Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في جدة وبريطانيا تتوج ملكها

مسيرات فوق الكرملين واجتماعان غير عاديين لجامعة الدول العربية في القاهرة واتفاق بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية على التهدئة

بعد 70 عاماً على تتويج الملكة إليزابيث الثانية، تتوج بريطانيا اليوم ملكها الجديد تشارلز الثالث وزوجته كاميلا، ودعي نحو 2300 شخص لهذا الحفل بينهم مئة رئيس دولة، وبعد ثمانية أشهر على عملية "جسر لندن"، الاسم الرمزي لتنظيم جنازة إليزابيث الثانية، تنفذ الشرطة البريطانية عملية "غولدن أورب" لتتويج الملك.

وفي المملكة المتحدة أيضاً، سجل حزب المحافظين البريطاني نتائج أولية سيئة في الانتخابات المحلية، وهي أول اقتراع منذ تولي ريشي سوناك السلطة.

في السعودية أيضاً، تسلط الزيارات الأميركية المكثفة إلى المملكة الضوء على تصميم الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات مع الرياض وتجاوز التوتر الذي سادها خلال الأشهر الماضية.

في السودان، الهدن والمعارك بين الجنرالين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو تسير جنباً إلى جنب، والبارز بدء المحادثات الأولية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة.

في أوكرانيا، مسيرات فوق الكرملين والولايات المتحدة كذّبت رواية موسكو حول تورط واشنطن في الهجوم بقصد اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين والذي أحبطته الدفاعات الروسية.

في القاهرة، اجتماعان غير عاديين تعقدهما جامعة الدول العربية في القاهرة، غداً الأحد، على مستوى وزراء الخارجية لبحث الحرب في السودان ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة.

في الأراضي الفلسطينية، اتفاق بين إسرائيل والفصائل في غزة على وقف إطلاق النار بعدما أشعلت وفاة القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" خضر عدنان المضرب عن الطعام داخل سجن إسرائيلي تبادلاً لإطلاق النار عبر الحدود.

في سوريا، قتل سبعة أشخاص بينهم عسكريون سوريون ومقاتلون موالون لإيران، جراء ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط مدينة حلب وأدت إلى خروج مطارها الدولي عن الخدمة.

أميركياً، أزمة انهيارات البنوك الأميركية التي بدأت منتصف مارس (آذار) الماضي مستمرة.

الملك تشارلز يعتلي عرش بريطانيا في تتويج تاريخي

يتوج تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا، اليوم السبت، في أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاماً ويتمثل في عرض يتسم بالأبهة والفخامة لمهرجان يعود تاريخه إلى 1000 عام.

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث الثانية عقب وفاتها في سبتمبر (أيلول) الماضي، وسيصبح في سن الـ74 أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع منذ 360 عاماً عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الـ14 في كنيسة وستمنستر في لندن.

وتحت أنظار نحو 100 من قادة الدول وكبار الشخصيات ومنهم السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن، يتوج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في 1066.

وستتوج زوجته الثانية كاميلا (75 عاماً) ملكة قرينة خلال المراسم التي تستمر ساعتين.

كارثة جديدة لسوناك وحزبه تحملها نتائج الانتخابات المحلية

سجل حزب المحافظين البريطاني، أمس الجمعة، نتائج أولية سيئة في الانتخابات المحلية التي جرت في إنجلترا، أول من أمس الخميس، وهي أول اقتراع منذ تولي ريشي سوناك السلطة، ما ينذر بالسوء للانتخابات التشريعية المقبلة.

وبعد الاقتراع، الذي جرى لتجديد المجالس البلدية، مني المحافظون الذين يحكمون البلاد منذ 13 عاماً بخسائر كبيرة في المعاقل التقليدية لليمين البريطاني.

السعودية والولايات المتحدة ترحبان ببدء محادثات السودان في جدة

رحبت السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك، اليوم السبت، ببدء المحادثات الأولية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، وحث البيان المشترك الطرفين المتنازعين على المشاركة بفاعلية في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع، منوهاً بجهود الدول والمنظمات جميعاً، التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وأكدت الرياض وواشنطن ضرورة استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية.

ويستمر القتال في السودان على رغم اتفاق هدنة معلن من الجانبين، بينما حذرت الاستخبارات الأميركية من أن كلاً من طرفي الصراع يحاول فرض سيطرته على الأرض قبل مفاوضات محتملة.

زيارات أميركية مكثفة إلى السعودية وسوليفان أول الواصلين

تسلط الزيارات الأميركية المكثفة إلى السعودية الضوء على تصميم الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات مع الرياض وتجاوز التوتر الذي سادها خلال الأشهر الماضية، وفي إطار هذه الزيارات المتكررة، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنه سيتوجه إلى السعودية، مطلع الأسبوع، لإجراء محادثات مع قادتها في إطار تعزيز الشراكة مع الرياض، وذلك بحضور خليجي وهندي.

وفي تصريحات لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قال سوليفان، إن ممثلين للهند والإمارات سيزورون السعودية أيضاً لمناقشة "مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة". وأشار إلى أن الولايات المتحدة "ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لضمان عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً"، مضيفاً أنها لا تزال تسعى إلى حل دبلوماسي لبرنامج إيران النووي.

هجوم جديد بطائرة مسيرة يشعل حريقاً في مصفاة نفط روسية

هاجمت طائرات مسيرة العاصمة الأوكرانية كييف ما عرض السكان لموجات من إطلاق النار والانفجارات في رابع هجوم على المدينة خلال أيام.

وفي وقت سابق، اتهمت موسكو واشنطن بإصدار أمر لكييف بشن الهجوم المفترض الذي استهدف بطائرتين مسيرتين الكرملين، وأحبطته دفاعاتها الجوية، ما استتبع رداً أميركياً اتهم الجانب الروسي "بالكذب" في شأن الاعتداء الذي سبق لأوكرانيا أن نفت ضلوعها فيه أيضاً.

اجتماعان غير عاديين لوزراء الخارجية العرب حول السودان وسوريا

تعقد جامعة الدول العربية في القاهرة، الأحد المقبل، اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية لبحث الحرب في السودان ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة، بحسب ما قال لوكالة الصحافة الفرنسية دبلوماسي رفيع المستوى. وقال الدبلوماسي، طالباً عدم نشر اسمه، إنه "تقرر عقد دورتين غير عاديتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الأحد"، على أن تخصص الدورة الأولى لمناقشة تطورات الأزمة السورية ومسألة إعادة دمشق لشغل مقعدها في الجامعة، في حين ستبحث الدورة الثانية الحرب الدائرة في السودان.

وبحسب المصدر نفسه، فقد "تقرر عقد اجتماعات تحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين، السبت، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للإعداد والتحضير لهاتين الدورتين الوزاريتين غير العاديتين".

عودة سوريا إلى الجامعة العربية تغيب عن اجتماع الأردن

في خطوة جديدة نحو عودة سوريا للحضن العربي وكسر العزلة المفروضة على نظام بشار الأسد، وافقت دمشق على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات عبر حدودها مع الأردن والعراق، بحسب بيان ختامي صدر، الإثنين الماضي، عقب اجتماع مهم لوزراء خارجية عرب سعى لرسم خريطة طريق لإنهاء الصراع السوري الممتد منذ 12 عاماً.

واجتمع وزراء خارجية كل من: السعودية ومصر والعراق والأردن مع نظيرهم السوري فيصل المقداد في العاصمة الأردنية عمان لبحث سبل عودة العلاقات مع سوريا في إطار تسوية سياسية للحرب التي تعصف بذلك البلد، وذلك بعد أشهر من زيارات رسمية متبادلة احتضنتها عواصم عدة في المنطقة، وهذه أول محادثات تجمع الحكومة السورية ومجموعة من الدول العربية منذ قرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية عام 2011 بعد قمع الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد.

مقتل 7 عسكريين بينهم إيرانيون في غارة إسرائيلية على مطار حلب

قتل سبعة أشخاص بينهم عسكريون سوريون ومقاتلون موالون لإيران، جراء ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط مدينة حلب وأدت إلى خروج مطارها الدولي عن الخدمة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا التي طالت مواقع للجيش السوري، وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة، وأخرجت الضربات الإسرائيلية مراراً مطاري حلب ودمشق الدوليين عن الخدمة إثر استهدافهما.

اتفاق بين إسرائيل والفصائل في غزة على وقف إطلاق النار

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن فلسطينياً توفي متأثراً بجروح أصيب بها في قصف إسرائيلي استهدف القطاع وأسفر عن إصابة خمسة فلسطينيين آخرين. وقالت الوزارة، إن هاشل مبارك سلمان مبارك (58 سنة) قتل في منطقة شمال مدينة غزة، مضيفة أن "خمسة مواطنين آخرين أصيبوا في نفس القصف" الذي استهدف موقعاً لحركة "حماس".

وقال مصدران فلسطينيان، إنه جرى الاتفاق بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة على وقف لإطلاق النار، وذلك بعد أن أشعلت وفاة القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" خضر عدنان المضرب عن الطعام داخل سجن إسرائيلي تبادلاً لإطلاق النار عبر الحدود، وأعلنت حركة "الجهاد" انتهاء جولة المواجهة العسكرية مع إسرائيل، بعد تبادل لإطلاق النار استمر 24 ساعة.

هل يصمد نواب تونس دفاعاً عن صلاحيات مراقبة الحكومة؟

أثار تصويت للبرلمان التونسي على إسقاط الفصل 133 من النظام الداخلي له، وهو فصل ينص على مراقبة النواب لعمل الوزراء قبل أن تتم المصادقة عليه في تصويت ثان، جدلاً واسعاً في شأن ما إذا كان البرلمان يواجه شبح تجريده من صلاحياته خصوصاً بعد العودة إلى النظام الرئاسي القوي، ولم يتردد نواب في إطلاق دعوات إلى التمسك بالدور الرقابي للبرلمان على رغم العودة إلى النظام الرئاسي، بعد المصادقة على الدستور الجديد، في 25 يوليو (تموز) 2022، وهي عودة قلصت بشكل كبير صلاحيات المجلس الذي نشر، الأربعاء، النص الكامل لنظامه الداخلي.

وحاول رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة بعث رسائل طمأنة إلى النواب في شأن صلاحياتهم وعلاقتهم بالسلطة التنفيذية، إذ قال في جلسة عامة، إن "التناغم معها لا يعني امتثالاً لها، بل مساندة لخدمة المصلحة العليا للوطن".

8 أعوام معاناة لـ4 صحافيين يمنيين في سجون الحوثي

استعرض الصحافيون اليمنيون المفرج عنهم، أخيراً (عبدالخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وحارث حميد، وأكرم الوليدي) واقع ما عانوه في سجون جماعة الحوثي، وما تعرضوا له خلال سنوات الاختطاف، وذلك خلال جلسة استماع نظمتها منظمة "صدى" للإعلاميين اليمنيين، مساء أمس الأربعاء، تزامناً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وتحدث الصحافيون اليمنيون عن رحلتهم للبحث عن الحرية منذ أن اختطفتهم الميليشيات الحوثية من أحد فنادق العاصمة اليمنية صنعاء عام 2015 عن رحلة العذاب وحفلات التعذيب التي طالتهم خلال ثمانية أعوام في سجون الحوثيين، بداية من عملية الاختطاف وما رافقها من اعتداء عليهم بأعقاب البنادق واقتيادهم إلى أحد السجون، ثم استخدامهم دروعاً بشرية في معسكرات الجماعة، واصفين ما تعرضوا له خلال سنوات الإخفاء والتنقل بين المعتقلات من تعذيب وحشي، واعتداءات بالضرب بالحديد، وكذلك التعليق والصعق الكهربائي، وغيرها من أدوات التعذيب، برحلة العذاب الصادمة في السجون العسكرية للحوثيين.

دول الخليج تدرس إصدار تأشيرة موحدة على غرار "شنغن"

تدرس دول الخليج العربي إصدار تأشيرة موحدة لدخول جميع الدول الست على غرار تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي "شنغن"، ونقلت مواقع إعلامية تصريحات لمسؤولين خليجيين تتحدث عن وجود مناقشات بهذا الخصوص على المستوى الوزاري تدور حول كيفية الحصول على تأشيرة موحدة.

ونقلت مجلة "هوتيليير الشرق الأوسط" عن وزيرة السياحة البحرينية فاطمة الصيرفي قولها، على هامش معرض سوق السفر العربية المقام حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، إن "هناك نية لإصدار تأشيرة موحدة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي".

إفلاس متوقع لبنكين أميركيين جديدين

لم تكد أزمة إفلاس بنك "فيرست ريبابليك" تنتهي حتى جاءت أزمة جديدة للقطاع المصرفي الأميركي مع مخاطر تحدق ببنكين شبيهين بـ"فيرست ريبابليك" من ناحية الحجم، وهما "باسيفيك ويسترن" المعروف اختصاراً بـ"باك ويست"، وبنك "ويسترن ألاينس بانكورب".

وهوى سهم "باسيفيك ويسترن" بنسبة 51 في المئة في جلسة واحدة فقط، أمس الخميس، علماً أن السهم خسر نسبة 90 في المئة منذ بداية انهيار البنوك الأميركية، في مارس الماضي، كما خسر سهم بنك "ويسترن ألاينس" نسبة 39 في المئة على رغم أن البنك نفى تقارير صحافية تتحدث أنه يستكشف خيارات بيع محتملة، لكن العدوى التي أصابت القطاع والبنوك المتوسطة الحجم لحقت بالبنك الذي بلغت خسائر سهمه المتراكمة 75 في المئة منذ مارس.

المزيد من تقارير