Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

2022 عام كبيس لرؤساء الشركات الأميركية... فما علاقة الأجور؟

تراجع حزم الرواتب بشكل حاد في أول انخفاض خلال عقد و70 في المئة من الأموال "مكافآت وأسهم"

انخفض متوسط حزمة الأجور للمديرين التنفيذيين إلى 14.5 مليون دولار في عام 2022 (أ ف ب)

ملخص

انخفض متوسط حزمة الأجور للرؤساء التنفيذيين المدرجة شركاتهم على "ستاندرد أند بورز 500" إلى 14.5 مليون دولار بانخفاض قياسي عن عام 2021 

انخفضت جائزة الأسهم (توفر جوائز الأسهم للشركات طريقة لدفع رواتب مديريها التنفيذيين بناء على أداء الشركة كي تتوافق مكافآتهم مع توقعات المساهمين) التي حصل عليها إيلون ماسك من تشغيل شركة "تسلا" بنسبة 0.97 في المئة أي ما يقرب من 10 مليارات دولار من حيث القيمة العام الماضي، في حين أدت انخفاضات الأسهم إلى محو 237 مليون دولار كتعويض لرئيس شركة "إكسبيديا" مارك أوكرستروم، ومحو نحو 149 مليون دولار من تعويضات للرئيس التنفيذي لشركة "أمازون دوت كوم" أندي جاسي.

على الجانب الآخر، بلغت قيمة حزمة الأجور مبدئياً نحو سبعة ملايين دولار لشركة "ريغينير نفارماكيوتيكالز ريغين" بزيادة بنسبة 0.89 في المئة، فيما كان راتب رئيسها ليونارد شلايفر، يصل إلى ما يقرب من 100 مليون دولار في نهاية العام.

أما تعويضات الرئيس التنفيذي لشركة "تي – موبايل" مايكل سيفرت، التي بلغت في الأصل نحو 29 مليون دولار، فقد تضاعفت ثلاث مرات تقريباً، في حين تضاعف راتب رئيس شركة "أكسيدنتال بتروليوم " فيكي هولوب، أربع مرات من 15 مليون دولار إلى نحو 60 مليون دولار. 

وتقوم الشركات -لأول مرة هذا العام- بجدولة المكاسب والخسائر في جوائز الأسهم التي تشكل كثيراً من حزم الأجور للمديرين التنفيذيين، فمن الناحية التاريخية، أبلغت الشركات عن مكافآت مالية للمديرين التنفيذيين، في حين صمم الإجراء الجديد المسمى "التعويض المدفوع بالفعل" بموجب قواعد هيئة الأوراق المالية والبورصات. 

تظهر الأرقام أنه في عام 2022 أنهى نحو ثلثي كبار المديرين التنفيذيين المدرجة شركاتهم على المؤشر "ستاندرد أند بورز 500" العام بحزم رواتب أصغر مما حصلوا عليه، على الأقل على الورق، وجنى نحو 140 مديراً تنفيذياً أموالاً أكثر مما كان متوقعاً، وفي 46 شركة انتهى الرؤساء التنفيذيون بمضاعفة ما خططت مجالس إداراتهم لدفعه لهم عن العام، وفقاً لتحليل "وول ستريت جورنال" للبيانات من "ماي لوغ أي كيو" (MyLogIQ).

مع الإشارة إلى أن الإفصاحات التي تظهر المقياس الجديد للأجور للسنوات الثلاث الأخيرة، تسلط الضوء على مدى تقلب رواتب الرئيس التنفيذي مع موجات السوق وعوامل أخرى، وهو أمر يفهمه التنفيذيون جيداً، كما يقول خبراء التعويضات. 

صفر دولار لإيلون ماسك 

وكانت "تيسلا"، عملاق صناعة السيارات الكهربائية، أبلغت عن "صفر دولار" كتعويض إجمالي لرئيسها التنفيذي إيلون ماسك منذ عام 2020 على الأقل، وتأتي الخسارة البالغة 9.7 مليار دولار من جائزة الأداء لعام 2018 موزعة على 10 سنوات، كما تراجع ما حصل عليه الرئيس التنفيذي لشركة "إكسبيديا" بيتر كيرن من جوائز الأسهم لعام 2021، البالغة 295 مليون دولار. 

رفضت شركة "إكسبيديا" و"أمازون" و"تي موبايل" التعليق على الموضوع، كما لم تستجب "تيسلا" و"أكسيدنتال بتروليوم" لطلب التعليق من صحيفة "وول ستريت جورنال". 

رواتب الرؤساء التنفيذيين

يظهر المقياس الجديد أيضاً كيف يتغير الترتيب التقليدي لأجور الرئيس التنفيذي بمجرد دمج عوائد السوق، فوفقاً للإجراء التقليدي، كان الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً يديرون عمالقة التكنولوجيا مثل "أبل" و"ألفابيت"، وبموجب المقياس الجديد، طغت عديد من شركات الطاقة على هذه الأسماء، مثل "إكسون موبيل" و"شيفرون"، اللتين ارتفعت أسعار أسهمهما في عام 2022.

في عام 2022، ووفقاً للإجراء التقليدي، جاء نحو 70 في المئة من الجوائز المالية للرؤساء التنفيذيين في شكل مكافآت الأسهم أو خيارات الأسهم، التي عادة ما تكون مستحقة على مدى عدة سنوات، أما بالنسبة إلى المديرين التنفيذيين الـ25 الذين حصلوا على أعلى الأجور –فقد تجاوزت كل منهم 31 مليون دولار– فيما شكلت الأسهم متوسط 77 في المئة من إجمالي تعويضاتهم. 

تراجع متوسط الأجور

بشكل عام، انخفض متوسط حزمة الأجور للمديرين التنفيذيين المدرجة شركاتهم على المؤشر "ستاندرد أند بورز 500" إلى 14.5 مليون دولار في عام 2022، بانخفاض عن مستوى قياسي بلغ 14.7 مليون دولار في العام السابق، مع تعويض نقدي متوسط قدره 3.7 مليون دولار، وهذا التراجع هو الأول منذ عقد من الزمن لم تصل فيها تعويضات كبار المديرين التنفيذيين في أكبر الشركات الأميركية إلى مستويات عالية جديدة. 

كما انخفض الأداء أيضاً في عام 2022، إذ سجلت نحو ثلثي الشركات عوائد سلبية للمساهمين، بمتوسط سلبي 9.2  في المئة، وحتى في 137 شركة حققت نتائج إيجابية، انخفض الأداء إلى متوسط عائد بلغ 16.6 في المئة، مقارنة بمتوسط إجمالي بلغ 30 في المئة في عام 2021. 

وعلى رغم الانخفاض في الأجور الإجمالية مقارنة بعام 2021، حصل نحو نصف الرؤساء التنفيذيين على زيادة، بمتوسط زيادة 11.4 في المئة، مع الإشارة إلى أن تحليل الصحيفة للبيانات من "ماي لوغ أي كيو" يستخدم أرقام الأجور وقيمة جوائز الأسهم كما ذكرت الشركات في إيداعات الأوراق المالية الخاصة بها، وعادة قبل المكاسب أو الانخفاض من نشاط السوق أو مضاعفات الأداء. 

رابحون وخاسرون 

في ما يلي نظرة على الرؤساء التنفيذيين للمؤشر "ستاندرد أند بورز 500" من الذين حصلوا على أكبر وأصغر حزم رواتب في عام 2022، إضافة إلى المديرين التنفيذيين الذين خسروا وحققوا أقصى استفادة بعد حساب المكاسب والخسائر من مكافآت أسهمهم، وأولئك الذين حققت شركاتهم أفضل وأسوأ العوائد للمساهمين: 

"سوندار بيتشاي - ألفابيت" 

تصدر رئيس شركة" ألفابيت" سوندار بيتشاي، القائمة بحزمة تقدير مالي تقدر بنحو 226 مليون دولار بموجب الإجراء التقليدي، وجاء حساب أجر بيتشاي بموجب القواعد الجديدة أقرب إلى 115.8 مليون دولار، وفقاً لملفات الشركة، وكانت قيمة أسهم الشركة في الوقت الذي منح فيه التعويضات لبيتشاي أقل مما كانت عليه عندما تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة، مما أدى إلى انخفاض بنحو 110 ملايين دولار لقائد "غوغل" و"يوتيوب".

"مايكل رابينو - لايف نيشن إنترتينمنت" 

حصل الرئيس التنفيذي لشركة "لايف نيشن إنترتينمنت" مايكل رابينو، على مكافأة توقيع قدرها ستة ملايين دولار لتمديد عقده العام الماضي، وكذلك جائزة أسهم بقيمة 117 مليون دولار في عام 2022 وستستمر حتى عام 2027، مقابل تعويض إجمالي قدره 139 مليون دولار بموجب الإجراء التقليدي. وأفاد مالك "تيكيتماستر" أن مايكل رابينو، حقق نحو 35.6 مليون دولار بعد الأخذ في الاعتبار قيمة جوائز أسهمه بموجب القانون الجديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبها رفضت "ألفابيت" التعليق، فيما قالت شركة "لايف نيشن إنترتينمنت"، إن حقوق الملكية من تجديد عقد رابينو لن يتم منحها إلا إذا حققت الشركة أهداف نمو قوية، وأن السهم سيحتاج إلى أكثر من الضعف في غضون خمس سنوات لإلغاء تأمين القيمة الكاملة للحزمة. 

امرأة واحدة 

ومن بين 28 سيدة يدرن شركات مدرجة على المؤشر "ستاندرد أند بورز 500" لعام 2022 بأكمله، ارتفاعاً من 24 سيدة في عام 2021، كانت فقط رئيسة تنفيذية واحدة لشركة "أكسنتشر" جولي سويت التي تصدرت أفضل 25 شركة من حيث المكافأة المالية، إذ بلغت قيمة حزمة سويت 33.7 مليون دولار، بما في ذلك 25.5 مليون دولار في صورة حقوق ملكية، فيما رفضت "أكسنتشر" التعليق على تلك التعويضات. 

مكافآت 16 تنفيذياً

تلقى 16 من الرؤساء التنفيذيين بحسب تحليل الصحيفة، مكافآت تقل قيمتها عن خمسة ملايين دولار، وهو نفس المبلغ تقريباً الذي حصلوا عليه في عام 2021، ويشمل ذلك الرؤساء التنفيذيين، الرئيس التنفيذي لـ"تيسلا" إيلون ماسك، والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" ووارن بافيت، مع حصص في شركاتهم تجعلهم من بين أغنى أغنياء العالم.

كما تلقى صانع ألعاب الفيديو" أكتيفيشين بليزارد" الرئيس التنفيذي بوبي كوتيك نحو 179 ألف دولار في عام 2022، من حزمة بقيمة 154.6 مليون دولار في عام 2020. حصل الرئيس التنفيذي لشركة "إكسبيديا" بيتر كيرن على مليون دولار في عام 2022، لكن كان لديه واحدة من أكبر حزم الدفع لعام 2021 بين شركات "ستاندرد أند بورز 500"، التي تقدر قيمتها بما يقرب من 296 مليون دولار في ذلك الوقت. 

وبموجب الطريقة الجديدة، حصلت حزمة المكافآت الخاصة للمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية "ريجينيرون للأدوية" ليونارد شلايفر على أعلى تقدير، إذ انتقلت من سبعة ملايين دولار إلى ما يقرب من 100 مليون دولار.

وقالت متحدثة باسم شركة الأدوية، إن غالبية جوائز الأسهم في تعويض الدكتور شلايفر ستستمر حتى عام 2028 على الأقل وإن سعر السهم ارتفع بشكل حاد خلال العقد الماضي بفضل الأدوية الجديدة التي طورتها الشركة. 

اقرأ المزيد