Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البطالة بين السعوديين تسجل أدنى معدل عند 8‎ في المئة

بفضل معدلات النمو التي سجلها الاقتصاد المحلي على وقع ارتفاع النفط

بلغ أعلى معدل للبطالة بين السعوديين عند 9.1 في المئة تم تسجيله قبل سبع سنوات وتحديداً في عام 2006 (المؤسسة العامة للتدريب المهني)

ملخص

يؤكد ارتفاع معدل المشاركة في #القوى_العاملة_للسعوديين جاذبية #سوق_العمل ودوره في توظيف واستيعاب #السعوديين

انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى أدنى مستوياته على الإطلاق خلال الربع الأخير من عام 2022، وذلك بحسب البيانات المتوافرة منذ عام 1999، وذلك بفضل التحسن الملحوظ في النمو الاقتصادي، وارتفاع أسعار النفط.

وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة للربع الرابع 2022 الصادرة عن هيئة الإحصاء السعودية اليوم الخميس، انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 8 في المئة، مقارنة مع 9.9 في المئة بنهاية الربع الثالث 2022، وبلغ أعلى معدل لبطالة السعوديين عند 9.1 في المئة تم تسجيله قبل سبع سنوات وتحديداً في عام 2006.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أكد أن المستهدف في ملف البطالة ضمن رؤية 2030 هو المعدل الطبيعي ما بين 4 في المئة إلى 7 في المئة، وسيتم تحقيق ذلك قبل 2030 بكثير.

رؤية 2030

وأوضحت البيانات، أن انخفاض البطالة يعكس بشكل ملحوظ الأثر الكبير لخطط وبرامج رؤية السعودية 2030 التي جعلت من أهم أولوياتها العمل على تحقيق مستهدفات خلق الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت إلى أن الفرص الوظيفية الموسمية التي واكبت الربع الرابع كان لها أثر في خفض معدلات البطالة وإتاحة الفرص الوظيفية التي ستسهم بدورها في تعزيز المعرفة واكتساب الخبرات التراكمية للمنافسة في سوق العمل على مختلف المستويات.

معدل البطالة للسعوديات 

وانخفض معدل البطالة للسعوديات في الربع الرابع من عام 2022، إذ بلغت 15.4 في المئة، مقارنةً بـ 20.5 في المئة في الربع السابق، فيما انخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور إلى 4.2 في المئة، مقارنةً مع 4.3 في المئة في الربع السابق.

نمو اقتصادي

وتأتي هذه النتائج الإيجابية مُترافقة مع تحقيق الاقتصاد السعودي لأعلى نمو في الناتج المحلي بنسبة 8.7 في المئة، كأعلى معدلات النمو بين دول مجموعة العشرين، فيما يأتي انخفاض معدلات بطالة السعوديين متوافقاً مع نتائج مؤشر مديري المشتريات الخاص بمسح التوظيف خلال ديسمبر (كانون الأول) 2022؛ حيث شهد نمواً قوياً في تسارع وتيرة خلق فرص العمل، وسجلت قراءة المؤشر 52 نقطة وهي الأعلى خلال الخمس سنوات الماضية منذ يناير (كانون الثاني) 2018.

ويؤكد ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين جاذبية سوق العمل ودوره في توظيف واستيعاب السعوديين، حيث وصلت أعداد المُشتغلين إلى رقم قياسي بلغ 2.2 مليون مواطن ومواطنة مسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية.

اقرأ المزيد