Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسم المغامرة... 7 أفلام تتنافس على عيدية المصريين

محمد رمضان وجهاً لوجه مع شيكو وهيفاء وهبي ودينا الشربيني ونجوم مسرح مصر

يلعب شيكو البطولة المنفردة لأول مرة في حياته من خلال فيلم "ابن الحاج أحمد" (مواقع التواصل)

ملخص

الجمهور على موعد مع ماراثون فني جديد على شاشة #السينما في #عيد_الفطر بأفلام يلعب بطولتها كثير من النجوم مثل هيفاء وهبي وغادة عادل ودينا الشربيني وشيكو ومحمد رمضان

بعد موسم رمضاني تصارعت فيه عشرات المسلسلات لكبار النجوم يبقى الجمهور على موعد مع ماراثون فني جديد على شاشة السينما في عيد الفطر بأفلام عدة يلعب بطولتها كثير من النجوم مثل هيفاء وهبي وغادة عادل ودينا الشربيني وشيكو ومحمد رمضان.

لكن كعادته يخلو هذا الموسم السينمائي من أكبر نجوم الشباك المصري مثل أحمد عز وكريم عبدالعزيز ومحمد هنيدي وأحمد السقا، حيث يفضل هؤلاء طرح أعمالهم في عيد الأضحى وموسم الصيف حيث أنهما الأضخم دائماً من حيث الإيرادات وإقبال الجمهور.

بينما يكون عيد الفطر ساحة للمغامرة بأفلام متوسطة الكلفة ونجوم أحياناً يلعبون البطولات المطلقة لأول مرة.

هارلي والعمدة

يشارك في سباق عيد الفطر السينمائي المصري نحو سبعة أفلام بعضها مؤجل منذ فترة وينتظر فرصة العرض، ويأتي على رأس القائمة فيلم "هارلي" بطولة محمد رمضان، الذي حقق نجاحاً كبيراً بمسلسله التلفزيوني "جعفر العمدة" في رمضان 2023، ويشارك في بطولة العمل محمود حميدة ومي عمر وأحمد داش، ومن تأليف محمد سمير مبروك وإخراج محمد سامي.

يدور العمل حول شاب يدعى هارلي، وهو اسم الشخصية التي يقدمها محمد رمضان، وهو محب للدراجات البخارية بشكل كبير.

 

 

ينتمي هارلي لفريق إجرامي يترأسه الفنان محمود حميدة، وتحدث دائماً صراعات بينه وبين هارلي بسبب طبيعته المتمردة، وتتوالى الأحداث بعد وقوع قصة حب مع مي عمر، ويسيطر على الفيلم الأكشن والتشويق.

"هارلي" يعيد رمضان للسينما بعد غياب سنوات منذ 2019 حيث شارك في الجزء الثاني من فيلم "الكنز".

سينما الرعب

وبعد تأجيلات متعددة وكأول تجربة ثري دي في أفلام الرعب المصرية يعرض خلال موسم أفلام عيد الفطر 2023 فيلم "يوم 13"، ويشارك في البطولة أحمد داوود ودينا الشربيني وشريف منير وأروى جودة ومحمد شاهين ونسرين أمين، ومن تأليف وإنتاج وإخراج وائل عبدالله.

يدور العمل في إطار من الرعب حول عز الدين، الذي يعود من الخارج بعد غياب سنوات طويلة، باحثاً عن أهله، ومع إقامته في قصر عائلته، يكتشف مغامرة غير متوقعة داخل القصر وغرائب وألغازاً يحاول حلها لكنها تكشف عن أشياء مرعبة.

رمسيس باريس

وكالعادة للكوميديا نصيب الأسد من أفلام موسم عيد الفطر، وتعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الكوميدية ويتنافس فيها نجوم مميزون مثل هيفاء وهبي ومصطفى خاطر وعلي ربيع وغادة عادل وبيومي فؤاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تنافس هيفاء بفيلم "رمسيس باريس" ويشارك في البطولة مصطفى خاطر وحمدي الميرغني ومحمد سلام ومحمد ثروت ومحمود حافظ، وهو من تأليف كريم حسن بشير، ومن إخراج أحمد خالد موسى.

أما علي ربيع فيعرض له ضمن السباق الفيلم الكوميدي "بعد الشر" ويشاركه أوس أوس ورنا رئيس وبيومي فؤاد وعمرو عبدالجليل، وهو من تأليف أحمد جمال، ومن إخراج أحمد عبدالوهاب.

تدور أحداث الفيلم حول شاب يتورط في قصة حب ويهرب من زوجته ليتزوج الفتاة الجديدة، لكنه لا يستطيع الزواج منها بسبب تعويذة سحرية.

أول بطولة

يلعب شيكو البطولة المنفردة لأول مرة في حياته في عيد الفطر من خلال فيلم "ابن الحاج أحمد"، وذلك بعد سلسلة من الأعمال مع أحمد فهمي وهشام ماجد، حيث كونت المجموعة ما يسمى الثلاثي، وقدموا عدداً مميزاً من الأعمال الكوميدية، منها "ورقة شفرة" و"سمير وشهير وبهير" و"بنات العم" و"الحرب العالمية الثالثة" و"الرجل العناب"، لكنهم انفصلوا واحداً تلو الآخر.

 

 

يشارك شيكو في بطولة الفيلم الجديد: سيد رجب وعايدة رياض ورحمة أحمد وصبري فواز ومصطفى غريب، ويدور العمل في إطار كوميدي حول شاب بسيط يتورط في مشكلات مع عصابات مسلحة، ويضطر لتقمص شخصيات مختلفة مقتبسة من أفلام سينمائية شهيرة مثل سوبر مان، وشخصية فايكنغ، وكذلك محارب من العصور الوسطى.

مغامرات كوكو

ويلعب بيومي فؤاد كذلك أولى بطولاته السينمائية المطلقة في موسم أفلام عيد الفطر من خلال فيلم "مغامرات كوكو"، ويشاركه البطولة: شيرين رضا وخالد الصاوي وأوس أوس وإيهاب فهمي ونانسي صلاح.

يناقش الفيلم قضية الرفق بالحيوان، وتقع الأحداث داخل أحد مستشفيات الطب البيطري، ويدور صراع بين الخير والشر حول حماية الحيوانات بين الدكتور فوزي صاحب المستشفى الذي يجسد دوره خالد الصاوي، والطبيب كوكو الذي يجسده بيومي فؤاد، بينما تظهر شيرين رضا بدور عالمة وطبيبة بيطرية.

وأكدت شيرين أن سبب موافقتها على الفيلم هو حرصها على المشاركة في أي عمل خيري يدافع عن حقوق الحيوان، ويتسبب في سن قوانين لحماية الحيوانات المشردة، خصوصاً أنها ناشطة في هذا المجال وترى أن هناك تقصيراً كبيراً في حماية الحيوان، لا سيما حيوانات الشوارع.

ساعة إجابة

وفي إطار من الفانتازيا والخيال تدور أحداث الفيلم الكوميدي "ساعة إجابة"، الذي يشارك في ماراثون عيد الفطر، بطولة غادة عادل والطفل سليم مصطفى وشريف سلامة وأيتن عامر ونجلاء بدر، ومن إخراج مصطفى أبو سيف.

يتناول الفيلم قصة طفل تنقلب حياته رأساً على عقب بعد أن تمنى في إحدى الليالي الرعدية أن يحصل على أب وأم مختلفين، بعد أن نشب شجار بينه وبين والديه الحقيقيين، لرفضهما اصطحابه إلى السينما.

توقعات إيجابية

في تصريح لـ"اندبندنت عربية"، قال المنتج هشام عبدالخالق عضو غرفة صناعة السينما، إن وجود سبعة أفلام في منافسة عيد الفطر شيء إيجابي جداً وخطوة شجاعة من صناع السينما، فهو رقم كبير وغالباً ما كان هناك نحو ثلاثة أو أربعة أعمال على الأكثر تتنافس خلال عيد الفطر كل عام، لكن هذا العام هناك اختلاف ربما بسبب تجاوز محنة كورونا في المواسم السابقة والاطمئنان أن هناك إقبالاً جماهيرياً مضموناً.

 

 

ويشهد موسم عيد الفطر، بحسب عبدالخالق، تنوعاً كبيراً بين الموضوعات، فهناك الكوميدي والأكشن والفانتازيا والرعب، وهي تشكيلة تؤكد أن السينما المصرية تسير بخطوات مميزة في هذا الوقت، وربما تجاوز الجميع الكبوة وأصبحت الأمور محسومة في شأن إنتاج الأعمال بعيداً من التردد والخوف من الخسارة.

واختتم عبدالخالق أن الموسم يبدو مبشراً جداً خصوصاً أنه بعد شهر رمضان تكون السينما من أهم أولويات الأسرة المصرية، والعيدية مضمونة لذلك فتوقعات الأرباح كلها إيجابية.

موسم المغامرة

الناقد جمال عبدالقادر قال، إن موسم عيد الفطر مهم، لكنه معروف بأنه ليس ضخماً، لذلك لا يوجد به نجوم الصف الأول أو أهم نجوم الشباك الذين يختارون الصيف أو عيد الأضحى لعرض أفلامهم، لأنها ستحقق إيرادات أكبر بسبب طول فرصة العرض.

لكن عبدالقادر يرى أن عيد الفطر دائماً يشهد أفلاماً تعبر عن المغامرة، مثلما نرى هذا الموسم، فبعض الأفلام كانت مؤجلة من مواسم أخرى مثل "يوم 13" الذي يعد أول فيلم رعب مصري مصور بطريقة الثري دي، وهذا العمل تم تنفيذه منذ فترة ونظراً إلى ظروف كورونا تأجل كثيراً، ولا توجد فرصة لطرحه إلا في عيد الفطر، حيث لن يجد مكانه في عيد الأضحى أو الصيف نظراً إلى ضخامة الأفلام المعدة لتلك الفترة.

وأشار إلى أن هناك مغامرات أخرى، مثل طرح أفلام يلعب نجومها البطولة المطلقة لأول مرة، مثل شيكو في فيلم "ابن الحاج أحمد" الذي يعد أول أعماله في البطولة المطلقة بعد انفصاله عن الثلاثي، وكذلك بيومي فؤاد الذي يغامر بأول بطولة مطلقة في فيلم "مغامرات كوكو"، وربما موسم عيد الفطر بحكم أنه ليس الموسم الأضخم وتتنافس فيه أفلام متوسطة الكلفة بالتالي فحسبة خسائر أي عمل قد تكون محدودة جداً، وهو وقت جيد للمخاطرة بنجوم جدد وأفكار مختلفة.

ويرى أن هذا الموسم يعتبر مميزاً بسبب تعدد الموضوعات والأفكار ووجود جيل من النجوم مختلف في اللون والطعم، والأفلام السبعة تجمع بين الأكشن والكوميدي والفانتازيا، وربما ستكون فرصة محمد رمضان كبيرة جداً في تصدر قائمة الإيرادات بسبب نجاحه الكبير في مسلسل "جعفر العمدة"، وكذلك فحجم التوقع بأن يحقق شيكو مفاجأة في فيلمه الجديد كبير جداً.

وأشار إلى أن بيومي فؤاد كالعادة هو جوكر أفلام العيد، حيث يلعب بطولة فيلم ويشارك في فيلمين آخرين بأدوار مميزة وهما "ابن الحاج أحمد" و"بعد الشر".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون