Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التهديد النووي يفزع الغرب وبوتين: لا شيء غير معتاد 

كييف تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن و"الناتو" يراقب وبرلين تندد وموسكو: لا تحالف عسكرياً مع الصين

ملخص

بوتين اتهم #الولايات_المتحدة وحلف #شمال_الأطلسي ببدء تشكيل "محور" جديد يشبه تحالف ألمانيا وإيطاليا واليابان إبان الحرب العالمية الثانية

طالبت أوكرانيا، اليوم الأحد، باجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سينشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروس.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "تنتظر أوكرانيا إجراءات فعالة من قبل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا لمواجهة الابتزاز النووي الذي يمارسه الكرملين"، مضيفة "نطالب بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي فوراً من أجل هذا الغرض".

"الأطلسي" يراقب عن كثب

انتقد حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم، روسيا بسبب حديثها "الخطر وغير المسؤول" عن الأسلحة النووية، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس.

وقال متحدث باسم الـ"ناتو" "حلف شمال الأطلسي متيقظ، ونراقب الوضع عن كثب. لم نرصد أي تغييرات في الوضع النووي لروسيا من شأنها أن تقودنا إلى تعديل وضعنا".

برلين تندد بـ"الترهيب النووي"

ونددت الحكومة الألمانية، اليوم، بما سمته "محاولة جديدة للترهيب النووي" من موسكو. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية، طالباً عدم الكشف عن هويته "لن ندع أنفسنا ننحرف عن مسارنا" بسبب هذه التهديدات.

وأضاف أن "المقارنة التي أجراها الرئيس بوتين مع صواريخ حلف شمال الأطلسي النووية خاطئة ولا يمكن استخدامها كمبرر"، مشيراً أيضاً إلى أن بيلاروس "تخالف" التزامها البقاء أرضاً خالية من الأسلحة النووية.

وأعلن بوتين، أمس السبت، أن روسيا ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروس، وأنه تم تجهيز 10 طائرات استعداداً لاستخدام هذا النوع من الأسلحة.

كل شيء معتاد بالنسبة إلى بوتين

وقال بوتين في مقابلة عبر التلفزيون الروسي "لا شي غير اعتيادي هنا. الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالات أنباء عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القول في مقابلة مع التلفزيون الرسمي بثت، اليوم الأحد، إن روسيا والصين لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري، مشيراً إلى أن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية.

وأعلن بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ الصداقة بين البلدين، وتعهدا تعزيز العلاقات في قمة بموسكو، الأسبوع الماضي، في وقت تواجه روسيا صعوبات لتحقيق مكاسب في ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ونقلت "أنترفاكس" عن بوتين قوله "نحن لا نؤسس أي تحالف عسكري مع الصين. نعم لدينا تعاون في مجال التفاعل العسكري التقني. نحن لا نخفي هذا".

وتابع قائلاً "كل شيء يتسم بالشفافية، ليس هناك ما هو سري".

محور غربي جديد يتشكل

وأضاف بوتين أن القوى الغربية تحاول تشكيل مزيد من التحالفات العالمية، متهماً الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ببدء تشكيل "محور" جديد يشبه إلى حد ما تحالف ألمانيا وإيطاليا واليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين "لهذا السبب يتحدث المحللون الغربيون عن بدء الغرب في تشكيل محور جديد مشابه لما كونته في الثلاثينيات الأنظمة الفاشية في ألمانيا وإيطاليا واليابان العسكرية"، في إشارة إلى وقت كانت اليابان تنتهج فيه أيديولوجية الهيمنة العسكرية.

المزيد من دوليات