Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شلل الحياة بإسرائيل يؤثر سلبا في الحياة اليومية للفلسطينيين

إغلاق معبر الكرامة الحدودي مع الأردن وميناءي أسدود وحيفا 

لم تمس الاحتجاجات في إسرائيل احتجاجاً على إصرار الائتلاف الحاكم على الدفع بقوانين تحد من صلاحيات المحكمة العليا بحياة الإسرائيليين فحسب، فتأثيرها وصل إلى الفلسطينيين وصراعهم مع الإسرائيليين.

الاحتجاجات المتواصلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر ازداد زخمها، أول من أمس الأحد، وتحولت إلى إضراب شامل شل المرافق العامة والخاصة في إسرائيل، بما يشمل المعابر الحدودية والموانئ، وجميع المشاريع الاقتصادية الحيوية.

ويؤثر الإضراب الشامل بإسرائيل في عشرات آلاف الفلسطينيين الذين يعملون هناك، إضافة إلى حركة سفر الفلسطينيين للخارج، واستيراد وتصدير البضائع، وحتى القوة الشرائية لعملة التداول اليومي (الشيكل).

ومع بدء الإضراب اعتباراً من صباح أمس الإثنين، توقفت حركة المسافرين على معبر جسر الكرامة الحدودي بين فلسطين والأردن في كلا الاتجاهين بسبب إضراب موظفي الجمارك الإسرائيليين.

ووصل الإضراب إلى مطار بن غوريون وميناءي أسدود وحيفا اللذين يشكلان البوابة الرئيسة لدخول البضائع، ومنها السلع الغذائية الأساسية والنفط. 

معبر الكرامة

وقال مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه لـ"اندبندنت عربية" إن حركة المسافرين على معبر الكرامة توقفت منذ صباح أمس الإثنين حتى إشعار آخر بسبب إضراب الموظفين الإسرائيليين.

وأضاف أن القرار يمنع حركة آلاف الفلسطينيين يومياً في كلا الاتجاهين من وإلى الأردن، حيث يعد معبر الكرامة البوابة الوحيدة للفلسطينيين إلى الخارج.
ومع أن الأزمة في إسرائيل وشلل الحياة فيها، يؤثران بشكل مباشر في حياة الفلسطينيين، إلا أن التعديلات القانونية تمسهم أيضاً بسبب تأثير المحكمة العليا الإسرائيلية في قوانين الكنيست التي تتعلق بالفلسطينيين.

ففي عام 2020 ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية قانون (التسوية) الذي يسمح لإسرائيل بشرعنة مستوطنات أقيمت على أراضٍ فلسطينية بملكية خاصة في الضفة الغربية.

وهدف القانون الذي أقره الكنيست في عام 2017 إلى إضفاء الشرعية على آلاف الوحدات الاستيطانية التي أقيمت على أملاك فلسطينية في كافة أنحاء الضفة الغربية.

صلاحيات المحكمة العليا
 
وقال المتخصص في الشأن الإسرائيلي عصمت منصور إن الفلسطينيين سيكونون أول من يدفع ثمن الحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية لصالح الحكومة الإسرائيلية في حال تمرير القوانين الخاصة بذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن المحكمة تنظر في قضايا يرفعها الفلسطينيون ومؤسسات إسرائيلية متضامنة معهم في أمور تتعلق بالمستوطنات وهدم المنازل وحقوق الأسرى الفلسطينيين في السجون.

وأضاف أن المحكمة العليا تشكل "نقطة توازن بين المصالح الإسرائيلية في الضفة الغربية والقانون الدولي وصورة إسرائيل في الخارج". وتابع بأن شلل الحياة في إسرائيل يؤثر بشكل كبير في حياة الفلسطينيين. 

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن "إسرائيل يتحكم فيها المستوطنون"، مضيفاً أن "الاحتلال مثل السرطان سيدمر إسرائيل".

وأوضح أن "إسرائيل سبب نشوء المستوطنات والمستوطنين الذين أصبحوا حالياً قوة سياسية فاشية في إسرائيل يمتلكون 15 عضواً في الكنيست".

وتابع البرغوثي أن وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش "يتحكمان في السياسة الإسرائيلية، وهما من قادة المستوطنين في الضفة الغربية".

وأشار إلى أن بن غفير وسموتريش "كشفا عن الوجه الحقيقي للصهيونية في إسرائيل"، مضيفاً أن ذلك "يسهم في خلق عزلة دولية لإسرائيل، وفي تنامي الانتقادات من الحزب الديمقراطي الأميركي للائتلاف الحكومي".

تراجع نتنياهو

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء أمس الإثنين، "تعليق" العملية الجارية أمام الكنيست بهدف تعديل النظام القضائي في الدولة العبرية.

وبدا منظمو الحركة الاحتجاجية التي يتسع نطاقها منذ أسابيع، والتي أصبحت واحدة من أكبر حركات التعبئة الشعبية في تاريخ إسرائيل، أكثر حذراً بدعوتهم إلى مواصلة التظاهر ما لم يتم إيقاف المشروع "بالكامل".

ومساء أمس الإثنين، قالت الكاتبة شارون هيفيز البالغة 59 سنة خلال مشاركتها في تظاهرة في تل أبيب، "ليس الأمر انتصاراً على الإطلاق، يحب مواصلة النضال"، متهمة نتنياهو بإطلاق "أكاذيب".

المزيد من الأخبار