Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عائدات أكبر 500 شركة على مستوى العالم قفزت إلى 32.7 تريليون دولار

"أرامكو" السعودية تستحوذ على المركز السادس بين قائمة العشر الكبار في 2018

شركة أرامكو السعودية الأولى عربيا وأفريقيا بإيرادات بلغت 355.905 مليار دولار في 2018 (أ.ف.ب)  

بين نحو 500 شركة هي الأكبر في حجم الإيرادات، جاء عملاق النفط السعودي "أرامكو" في المركز السادس بين الشركات العشر الكبار في إجمالي الإيرادات خلال العام الماضي، وفقا لتقرير حديث لصحيفة "فورتشن"، المتخصصة في قطاع المال والأعمال، لتصبح "أرامكو"، الشركة العربية الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بين قائمة الشركات العشر الكبار في إجمالي الإيرادات على مستوى العالم خلال العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التقرير أشار إلى أن أكبر 500 شركة في العالم حققت عائدات خلال العام الماضي بلغت نحو 32.7 تريليون دولار، فيما بلغت أرباحها نحو 2.15 تريليون دولار. وضمت قائمة العشر الكبار شركة "وول مارت" الأميركية في المقدمة، تلتها شركة "سينوبك جروب"، ثم "رويال داتش"، تلتها مؤسسة البترول الوطنية الصينية، ثم "ستيت جريد"، و"أرامكو" السعودية في المركز السادس، وفي المركز السابع جاءت شركة "بي بي"، ثم "إكسون موبيل"، تلتها "فلوكس فاغن"، وأخيراً "تويوتا موتور".

"وول مارت" في المقدمة

بإجمالي عائدات بلغت نحو 514 مليار دولار، وأرباح تقدر بـ6.7 مليار دولار، حلت شركة "وول مارت" بقائمة أكبر 10 شركات في الإيرادات على مستوى العالم.

ترجع بدايات الشركة إلى العام 1962، تاريخ افتتاح أول متاجرها على يدي سام والتون. وفي العام 1968 افتتحت الشركة أول متاجرها خارج ولاية أركنساس، وفي أول أكتوبر (تشرين الأول) عام 1972 أدرجت أسهمها في البورصة الأميركية.

تملك السلسلة أكثر من 10900 متجر حول العالم، منها 4092 في الولايات المتحدة والبقية متفرقة بين 27 دولة أبرزها كندا، والمكسيك، وبريطانيا، وألمانيا. وتسيطر عائلة والتون على الشركة مما يؤهل أفرادها لاحتلال المراتب الأولى في لائحة مجلة "فوربس" لأثرياء العالم.

"سينوبك جروب" بالمركز الثاني

في المركز الثاني حلت مجموعة "سينوبك"، وهي واحدة من كبرى الشركات النفطية المملوكة للدولة وشركات الطاقة والمواد الكيميائية في الصين، ومقرها في تشاويانغ وبكين.

وبلغ إجمالي إيرادات المجموعة خلال العام الماضي نحو 415 مليار دولار، فيما بلغت أرباحها نحو 5.8 مليار دولار.

وتشمل سينوبك أعمال التنقيب عن النفط والغاز والتكرير وإنتاج مبيعات البتروكيماويات والألياف الكيماوية والأسمدة وتخزين ونقل خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية المكررة.

وعلى الرغم من تأسيسها في العام 2000، فإنها أصبحت أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا من حيث المعالجة. وهي مدرجة في بورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ، وأخيراً تم إدراجها في بورصة لندن.

"رويال داتش شل" وإيرادات تتجاوز 396 مليار دولار

هي شركة نفط متعددة الجنسيات، بريطانية وهولندية الأصل، وتعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم.

خلال العام الماضي بلغت إيرادات الشركة نحو 396.556 مليار دولار، فيما حققت أرباحاً بلغت نحو 23.4 مليار دولار.

تأسست الشركة عام 1907 ويقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا، ولها مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة. وتمتلك الولايات المتحدة نسبة 40% من رأس مالها.

مؤسسة البترول الوطنية الصينية

هي أكبر شركة متكاملة للطاقة في جمهورية الصين الشعبية مملوكة للدولة، ويقع مقرها في منطقة دونغتشنغ ، في العاصمة بكين.

وخلال العام الماضي حققت المؤسسة إيرادات بلغت نحو 392.976 مليار دولار.

"ستيت جريد" الصينية ونمو ملحوظ

في المركز الخامس بين أكبر 10 شركات حققت إيرادات على مستوى العالم، حلت شركة شبكة الدولة الصينية والمعروفة باسم "شبكة الدولة"، وهي شركة الكهرباء الصينية المملوكة للدولة.

وتعد أكبر شركة خدمات في العالم، واعتباراً من العام الماضي تم تصنيفها كثاني أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات.

خلال العام 2016 -2017 بلغ عدد العاملين في المجموعة نحو 927839 موظفًا و1.1 مليار عميل وعائد يعادل 387.056 مليار دولار أميركي.

عملاق النفط السعودي "أرامكو" بالمركز السادس

أرامكو السعودية، هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988.

وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار دولار في العام 2006، و7 تريليونات دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة "فاينانشال تايمز" الأميركية.

فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليونات دولار. لكن خلال العام الماضي بلغ إجمالي عائدات أرامكو نحو 355.905 مليار دولار.

شركة "بي بي" البريطانية

هي شركة بريطانية تعتبر ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد شركتي "إكسون موبيل" و"شل".

وشكلت الشركة الذراع النفطية للحكومة البريطانية لسنوات عدة قبل خصخصتها عام 1976. وللشركة احتياطات نفطية تبلغ 18.3 مليار برميل، ولها شبكة توزيع تتكون من 28500 محطة وقود، كما لها 19 مصفاة، ولها حقول نفط في بحر الشمال وألاسكا وروسيا والجزائر وأنغولا. وأسهم الشركة مدرجة في مؤشر "فوتسي 100" ببورصة لندن.

تأسست الشركة عام 1908 للتنقيب عن النفط في إيران، وليبيا، وكان اسمها آنذاك "شركة النفط الأنجلو-إيرانية" حتى عام 1945 حيث حملت اسم "بريتش بتروليوم".

وفى عام 1978 تحولت الشركة إلى الطابع الأميركي بعدما استحوذت على حصة الأغلبية في شركة (ستاندرد أويل وف أوهايو)، وفي التسعينيات استحوذت على أموكو وأركو الأميركيتين.

وخلال العام الماضي بلغ إجمالي عائدات الشركة نحو 303.738 مليار دولار.

"إكسون موبيل" بعائدات تتجاوز 290 مليار دولار

هي شركة أميركية متعددة الجنسيات. يقع مقرها الرئيسي في إيرفينغ بولايه تكساس، كما أنها تمتلك المئات من فروع أصغر مثل النفط الامبراطوري المحدود في كندا.

وتوظف شركة إكسون موبيل أكثر من 82 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، مع ما يقرب من 4 آلاف موظف في المقر الرئيسي و27 ألف شخص في هيوستن.

وفي 30 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 1999 اندمجا معاً شركة إكسون وشركة موبيل ليشكلا "إكسون موبيل" التي تعد أكبر شركة نفط خاصة في العالم.

وبلغت عائدات الشركة خلال العام 2018 نحو 290.212 مليار دولار.

"فولكس فاغن" عملاق صناعة السيارات الألمانية

فولكس فاغن، هي شركة صناعية ألمانية كبرى، أسسها حزب العمال الألماني عام 1937، ومقرها فولفسبورغ، سكسونيا السفلي في ألمانيا، وتتبع لمجموعة شركات فولكس فاغن.

وتنتج الشركة سيارات فولكس فاغن إحدى السيارات الأكثر مبيعاً في العالم، وتعد ثالث أكبر شركة سيارات في العالم بعد تويوتا وجنرال موتورز.

وخلال العام الماضي تشير البيانات المتاحة إلى أن عائدات الشركة بلغت نحو 278.341 مليار دولار.

"تويوتا موتور" بعائدات تتجاوز 272 مليار دولار

في المركز الأخير بين قائمة أكبر 10 شركات حققت إيرادات على مستوى العالم خلال العام الماضي، حلت شركة "تويوتا موتور" للسيارات وهي شركة كبرى متعددة الجنسيات لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعدّ الآن الـمُصنع الأول للسيارات بالعالم، تتمركز الشركة في كل من ناغويا وتويوتا بمحافظة آيتشي، وطوكيو.

وتمتلك تويوتا حالياً شركات لكزس، وسايون، وهينو، ولها النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزء من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، وإيسوزو، وياماها. وللشركة 522 فرعاً. وتقوم بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة، إلى جانب تصنيعها السيارات. وتقدم تويوتا خدمات مالية من خلال العديد من فروعها المنتشرة حول العالم، وخلال العام الماضي بلغ إجمالي إيرادات الشركة نحو 272.612 مليار دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد