Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وليد جنبلاط يستقيل من رئاسة الحزب الاشتراكي اللبناني

منذ عام 2017 بدأ بإعداد نجله تيمور لوراثة "الزعامة الجنبلاطية"

وليد كمال جنبلاط في صورة تعود إلى زمن الحرب اللبنانية عام 1979 (غيتي)

ملخص

وليد جنبلاط يستقيل من رئاسة الحزب الاشتراكي بعدما تولاها منذ اغتيال والده كمال عام 1977

أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط استقالته من رئاسة الحزب، وكذلك مجلس القيادة الحالي.

وعملاً بأحكام دستور الحزب ونظامه الداخلي، دعا جنبلاط إلى مؤتمر عام انتخابي في 25 يونيو (حزيران) 2023، وكلّف أمانة السر العامة إتمام التحضيرات اللازمة وفق الأصول وبحسب الآليات المعتمدة، وإصدار التعاميم ذات الصلة بمواعيد قبول طلبات الترشيح ومهلة الانسحاب، وكافة الشروط المتعلقة بالعملية الانتخابية وإعداد لوائح أعضاء المؤتمر العام وتوجيه الدعوات إليهم.

من التحالف مع سوريا إلى الخصام

وليد جنبلاط الذي يوصف بأنه أحد "زعماء الطوائف" في لبنان، دخل إلى البرلمان اللبناني عام 1991 وذلك بعد توقيع "اتفاق الطائف" حين اختير عضواً بديلاً من والده كمال جنبلاط، الذي اغتيل عام 1977. وعلى رغم اتهام النظام السوري بمقتل والده حافظ وليد جنبلاط على علاقة تحالفية مع دمشق إلى حين اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، حين تحول إلى أحد أشرس معارضي الدور السوري في لبنان. وكان أحد مؤسسي "تحالف 14 آذار" وشارك في "ثورة الأرز" ضد الوصاية السورية على لبنان عام 2005.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

توريث تيمور

في مارس (آذار) 2017 وفي ذكرى الأربعين لمقتل والده، سلّم وليد جنبلاط، نجله تيمور "كوفية الزعامة الجنبلاطية"، خلال احتفال حاشد في بلدة المختارة، في الشوف بجبل لبنان.

وبحضور رئيس الحكومة آنذاك سعد الحريري وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية والآلاف من أبناء الجبل، ألقى كلمة توجه بها إلى الجمهور وابنه تيمور، وقال "منذ أربعين عاماً وقع الشرخ الكبير، وقعت الجريمة الكبرى بحق الشراكة والوحدة الوطنية... فكان قدري أن أحمل على كتفي عباءة ملطخة بالدم، دم المعلم كمال جنبلاط".

وبعدما وضع كوفية الزعامة على كتفي ابنه، توجه له بالقول "سر يا تيمور رافع الرأس، واحمل تراث جدك الكبير كمال جنبلاط، وأشهر عالياً كوفية فلسطين العربية المحتلة، كوفية لبنان التقدمية، كوفية الأحرار والثوار، كوفية المقاومين لإسرائيل أياً كانوا، كوفية المصالحة والحوار، كوفية التواضع والكرم، كوفية دار المختارة. واحضن أصلان بيمينك وعانق داليا بشمالك، وعند قدوم الساعة ادفنوا أمواتكم وانهضوا، وسيروا قدماً، فالحياة انتصار للأقوياء في نفوسهم، لا للضعفاء".

ولد وليد جنبلاط في 7 أغسطس (آب) 1949، وتزوج عام 1981 من الأردنية الشركسية جيرفت، ولهما ثلاثة أبناء تيمور وأصلان وداليا. وزوجته الحالية نورا الشرباتي ابنة وزير الدفاع السوري الأسبق أحمد الشرباتي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار