Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسوأ مأساة في البحر هذا العام... قبالة ليبيا

فقدان أكثر من 100 مهاجر بعد غرق زورقهم

مهاجرون يشاهدون جثة زميلهم الذي توفي بعد انقلاب قارب قبالة ساحل كوماس شرق العاصمة طرابلس (رويترز)

اعتُبر أكثر من 100 مهاجر في عداد المفقودين الخميس 25 يوليو (تموز) بعد غرق زورق كانوا يستقلونه قبالة ليبيا، وفق ما أفادت وكالة للأمم المتحدة والبحرية الليبية. وكتب المفوض الأعلى للاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي على تويتر "أسوأ مأساة في البحر المتوسط هذا العام حصلت للتوّ".

وقالت صفاء المسهلي مسؤولة الإعلام في مكتب منظمة الهجرة الدولية في ليبيا لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "حادث الغرق حصل قبالة مدينة الخمس الليبية" على بعد 120 كيلومتراً شرق العاصمة الليبية طرابلس.

وأوضحت أن خفر السواحل الليبيين أنقذوا 145 مهاجراً وأعادوهم إلى الخمس، ناقلة عن بعض الناجين أن مركبهم غرق وكان لا يزال على متنه حوالى 150 مهاجراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إنقاذ 134 مهاجراً

وأوضح المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم في بيان، أنه جرى إنقاذ 134 مهاجراً وانتشال جثة واحدة، مقابل فقدان 115 مهاجراً، وأضاف أن "مركباً خشبياً ينقل حوالى 250 مهاجراً بينهم نساء وأطفال غرق على بعد أقل من خمسة أميال بحرية من الساحل بحسب إفادات مهاجرين ناجين".

من ناحيته قال المسؤول عن بعثة منظمة "أطباء بلا حدود" في ليبيا جوليان ريكمان، إنّ حوالى 400 مهاجر كانوا على متن الزوارق التي جرى إنقاذ بعض من ركابها الخميس. وقال ريكمان المقيم في تونس في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية إنّه "على ما يبدو لا يزال هناك أناس في البحر"، مشيراً إلى أنّ هذه الأعداد استقتها المنظّمة من ناجين أسعفتهم طواقمها في ليبيا.

400 شخص بحاجة للإنقاذ

وأضاف أنّ المهاجرين "أبحروا من ليبيا الأربعاء، عند المغيب، على الأرجح على متن ثلاثة زوارق مربوطة ببعضها البعض، وهذا ما يفسّر تفكّكها، بحسب إفادات شهود عيان وناجين". وأوضح أنّ طواقم المنظمة أسعفت في ليبيا ظهر الخميس مجموعتين من الناجين من 53 و85 مهاجراً، بينهم سبعة نقلوا إلى مستشفى محلي، وأضاف "كان هناك 400 شخص بحاجة لإنقاذهم في البحر، أقلّ من ثلثهم جرى إنقاذهم".

وقبل حادث الغرق الخميس، أفادت مفوضية اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية بأن 426 شخصاً قضوا غرقاً على الأقل خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط منذ بداية العام.

وعلى الرغم من الفوضى التي تسودها، لا تزال ليبيا نقطة عبور مهمة للمهاجرين الفارين من مناطق أخرى من أفريقيا والشرق الأوسط، سعياً إلى فرصة عمل في ليبيا أو للتوجه إلى أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات