Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار الأغذية تقفز إلى مستوى قياسي في بريطانيا

تدفعها تكاليف القهوة والوجبات الجاهزة وباتت الأعلى في تاريخ شهر أبريل عبر السنوات كلها

تعيش بريطانيا في ظل مؤشرات اقتصادية متأزمة ومقلقة (شاترستوك)

ملخص

تشهد بريطانيا غلاء غير مسبوق تاريخياً في أسعار الأغذية خلال شهر أبريل، إذ يتلقى دفعاً من ارتفاع كلفة القهوة والوجبات الجاهزة

ارتفعت أسعار الأغذية إلى مستوى قياسي جديد مع استمرار المستهلكين في الشعور بضغوط أزمة تكاليف المعيشة، وأصبحت الوجبات الجاهزة والقهوة أكثر كلفة بكثير.

وتراجع معدل التضخم الإجمالي في المتاجر قليلاً من مستويات قياسية مرتفعة في أبريل (نيسان). إذ أدت تخفيضات الربيع في متاجر الأزياء والأثاث إلى تباطؤ زيادة معدل تضخم أسعار البيع بالتجزئة على نطاق أوسع.

في المقابل، ارتفعت أسعار الأغذية بـ15.7 في المئة، وهي أعلى نسبة مسجلة خلال الفترة نفسها [من كل الأعوام السابقة]، بالتالي، تواصل الضغط على موازنات الأسر، وفق أحدث قراءة لـ"مؤشر الائتلاف البريطاني للبيع بالتجزئة - نيلسن" لأسعار المتاجر.

وتشير الأرقام الجديدة إلى أن أسعار المتاجر ارتفعت بـ8.8 في المئة خلال أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فخف ارتفاعها قليلاً مقارنة مع 8.9 في المئة أثناء مارس (آذار) 2023.

حدث ذلك بالترافق مع تسجيل متاجر المواد غير الغذائية معدل تضخم لامس 5.5 في المئة خلال أبريل، بتراجع من مستوى 5.9 في المئة المسجل خلال مارس الماضي، إذ خفضت المتاجر الأسعار في محاولة لجذب العملاء.

وأبطل هذا الانخفاض قفزة في تكاليف الأغذية بلغت 15.7 في المئة، فيما لامست الزيادة المماثلة خلال مارس الماضي 15 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكذلك ارتفعت أسعار الأغذية الطازجة بمعدل قياسي بلغ 17.8 في المئة على أساس سنوي أثناء أبريل، فيما ارتفع سعر المنتجات المعلبة وغيرها من البنود القابلة للتخزين بـ12.9 في المئة.

وفي ذلك الصدد ذكرت الرئيسة التنفيذية لـ"الائتلاف البريطاني للبيع بالتجزئة" هيلين ديكنسون، أن "معدل التضخم في أسعار المتاجر انخفض بشكل طفيف في أبريل بسبب تخفيضات ربيعية كبيرة على أسعار الملابس والأحذية والأثاث. ومع ذلك، ظلت أسعار الأغذية مرتفعة بالنظر إلى استمرار ضغوط التكاليف في مراحل سلسلة الإمداد كلها. لقد ترجم الأثر غير المباشر لزيادة تكاليف الإنتاج والتعبئة والتغليف، نفسه بارتفاع في كلفة الوجبات الجاهزة وأسعار القهوة. وقد ارتفعت الأخيرة بسبب ارتفاع كلفة حبوب البن، إلى جانب انخفاض صادرات البلدان المنتجة الرئيسة".

وأضافت السيدة ديكنسون، "في الوقت نفسه، بدأ سعر الزبدة والزيوت النباتية في الانخفاض إذ مرر البائعون بالتجزئة إلى العملاء وفور التكاليف المحققة في مستويات أعلى من سلسلة الإمداد. بالتالي يجب أن يبدأ المتسوقون في رؤية انخفاض أسعار الأغذية في الأشهر المقبلة" وسط تخفيضات في أسعار البيع بالجملة وغيرها من التكاليف.

وفي ذلك الصدد، أشار رئيس معطيات البائعين بالتجزئة والشركات لدى "نيلسن آي كيو"، مايك واتكينز إلى أنه "في الأسابيع الأخيرة، استخدم مزيد من تجار التجزئة برامج الولاء أو عروض التخفيضات السعرية بغية المساعدة في تحفيز المبيعات. ومع ذلك، مع عدم بلوغ معدل التضخم ذروته وانخفاض حجم المبيعات في عديد من القنوات، من الصعب تخمين قوة ثقة المستهلكين".

ما المواد الأساسية البريطانية التي تضررت من التضخم؟

ارتفع معدل تضخم أسعار الأغذية هذا العام، مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية كالجبن والشوفان والخبز الأبيض.

وحللت المجموعة المتخصصة في الاستهلاك "ويتش؟" الشهر الماضي آلافاً من المنتجات في ثمانية من محال السوبرماركت لمعرفة المنتجات الشعبية التي شهدت أكبر ارتفاع في الأسعار.

مثلاً شهدت جبنة التشيدر التي تمثل حوالى نصف مبيعات الجبن في المملكة المتحدة، قفزة في الأسعار بلغت 28.3 في المئة في المتاجر الرئيسة.

تقارير إضافية من "بي إيه"

© The Independent