Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن: لا مؤشرات إلى استعداد بوتين لاستخدام النووي في أوكرانيا

إصابة 3 بعد إسقاط روسيا طائرة مسيرة أوكرانية في جنوب موسكو

الانفجار أحدث حفرة كبيرة في قلب بلدة كيرييفسك الروسية (رويترز)

ملخص

أعلنت #موسكو اختراق #مسيرة_أوكرانية الحدود وتسبب في آثار مدمرة بمدينة كيرييفسك الروسية  

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية صدت هجوماً بطائرة مسيرة أوكرانية على بلدة روسية، أمس الأحد، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وتدمير مبانٍ سكنية.

ولم ترد كييف حتى الآن على طلب للتعليق، ونفت في السابق تأكيدات روسية بأن طائراتها المسيرة، المعروفة أيضاً باسم (يو أي في)، دخلت المجال الجوي الروسي، وألحقت أضراراً بالبنية التحتية المدنية.

وقالت الوزارة في بيان إن طائرة مسيرة من طراز "تي يو-141 ستريش" استخدمت في الهجوم الذي وقع على بلدة كيرييفسك في منطقة تولا على بعد 220 كيلومتراً جنوب موسكو.

وأضاف البيان "وحدة إلكترونية من طراز (بولي-21) تصدت للطائرة الأوكرانية المسيرة، مما تسبب في تعطل نظامها الملاحي".

وتابع قائلاً "فقدت الطائرة القدرة على تحديد اتجاهاتها، وسقطت بالقرب من بلدة كيرييفسك في منطقة تولا".

ونقلت "تاس" عن مسؤولين محليين قولهم إن "ثلاثة أشخاص أصيبوا في الهجوم، ولكن لم يتعرض أي منهم لجروح خطرة". وأضافت أن "أضراراً لحقت بخمسة مبانٍ".

ونقلت وكالة "تاس" عن ممثل لخدمات الطوارئ المحلية قوله "الانفجار وقع الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش، وأحدث حفرة كبيرة في قلب كيرييفسك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 26 ديسمبر (كانون الأول)، قتل ثلاثة من أفراد سلاح الجو الروسي عندما جرى إسقاط طائرة مسيرة يعتقد أنها أوكرانية في القاعدة الرئيسة للقاذفات الاستراتيجية الروسية بالقرب من مدينة ساراتوف، بعد أن حلقت مئات الكيلومترات عبر المجال الجوي الروسي.

استخدام النووي

من جانب آخر، أفاد مسؤول أميركي كبير، أمس الأحد، بأن الولايات المتحدة لا تملك "أي مؤشر" إلى قيام روسيا بنقل أسلحة نووية إلى بيلاروس، ولا إلى استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام السلاح النووي في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لقناة "سي بي أس"، رداً على سؤال عن إعلان بوتين أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، "ليس لدينا أي مؤشر إلى أنه (بوتين) نفذ ما أعلنه أو إلى نقل أي أسلحة نووية".

وتابع كيربي "في الواقع، ليس لدينا أي مؤشر يدل على أنه يعتزم الاستعانة بأسلحته النووية في أوكرانيا".

وشدد على أنه لا شيء في هذه المرحلة يدفع الولايات المتحدة إلى "تغيير تموضعها على صعيد الردع الاستراتيجي".

وأعلن بوتين، السبت الماضي، أن موسكو تعتزم نشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضي بيلاروس المجاورة، مشيراً إلى أن 10 طائرات باتت مزودة بهذا النوع من الأسلحة وجاهزة للاستخدام.

وقال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسي، "لا شيء غير اعتيادي هنا. الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها".

وتابع، "اتفقنا على القيام بالأمر نفسه"، مؤكداً الحصول على موافقة مينسك، مشيراً إلى أن بلاده تعتزم المضي قدماً بـ"تدريب الطواقم"، اعتباراً من 3 (أبريل)، ومضيفاً "في الأول من يوليو (تموز) سننجز بناء مستودع خاص للأسلحة النووية التكتيكية على أراضي بيلاروس".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات