Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم العالمية تعود للارتفاع وسط تقلبات الربع الأول

الدولار يعزز صعوده والذهب يتراجع مع تفاقم مخاوف رفع الفائدة الأميركية

تتوقع الأسواق الآن بنسبة 57.9 في المئة أن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة ربع نقطة في مايو (رويترز)

ملخص

صعدت أسهم #شركات_نفط عملاقة مثل #توتال و #شل و"بي بي" أربعة في المئة لكل منها

صعدت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات، بعد أن أنهت ربعاً متقلباً على ارتفاع، مع صعود أسهم شركات النفط القيادية بعد إعلان مفاجئ من "أوبك+" عن المزيد من خفض الإنتاج.

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1 في المئة، في أول جلسة تداول في الربع الجديد، بعد تحقيق مكاسب متتالية في الربعين الماضيين.

شركات النفط

وكانت أسهم شركات النفط والغاز أكبر الرابحين، وصعد مؤشر القطاع 3.6 في المئة مقترباً من تسجيل أفضل يوم له في أربعة أشهر.

وصعدت أسهم شركات نفط عملاقة مثل "توتال "و"شل" و"بي بي" أربعة في المئة لكل منها.

وسيترقب المستثمرون عن كثب بيانات قطاع التصنيع في منطقة اليورو لشهر مارس (آذار)، المقرر إصدارها في وقت لاحق اليوم، لتقييم قوة اقتصاداتها.

وارتفع سهم "أوني كريديت" 0.5 في المئة مع بدء البنك الشريحة الأولى من برنامج إعادة شراء الأسهم.

الدولار يرتفع مع عودة مخاوف التضخم

وسجل الدولار ارتفاعاً، إثر عودة المخاوف بشأن التضخم بعد الإعلان المفاجئ من جانب كبار منتجي النفط خفض الإنتاج بصورة أكبر.على رغم أنه لا يزال مرتفعاً.

وهبط اليورو 0.44 في المئة إلى 1.0791 دولار، بعد أن لامس أدنى مستوى في أسبوع عند 1.0788 دولار، فيما تراجع الين الياباني 0.46 في المئة إلى 133.41 للدولار.

ووصل الجنيه الاسترليني إلى 1.2277 دولار بانخفاض 0.45 في المئة. وزاد الدولار 0.32 في المئة مقابل الفرنك السويسري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة 0.078 في المئة إلى 103.01، متجاوزاً عتبة 103 للمرة الأولى في أسبوع.

تداول 2.43 في المئة إلى27703.00  دولار. وهبطت عملة "إيثريوم" في أحدث تداول 2.27 في المئة إلى 1776.40 دولار.

تراجع الذهب مع تفاقم رفع الفائدة

إلى ذلك تراجعت أسعار الذهب، مع مخاوف بشأن التضخم وزاد من الرهانات على رفع أسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" المقبل في مايو (أيار).

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى1951.37  دولار للأوقية "الأونصة" وهو أدنى مستوى في أسبوع تقريباً. كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9 في المئة إلى 1968.20 دولار.

ومن شأن رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

جاذبية الذهب

وقال مات سيمبسون كبير محللي السوق لدى "سيتي إندكس" إن تراجع الذهب يأتي "مع تقييم المستثمرين لجاذبية الذهب باعتباره من أصول الملاذ الآمن مقابل احتمالية استمرار زيادة أسعار الفائدة لفترة أطول. ومن الواضح أن كفة المخاوف من التضخم وارتفاع أسعار الفائدة رجحت".

وتتوقع الأسواق الآن بنسبة 57.9 في المئة أن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة ربع نقطة في مايو، مما أدى إلى ارتفاع الدولار وزاد من تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأميركية على المشترين حاملي العملات الأخرى.

وأشارت "إي أن زد" في مذكرة إلى أن "الطلب على الذهب كملاذ آمن تراجع مع انحسار الاضطرابات المصرفية الأميركية".

وارتفعت أسعار الذهب ثمانية في المئة تقريباً في الربع الأخير بعد أن عززت الاضطرابات المصرفية العالمية في الآونة الأخيرة الرهانات على إبطاء الاحتياطي الاتحادي لوتيرة رفع أسعار الفائدة.

 قطاع التصنيع في تركيا

وواصل نشاط المصانع التركية النمو في مارس مع تزايد كل من الطلبيات الجديدة والإنتاج على رغم استمرار التداعيات التي خلفتها الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد في فبراير (شباط) على القطاع.

ووفقاً لغرفة الصناعة في إسطنبول و"ستاندرد أند بورز غلوبال" فقد ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 50.9 الشهر الماضي مقابل 50.1 في فبراير، ليظل فوق عتبة 50 نقطة الذي تفصل بين النمو والانكماش.

أسهم اليابان تغلق على ارتفاع

وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع، متقفية أثر الصعود الذي شهدته "وول ستريت" في مطلع الأسبوع ومدعومة بمكاسب الأسهم المرتبطة بقطاع الطاقة بعد أن قفزت أسعار النفط إثر الخفض المفاجئ لإنتاج تحالف "أوبك+".

وزاد مؤشر "نيكاي" 0.52 في المئة ليغلق عند 28188.15 نقطة، فيما صعد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.71 في المئة إلى 2017.68 نقطة.

وفي اليابان، قفز قطاع استكشاف الطاقة 4.97 في المئة ليتصدر المكاسب بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

في غضون ذلك، هبطت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق ذات الوزن الثقيل، مما حد من مكاسب مؤشر"نيكي". وخسر سهم "أدفانتست" 4.23 في المئة ليكون الأسوأ أداء على مؤشر "نيكي". ونزل سهما "طوكيو إلكترون" 2.06 في المئة و"سكرين هولدنغز" 3.09 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة