Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكشف عن محادثة هاتفية عنصرية لريغان أثارت ضحك نيكسون

وصف فيها الأفارقة بالـ "القرود"

الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان في البيت الأبيض عام 1988 (أ.ف.ب)

عُثر حديثاً على محادثة مسجلة بين الرئيسين الأميركيين السابقين رونالد ريغان وريتشارد نيكسون، أدلى فيها الأول بتصريحات عنصرية ضد الأفارقة ووصفهم بـ "القرود"، حين كان لا يزال حاكماً لولاية كاليفورنيا.

ووجد المدير السابق لمكتب ريتشارد نيكسون الرئاسي تيم نافتالي الشريط الذي يحتوي على مكالمة هاتفية جرت في أكتوبر (تشرين الأول) عام 1971، ونشرته مجلة "ذي أتلانتك" على الإنترنت الأربعاء 31 يوليو (تموز).

ردّ نيكسون بقهقهة

واتصل حينها ريغان بنيكسون بعد تصويت الأمم المتحدة لصالح الاعتراف بجمهورية الصين الشعبية. وكان ريغان، الذي فاز بالرئاسة الأميركية لاحقاً عام 1980، مدافعاً متحمساً عن تايوان، واتصل بنيكسون لينفّس عن غضبه من الدول الأفريقية التي تحدّت الولايات المتحدة وصوّتت في الأمم المتحدة لصالح الاعتراف بالصين.

وانتقد ريغان في المكالمة الدول الأفريقية التي اصطفت ضدّ الولايات المتحدة، وقال فيها "الليلة الماضية أقول لك، شاهدت ذلك الشيء (المؤلم) على التلفزيون"، ليجيبه نيكسون "نعم"، قبل أن يواصل ريغان قائلاً "لرؤية هؤلاء القرود من تلك الدول الأفريقية، عليهم اللعنة، إنهم ما زالوا لا يجيدون ارتداء الأحذية".

فردّ نيكسون بقهقهة، وكرّر بحبور ما قاله ريغان في محادثات مسجلة أخرى مع مستشاريه.

تصريحات عنصرية

وقال نافتالي، الذي يشغل حالياً منصب أستاذ مساعد في جامعة نيويورك، إن الجزء من الشريط الذي يحتوي على تصريحات ريغان حُجب في البداية لحماية خصوصيته، ولكن الأرشيف الوطني نشر الشريط كاملاً قبل أسبوعين.

وكُشف عن الشريط في وقت يتّهم فيه الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب بإطلاق التصريحات العنصرية.

وكان مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، وبّخ ترمب أخيراً بسبب "تصريحاته العنصرية" التي أدلى بها بحق أربع نائبات ديمقراطيات من الأقليات الإتنية.

المزيد من دوليات