Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5977 رأسا نوويا رهن إشارة بوتين و5428 لبايدن

بإمكانها تدمير العالم مرات عدة وفي حال الهجوم يمكن للرئيس الروسي تنشيط "اليد الميتة" لتقرير "يوم القيامة"

تدير روسيا 10 غواصات نووية مسلحة نووياً يمكنها حمل 800 رأس حربي كحد أقصى كما أن لديها ما بين 60 و70 قاذفة نووية (أ ف ب)

ملخص

 يجري نشر 812 من #الرؤوس_النووية الروسية على صواريخ باليستية أرضية، ونحو 576 في غواصات و200 في قواعد قاذفات ثقيلة بينما تملك #الولايات_المتحدة نحو 1644 رأساً نووياً إستراتيجياً منشورة بالفعل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت إن روسيا أبرمت اتفاقاً مع جارتها بيلاروس لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها لكنها لن تنتهك اتفاقات حظر الانتشار.

وتمتلك روسيا التي ورثت أسلحة الاتحاد السوفياتي النووية، أكبر مخزون في العالم من الرؤوس الحربية النووية، ويقول اتحاد العلماء الأميركيين إن بوتين يسيطر على نحو 5977 من هذه الرؤوس الحربية اعتباراً من عام 2022، مقارنة مع 5428 يسيطر عليها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتم إخراج نحو 1500 من هذه الرؤوس الحربية من الخدمة لكن ربما لا تزال سليمة، وهناك 2889 في الاحتياط ويتم نشر1588 كرؤوس حربية إستراتيجية.

القوة النووية العظمى

وقالت مؤسسة "بولتين أوف أتومك ساينتس" إنه يجري نشر نحو 812 من هذه الرؤوس على صواريخ باليستية أرضية، ونحو 576 على صواريخ باليستية تطلق من غواصات، و200 في قواعد قاذفات ثقيلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتملك الولايات المتحدة نحو 1644 رأساً نووياً إستراتيجياً منشورة بالفعل، ويقول اتحاد العلماء الأميركيين إن الصين تمتلك 350 رأساً حربياً وفرنسا 290 وبريطانيا 225، وهذه الأرقام تعني أن كلاً من موسكو وواشنطن يمكنهما أن تدمرا العالم مرات عدة.

وخلال الحرب الباردة بلغت ذروة ما يملكه الاتحاد السوفياتي نحو 40 ألف رأس نووي، في حين كان لدى الولايات المتحدة نحو 30 ألف رأس حربي.

وعلى رغم ذلك فإن المفتاح هو كيفية إطلاق هذه الأسلحة من خلال صواريخ وغواصات وقاذفات تحمل هذه الرؤوس الحربية، ويبدو أن لدى روسيا نحو 400 صاروخ باليستي عابر للقارات ومسلحة نووياً، وتقدر مؤسسة "بولتين أوف أتومك ساينتس" أنها يمكن أن تحمل ما يصل إلى 1185 رأساً حربياً.

وتدير روسيا 10 غواصات نووية مسلحة نووياً يمكنها حمل 800 رأس حربي كحد أقصى، كما أن لديها ما بين 60 و70 قاذفة نووية.

أحدث الأسلحة النووية

وقالت الولايات المتحدة في تقريرها المتعلق بمراجعة الوضع النووي عام 2022 إن روسيا والصين تعملان على توسيع وتحديث قواتهما النووية، وستتبع واشنطن نهجاً قائماً على الحد من التسلح لتجنب سباقات التسلح المكلفة، بينما قال بوتين إن لديه معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة تطور أنواعاً جديدة من الأسلحة النووية.

وتعمل روسيا على تحديث أسلحتها النووية، فمنذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 اختبرت دول قليلة فقط الأسلحة النووية، وفقاً لرابطة الحد من التسلح، واختبرت الولايات المتحدة تلك الأسلحة آخر مرة عام 1992، والصين وفرنسا آخر مرة عام 1996، والهند وباكستان عام 1998، وكوريا الشمالية عام 2017، كما أجرى الاتحاد السوفياتي آخر اختبار لتلك الأسلحة عام 1990.

حرب ناغورنو قره باغ
النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو قره باغ، هو الأطول في أوراسيا ما بعد الاتحاد السوفياتي. صراع ما زال يحصد الضحايا حتى اليوم، من دون أفق لسلام مستدام.
Enter
keywords

 

من يعطي أمر الإطلاق؟

ويعتبر الرئيس الروسي صانع القرار النهائي عندما يتعلق الأمر باستخدام الأسلحة النووية الروسية، الإستراتيجية وغير الإستراتيجية، وفقاً للعقيدة النووية الروسية.

ويحمل الرئيس ما يسمى الحقيبة النووية معه في كل الأوقات، ويعتقد أيضاً أن وزير الدفاع الروسي الحالي سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة الحالي فاليري غيراسيموف يحملان حقيبتين أخريين.

وتعد هذه الحقيبة أداة اتصال تربط الرئيس بكبار ضباطه العسكريين ومن ثم بالقوات الصاروخية عبر شبكة القيادة والتحكم الإلكترونية شديدة السرية (كازبيك)، ويدعم "كازبيك" نظاماً آخر يعرف باسم "كافكاز".

وأظهرت لقطات بثتها قناة "زفيزدا" التلفزيونية الروسية عام 2019 ما قالت إنه إحدى الحقائب النووية التي كانت مزودة بمجموعة من الأزرار، وظهر في قسم يسمى "الأمر" زران أحدهما أبيض اللون والآخر زر إلغاء أحمر.

ويتم تنشيط الحقيبة بواسطة بطاقة خاصة، بحسب القناة، وإذا اعتقدت روسيا أنها تواجه هجوماً نووياً إستراتيجياً فإن الرئيس يرسل عبر الحقائب أمر إطلاق مباشر إلى قيادة الأركان العامة ووحدات القيادة الاحتياطية التي تحمل رموزاً نووية، وتتسلسل مثل هذه الأوامر بسرعة لأنظمة الاتصالات المختلفة وإلى وحدات القوة الصاروخية الإستراتيجية التي تطلق بعد ذلك على الولايات المتحدة وأوروبا.

وإذا تم تأكيد هجوم نووي فيمكن لبوتين أن ينشط ما يسمى نظام "اليد الميتة" كملاذ أخير، وهي أجهزة الكمبيوتر تقرر ما يسمى "يوم القيامة" ليوجه صاروخ تحكم بإطلاق ضربات نووية من مختلف مستودعات الأسلحة الروسية واسعة النطاق.

المزيد من تقارير