Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان تتيح التأشيرة السياحية إلكترونيا للسعوديين وحاملي الإقامة

ثمنت الرياض قرار طوكيو ووصفتها بـ "الصديقة"

منظر عام لمدينة طوكيو اليابانية (غيتي)

ملخص

ثمنت الرياض قرار حكومة اليابان بإتاحة التأشيرة الإلكترونية السياحية لدخول اليابان للمواطنين السعوديين وحاملي الإقامة السعودية. ووصفت #الخارجية_السعودية في بيان طوكيو بـ"الصديقة".

في أول رد فعل سعودي، ثمنت الرياض قرار حكومة اليابان بإتاحة التأشيرة الإلكترونية السياحية لدخول اليابان للمواطنين السعوديين وحاملي الإقامة السعودية. ووصفت الخارجية السعودية في بيان طوكيو بـ"الصديقة".

وكانت اليابان أعلنت أنه ستتم إتاحة التأشيرة السياحية إلكترونياً ابتداء من 27 مارس (آذار) الجاري للراغبين في زيارة اليابان من السياح السعوديين. وقالت في بيان إنه يمكن للمواطنين السعوديين وحاملي الإقامة في المملكة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية عبر الإنترنت مدتها تصل إلى 90 يوماً.

وأضاف البيان الذي صدر مساء الجمعة الماضي عبر "تويتر"، إنه على المتقدمين تقديم طلب التأشيرة من خلال نظام (JAPAN eVISA) عن طريق ملء استمارة الطلب، وتحميل المستندات الداعمة وتسلم التأشيرة إلكترونياً (إشعار إصدار التأشيرة) Visa Issuance Notice.

إجراءات ورسوم

وأضافت أنه في حال التأشيرات التي تتطلب رسوماً بحسب الجنسية، يتعين على المتقدم أو من ينوب عنه زيارة السفارة اليابانية في الرياض أو القنصلية العامة بجدة لدفع رسوم التأشيرة نقداً لأن خدمات الدفع الإلكتروني غير متاحة في الوقت الحالي.

ودعت السفارة في بيانها إلى تقديم الطلب قبل سبعة أيام على الأقل من تاريخ الوصول المحدد إلى اليابان، موضحة أن التأشيرات صالحة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار.

واعتبر السفير الياباني في السعودية إيواني فوميو الخطوة بالإيجابية، وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "قد تكون هذه الخطوة متواضعة للسياح السعوديين، لكنها إيجابية جداً وفي الاتجاه الصحيح. وسنبذل مزيداً من الجهود لزيادة التسهيلات الخاصة بتأشيرات المواطنين السعوديين".

وانضمت اليابان لدول عدة، من بينها بريطانيا، اتخذت قرارات مماثلة بتسهيل دخول السعوديين لأراضيها، ففي يونيو (حزيران) 2022 أعلنت الخارجية البريطانية أنه يمكن لمواطني الدولة الخليجية التقدم بزيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة إلكترونية قبل الزيارة بـ48 ساعة، من دون الحاجة إلى تقديم طلب مسبق لدى سفارة لندن بالسعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتطلب هذه العملية تعبئة نموذج إلكتروني يتضمن جواز السفر وعنوان الإقامة في بريطانيا، وموعد الوصول والمغادرة. وسيتم تحصيل رسوم خدمات قدرها 30 جنيهاً استرلينياً (37 دولاراً أميركياً)، وتقدر بحوالى 138 ريالاً سعودياً.

دول تسمح بدخول السعوديين

وهناك 79 دولة في العالم تسمح بدخول السعوديين إليها من دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، لكنها تنقسم إلى دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي، وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يتم إصدارها قبل السفر من دون شروط معينة كما هي الحال مع "الفيزا" البريطانية الآن، ودول يتم إصدار تأشيرتها من المطار عند الوصول.

الدول الآسيوية

وتضم الدول الآسيوية التي يمكن للسعوديين دخولها من دون تأشيرة كلاً من تايلاند والفيليبين وسريلانكا وإندونيسيا وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وبروناي وبنغلاديش وجزر المالديف وتيمور الشرقية وقرغيزستان وماليزيا ونيبال وإيران وكمبوديا وأذربيجان وطاجكستان وباكستان وأوزبكستان وميانمار وتايوان والهند وكازاخستان.

الدول الأفريقية

أما الدول الأفريقية التي تسمح بدخول حملة الجواز السعودي إليها من دون تأشيرة، فهي الرأس الأخضر وساحل العاج وتوغو وسيشل وموزمبيق ومالاوي وبوتسوانا وموريشيوس ومدغشقر وتنزانيا وأوغندا ورواندا والغابون وغينيا بيساو وليسوتو وكينيا وإثيوبيا وبنين وغينيا وساو تومي وبرينسيبي وجنوب أفريقيا وسيراليون وزامبيا وزيمبابوي وأنغولا والغابون ونيجيريا وجنوب السودان.

الأميركيتان وأوروبا

وفي القارتين الأميركية الشمالية والجنوبية، تضم الدول التي لا تطلب التأشيرة دومينيكا وسانت فينسنت والجرينادين وسانت كيتس ونيفيس وهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا والإكوادور وهايتي وغواتيمالا وبنما وكوبا وبوليفيا وأنتيغوا وباربودا وبربادوس وسورينام.

وتظل القارة الأوروبية، إضافة إلى دول أوقيانوسيا، الأقل في التساهل بشروط التأشيرة لحملة الجواز الأخضر، ففي القائمة الأوروبية التي انضمت إليها المملكة المتحدة، تأتي ألبانيا وجورجيا وتركيا وكوسوفو وبيلاروس وأوكرانيا. أما دول أوقيانوسيا، فهي نيوزيلندا وفانواتو وبالاو وتوفالو وساموا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار