تتهمها المعارضة العمالية بأنها فقدت السيطرة على ظاهرة الهجرة.

وبحسب مكتب الإحصاء فإن "أبرز عوامل هذه الزيادة هي الأشخاص القادمون إلى بريطانيا من دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي للعمل أو الدراسة أو لأسباب إنسانية، بينهم الوافدون من أوكرانيا وهونغ كونغ".

مستويات قياسية

وأضاف المكتب "أدت سلسلة غير مسبوقة من الأحداث العالمية، ورفع القيود بعد وباء كورونا إلى مستويات قياسية من الهجرة الدولية إلى بريطانيا".

والعام الماضي كان هناك 1,2 مليون وافد إلى بريطانيا، فيما غادر البلاد 557 ألف شخص.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغالبية الوافدين في 2022 قدموا من دول خارج الاتحاد الأوروبي (925 ألفاً)، وحل مواطنو الاتحاد الأوروبي، وعددهم 151 ألفاً، في المرتبة الثانية.

وفي 2021 بلغ عدد المهاجرين 488 ألف شخص في مقابل 606 آلاف في 2022.

قبل يومين من إعلان هذه الأرقام القياسية، أعلنت الحكومة فرض قيود مشددة على لم شمل الأسر للطلاب الأجانب، وهذا الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ في يناير (كانون الثاني) يشمل كل الطلاب باستثناء باحثي الدراسات العليا.

وعام 2022 أصدر نحو 136 ألف تأشيرة دخول لطلاب أجانب في مقابل 16 ألفاً في 2019، بحسب الأرقام الحكومية.

إضافة إلى ذلك فإن الطلاب الأجانب لن يكون بإمكانهم بعد الآن الانتقال من تأشيرة طالب إلى تأشيرة عمل قبل إكمال دراستهم.

وقال ريشي سوناك إن هذه الإجراءات "أكثر فاعلية من أي شيء أعلن سابقاً في مجال مكافحة الهجرة".

أوقفوا السفن

واعتبرت وزيرة الداخلية اليمينية سويلا برافرمان أول من أمس الثلاثاء أن الإجراءات الجديدة تشكل "توازناً عادلاً"، وستتيح "على المدى المتوسط" إعادة أرقام الهجرة إلى مستوى ما قبل كورونا.

وسيطرت مسألة الهجرة ومراقبة الحدود على النقاش خلال حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016، إذ أدت إلى "بريكست"، وتبدو موضوعاً حساساً أيضاً في الانتخابات التشريعية المرتقبة العام المقبل.

وفشلت الحكومات المحافظة المتعاقبة في الحد من الهجرة الشرعية أو غير الشرعية.

ففي 2022 عبر أكثر من 45 ألف مهاجر في رقم قياسي أيضاً القنال الإنجليزي بشكل غير شرعي، وكان شعار "أوقفوا السفن" أحد البنود الخمسة بين أولويات ريشي سوناك.

تريد الحكومة أيضاً أن ترسل إلى دول ثالثة مثل رواندا بعض طالبي اللجوء، لكن هذا المشروع الذي طعن به أمام القضاء بات في طريق مسدود.

لدى الحكومة أيضاً مشروع لمنع المهاجرين الواصلين بشكل غير شرعي من طلب اللجوء في بريطانيا وتسهيل اعتقالهم وإبعادهم.

في الوقت نفسه تواجه بريطانيا نقصاً في اليد العاملة، لا سيما في قطاعي الزراعة والصحة، مما يثير توترات منتظمة داخل الغالبية.

قاطفو الفاكهة

وتطالب الشركات البريطانية من جهتها منذ أشهر بتخفيف سياسة منح التأشيرات في بريطانيا، لأن هناك فنادق ومطاعم وشركات نقل بري أو مزارع تعاني منذ "بريكست" وكورونا نقصاً خطراً في اليد العاملة.

وأقر ريشي سوناك أخيراً بأنه سيكون عليه منح عشرات آلاف التأشيرات الموسمية للزراعة، في تعارض كما يبدو مع موقف وزيرة الداخلية.

وتحدثت سويلا برافرمان منتصف مايو (أيار) الجاري في مؤتمر للمحافظين المتشددين لتعلن أنها "لا ترى سبباً وجيهاً لعدم تمكن بريطانيا من تدريب سائقي شاحنات وقاطفي فاكهة من الداخل من أجل خفض الهجرة".

ووعد سوناك على "آي تي في" بأنه سيدرب أشخاص في بريطانيا للعمل في القطاعات التي تواجه صعوبات.

من جانبه قال وزير الهجرة البريطاني روبرت جنريك اليوم الخميس إنه من المتوقع انخفاض صافي الهجرة في بريطانيا إلى مستويات ما قبل تفشي جائحة كورونا على المدى المتوسط، بعد ارتفاعها إلى مستويات قياسية في 2022.

وأضاف جنريك للبرلمان "مع تخفيف العوامل الموقتة مثل عروضنا الإنسانية الاستثنائية، نتوقع انخفاض صافي الهجرة إلى مستويات ما قبل الجائحة في الأجل المتوسط".

المزيد من دوليات