Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هرب المصارع "بغدودة" يفجر أزمة رياضية جديدة في مصر

حصل اللاعب الشاب على "فضية" البطولة الأفريقية للمصارعة في تونس ثم اختفى

أحمد فؤاد بغدودة لاعب المنتخب المصري للمصارعة الرومانية (صفحة اللاعب على فيسبوك)

ملخص

أثار هرب المصارع المصري الشاب أحمد بغدودة بعد الحصول على "فضية" بطولة أفريقيا في تونس جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤلات حول مصير الألعاب الفردية

اندلعت خلال الأيام الأخيرة أزمة رياضية جديدة في مصر، إذ أعلن هرب لاعب المنتخب المصري للمصارعة أحمد فؤاد بغدودة خلال وجوده مع بعثة الفريق الوطني للمصارعة في تونس للمشاركة في بطولة أفريقيا للعبة، وقد حصل المصارع الشاب على المركز الثاني والميدالية الفضية في المصارعة الرومانية لوزن 63 كيلوغراماً.

وفتح الاتحاد المصري للمصارعة تحقيقاً عاجلاً في الواقعة، وكشف رئيسه عصام نوار في تصريحات تلفزيونية أن بغدودة طلب من الجهاز الإداري للفريق الوطني للمصارعة في تونس الحصول على جواز سفره بحجة مغادرة الفندق لتحويل بعض الأموال لشراء هدايا قبل العودة للقاهرة، لكنه لم يعد إلى فندق الإقامة.

وأضاف نوار أن هناك شبكات رياضية في فرنسا تسعى إلى استقطاب اللاعبين المصريين من أجل اللعب للمنتخب الفرنسي.

وادعى نوار أن المصارع الشاب يعامل جيداً داخل المنظومة الرياضية المصرية، وقال إنه كلاعب صغير السن يحصل على 8 آلاف جنيه في الشهر.

وفي المقابل دافع والد اللاعب عن ابنه مطالباً الجميع بالهدوء، كما نفى حصول نجله على المبالغ المالية التي كشف عنها رئيس الاتحاد، وقال إنه يمتلك كل الإيصالات التي تثبت أن ابنه يحصل على 2200 جنيه شهرياً، وتلقى أخيراً مكافأة قدرها 16 ألف جنيه، خصمت منها الضرائب المصرية 14800 جنيه، وتبقى للاعب 1200 جنيه فقط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتدخلت وزارة الشباب والرياضة المصرية بتشكيل لجنة للتحقيق العاجل في واقعة هرب بغدودة، وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة محمد الشاذلي في تصريحات تلفزيونية إن المصارع الشاب انضم منذ شهرين إلى المشروع القومي للبطل الأولمبي الذي تم إطلاقه في مصر منذ ثلاث سنوات بهدف تقديم الدعم الكامل من الدولة للاعبين، سواء بمعسكرات داخلية أو خارجية وإقامة مباريات قوية تحقق الاحتكاك المحاكي للمباريات الدولية.

وأشار الشاذلي إلى هرب بغدودة لفرنسا، إذ يمتلك تأشيرة "شنغن"، وقلل من أهمية الحديث حول المقابل المادي الذي يتقاضاه اللاعب.

وأصدرت مصلحة الضرائب المصرية بياناً رسمياً عبر موقعها الرسمي جاء فيه أنه "تم التواصل مع الاتحاد المصري للمصارعة والذي قام بمخاطبة مصلحة الضرائب المصرية رسمياً وتوضيح الأمر، وهو أن اللاعب أحمد فؤاد بغدودة يتقاضى مبلغ 3 آلاف جنيه شهرياً من الاتحاد طبقاً لقرار مجلس إدارة الاتحاد، والمستحق للاعب هو مبلغ 18 ألف جنيه عن ستة أشهر، إذ تم خصم 10 في المئة كضريبة كسب عمل، إضافة إلى نسبة ثلاثة في المئة رسم تنمية، طبقاً للوائح وقوانين الدولة، وكان على اللاعب أحمد فؤاد بغدودة مبلغ 13680 جنيهاً هي رسوم انتقاله من مركز شباب بيلا للانضمام إلى المشروع القومي للموهبة، وذلك في ضوء اللائحة الداخلية للاتحاد، والذي يجب على اللاعب سداده قبل الانتقال، وتم إرجاء ذلك لحين صرف المستحقات المالية للاعب تيسيراً عليه".

وفجرت قضية هرب بغدودة جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية المهتمة بالرياضة وتنمية المواهب، وانقسمت الآراء ما بين مؤيد لقرار اللاعب بالبحث عن مستقبله ومعارض للهرب بتلك الطريقة.

ونظراً إلى حجم التفاعل الواسع مع القضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد وصل الأمر إلى تدخل شخصيات عامة كان أبرزها رجل الأعمال والملياردير نجيب ساويرس الذي كتب عبر حسابه على "تويتر"، "ارجع وأنا هصلح كل اللي ضايقك، إحنا ولاد بلدك عايزينك".

ولا يمكن فصل واقعة هرب المصارع الشاب بغدودة عن حلقات سابقة في مسلسل هرب عدد كبير من الرياضيين المصريين إلى دول أخرى لتمثيلها، سواء على صعيد الأندية فقط أو التحول إلى اللعب بأسماء منتخباتها في المحافل الدولية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة