Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مورينيو" مدرب الواقعية الساعي إلى القمة مهما بلغت التحديات

البرتغالي استطاع أن يتأهل للنهائي الأوروبي الثاني خلال مسيرته مع روما

البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي روما الإيطالي (أ ف ب)

بإمكانات محدودة وبلاعبين واعدين استطاع البرتغالي جوزيه مورينيو أن يواصل تسطير التاريخ مع روما بعد بلوغ نهائي بطولة الدوري الأوروبي، ليضرب موعداً نارياً مع إشبيلية الإسباني.
مورينيو مدرب الواقعية استطاع أن يتأهل للنهائي الأوروبي الثاني خلال مسيرته مع روما بعدما قاد الذئاب في الموسم الماضي للتتويج ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي، وها هو يكرر الإنجاز بالوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي هذا الموسم، لكنه يأمل في الحصول على اللقب.
واستطاع مورينيو في حقبته مع روما أن يعادل تاريخ الذئاب على مدار تاريخه في شأن الوصول إلى النهائيات الأوروبية، فتأهل الفريق الإيطالي لنهائي دوري أبطال أوروبا بشكله القديم موسم 1983-1984، لكنه خسر على يد ليفربول، كما بلغ الذئاب نهائي كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1990-1991، قبل أن يخسر أمام إنتر ميلان.

نهائيات في تاريخ مورينيو

وتمكن جوزيه مورينيو من التأهل إلى ستة نهائيات إجمالاً في البطولات الأوروبية وهي دوري أبطال أوروبا "مرتين" وثلاث للدوري الأوروبي ونهائي لدوري المؤتمر، وتمكن "سبيشيال وان" أن يفوز بجميع هذه النهائيات التي لعبها في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، وهو ما يعطي بارقة أمل للذئاب الإيطالية قبل مواجهة إشبيلية في نهائي اليوربا ليغ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


أول ألقاب مورينيو الأوروبية كانت في موسم 2002-2003، رفقة بورتو، بعدما حقق الفوز 3-2 في نهائي الدوري الأوروبي التي كانت تسمى سابقاً بـ كأس الاتحاد الأوروبي، وكان ذلك على حساب سيلتك الاسكتلندي في 21 مايو (أيار) 2003، وبعد أشهر عدة، كتب المدرب البرتغالي التاريخ، بعدما قاد بورتو للتتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 2004 في إنجاز تاريخي بعد الفوز في النهائي 3-0 على موناكو.
النهائي الثالث الذي خاضه مورينيو كان في بطولة دوري أبطال أوروبا ولكن هذه المرة رفقة إنتر ميلان في عام 2010 وكان ذلك ضد بايرن ميونخ وحسمه النيراتزوري بثنائية دون رد، أما النهائي الرابع كان بعد سبعة أعوام، وتحديداً في عام 2017 مع مانشستر يونايتد عندما حقق "سبيشيال وان" بطولة الدوري الأوروبي بالفوز 2-0 على أياكس أمستردام.
النهائي الخامس لجوزيه مورينيو في البطولات الأوروبية، كان مع روما ضد فينورد روتردام الهولندي في النسخة الأولى لدوري المؤتمر الأوروبي وفاز به رجال المدرب البرتغالي 1-0 خلال العام الماضي، وفي العام الحالي وصل ذئاب روما إلى نهائي بطولة اليوروبا ليغ، لكن لن تكون المهمة سهلة ضد إشبيلية المتمرس في هذه البطولة.
وستكون مباراة نهائي الدوري الأوروبي هذا الموسم بين روما وإشبيلية في 31 مايو الجاري، على ملعب بوشكاش أرينا بمدينة بوادبست المجرية، حيث سيتأهل الفائز إلى السوبر الأوروبي لمواجهة الفائز من بطل أوروبا الذي سيخرج فائزاً من مواجهة مانشستر سيتي وإنتر ميلان.

مورينيو يواجه كافة التحديات

وبقائمة لا يوجد بها عديد من النجوم أصحاب العقود الضخمة، وبإصابات مختلفة، وغيابات عديدة استطاع مورينيو أن يواصل التحدي ويصل إلى نهائي بطولة الدوري الأوروبي.
ويعد أبرز نجوم القائمة الحالية لـ روما الأرجنتيني باولو ديبالا القادم من يوفنتوس مطلع الموسم الحالي، إضافة إلى بيلوتي المهاجم المميز، فضلاً عن ستيفان شعراوي.
أما قائمة الإصابات فتحتوي على عديد من اللاعبين وفي مقدمتهم، لورينزو بلليغريني، إضافة إلى ريك كارسدورب الظهير الأيمن، فضلاً عن ثنائي الدفاع دييغو لورينتي، وماراش كومبولا.
ونجح مورينيو أن يصنع توليفة مميزة بين اللاعبين، إذ اعتمد على عديد من اللاعبين الشباب الذين أسهموا في هذا الإنجاز الكبير بالوصول إلى نهائي اليوروبا ليغ، ليواصل "سبيشيال وان" إبداعاته في عالم التدريب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة