Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يعزز مكاسبه مع مخاوف من تقلص الإمدادات

"برنت" يتخطى 78.5 دولار للبرميل وسط دعم صيني للطلب

بلغت العقود الآجلة لخام برنت إلى 78.10 دولار للبرميل (رويترز)

ملخص

جاء انتعاش #النفط في أكبر ارتفاع يومي منذ أكتوبر 2022 في ظل انحسار المخاوف بشأن #الأزمة_المصرفية وتعطل الإمدادات الآتية من كردستان عبر #تركيا

تحركت أسعار النفط في نطاق ضيق خلال التعاملات الآسيوية المبكرة، بعدما ارتفعت في الجلسة السابقة، إذ ركزت أسواق النفط على تطورات أزمة المصارف ومخاوف بشأن المعروض ومؤشرات على زيادة الطلب.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت إلى 78.10 دولار للبرميل، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أي0.1  في المئة إلى 72.89 دولار للبرميل.
وارتفعت الأسعار خلال الجلسة السابقة بعدما أوقفت تركيا ضخ الخام من إقليم كردستان عبر خط أنابيب بعد حكم في قضية تحكيم أكد أن موافقة بغداد لازمة لشحن النفط.
واردات الصين
وأشارت توقعات سنوية صادرة عن وحدة أبحاث تابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية أمس إلى أن من المتوقع ارتفاع واردات الصين من النفط الخام 6.2 في المئة في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي إلى 540 مليون طن.
وأظهر استطلاع مبدئي أجرته وكالة "رويترز" أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت حوالى 200 ألف برميل الأسبوع الماضي.

 أزمة المصارف

وجاء انتعاش النفط في أكبر ارتفاع يومي منذ أكتوبر (تشرين الأول)، في ظل انحسار المخاوف بشأن الأزمة المصرفية، وتعطل الإمدادات الآتية من كردستان عبر تركيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب تقرير لـ"بلومبيرغ" فقد قالت فاندانا هاري، من مؤسسة "فاندا إنسايتس" في سنغافورة "يبدو أن الذعر الذي ساد الأسبوعين الماضيين بدأ يتلاشى، مما سيسمح بإبحار النفط الخام مرة أخرى". لكنها تعتقد أن السوق لا تزال تعاني من عدم اليقين، حيث قالت، "لا يزال الوضع هشاً، ولا أعتقد أن أي شخص متأكد بنسبة 100 في المئة أن القطاع المصرفي الغربي قد خرج من المأزق".

مراهنة على تعافي الطلب

ولا يزال معظم مراقبي السوق يراهنون على أن تعافي الصين سوف يتسارع وسيعزز الأسعار في وقت لاحق من هذا العام، مع توقع أحد كبار المنتجين الصينيين ارتفاعاً في الطلب.

وذكر التقرير أن المستثمرين يراقبون التعليقات من العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ومؤشراً رئيسياً للتضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع بحثاً عن أدلة على المضي.

زيادة صادرات النفط الروسي إلى الهند

إلى ذلك أعلنت روسيا ـ أن صادراتها النفطية إلى الهند زادت 22 مرة في 2022 في مؤشر إلى توجهها إلى عمالقة القارة الآسيوية في خضم النزاع في أوكرانيا.
وقال نائب رئيس الوزراء المكلف شؤون الطاقة ألكسندر نوفاك "أعيد توجيه غالبية مصادرنا للطاقة إلى أسواق أخرى، إلى أسواق دول صديقة. فإذا أخذنا على سبيل المثال شحنات النفط إلى الهند فقد زادت 22 مرة العام الماضي". في طريق تشديد السياسة النقدية. حيث تضيف زيادة أسعار الفائدة إلى الضغوط الهبوطية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز