Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنهاء القطيعة بين الرياض ودمشق ورسائل "صاروخية" بين طهران وواشنطن

احتجاجات تواكب زيارة نتنياهو في لندن والملك تشارلز يرجئ زيارته إلى فرنسا

ملخص

اتفقت #إيران #والسعودية في 10 مارس على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين بعد قطيعة استمرت سنوات

ثمة ملفات وقضايا عدة حملتها الأيام الأخيرة عربياً ودولياً، فالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رحب بدعوة تلقاها من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز لزيارة الرياض بهدف ترسيخ التقارب بين البلدين، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان لمناسبة حلول شهر رمضان اتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي "قريباً".

وبعد أعوام من القطيعة نتيجة إغلاق الرياض سفارتها في دمشق، تجري السعودية وسوريا محادثات تتعلق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

في اليمن، وافق طرفا الصراع على إطلاق سراح 887 أسيراً بعد محادثات في سويسرا.

وإلى الإمارات حيث أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد محادثات بعد رحلة إلى سلطنة عمان، الشهر الماضي.

في سوريا، تصعيد يعد الأقوى بين القوات الأميركية من جهة، والفصائل الموالية لطهران من جهة أخرى مسرحه البادية السورية.

في السودان، الفصائل السودانية تتفق على تشكيل حكومة انتقالية.

في الكويت، بدأ مجلس الأمة المعاد بقوة الدستور ممارسة نشاطه السياسي بعد أشهر قضاها في محاولة إبطال الانتخابات الماضية من الباب القانوني.

أما في أوكرانيا، فالميدان على حماوته والرئيس الصيني شي جينبينغ في موسكو وواشنطن تترقب عن كثب المشهد الروسي- الصيني.

وفيما واكبت الاحتجاجات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لندن، أرجأ ملك بريطانيا تشارلز الثالث زيارته إلى فرنسا بسبب التحركات.

طهران ترحب بدعوة زيارة الرياض تعزيزا للعلاقات

رحب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بدعوة تلقاها من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة الرياض بهدف ترسيخ التقارب بين البلدين، كما أعلن مسؤول في الرئاسة الإيرانية. وقال مساعد الشؤون السياسية لمكتب الرئيس الإيراني محمد جمشيدي في تغريدة إن "الملك السعودي دعا في رسالة الرئيس الإيراني إلى زيارة المملكة، ورحب بالاتفاق بين البلدين الشقيقين وطالب بتعزيز العلاقات بينهما" مضيفاً أن رئيسي "رحب بهذه الدعوة وأكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون".

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الحكومة الإيرانية تقترح على السعودية ثلاثة أماكن لاستضافة لقاء على مستوى وزيري خارجية البلدين، مشيراً إلى أحدث الرسائل المتبادلة مع الرياض منذ اتفاق الجانبين على استئناف العلاقات.

واتفقت إيران والسعودية في 10 مارس (آذار) الجاري على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين بعد قطيعة استمرت سنوات.

اتصال هاتفي بين وزيري خارجية الرياض وطهران تمهيدا لفتح السفارات

وأجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان لمناسبة حلول شهر رمضان، اتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي "قريباً" في إطار مساعي استئناف العلاقات بين البلدين، بحسب ما أعلنت الرياض.

واتصل الوزير السعودي بنظيره الإيراني و"تبادل الجانبان التهاني والتبريكات لمناسبة شهر رمضان المبارك" الذي بدأ أول من أمس الخميس في الدولتين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشر على منصة "تويتر"، وأضاف البيان أن الوزيرين "اتفقا على عقد لقاء ثنائي بينهما قريباً وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين".

محادثات الأخذ والرد بين السعودية وسوريا منذ 2015 تنهي القطيعة

بعد أعوام من القطيعة نتيجة إغلاق الرياض سفارتها في دمشق، تجري السعودية وسوريا محادثات تتعلق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين، وقال التلفزيون السعودي الرسمي إن الرياض "تجري محادثات مع سوريا لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية"، ونقلت قناة "الإخبارية" الحكومية عن مسؤول في وزارة الخارجية السعودية قوله إنه "في إطار حرص السعودية على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، فإن البحث جار بين المسؤولين في الرياض ونظرائهم في دمشق حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية".

مئات من أسرى حرب اليمن يتنفسون الحرية

أكدت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر أن طرفي الصراع في اليمن وافقا على إطلاق سراح 887 أسيراً بعد محادثات في سويسرا، واتفقا على الاجتماع مرة أخرى في مايو (أيار) لإجراء مزيد من المفاوضات.

وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية في اليمن دافني ماريه "هذه خطوة حاسمة ستنهي معاناة عدد من العائلات المشتتة وتساعد على بناء الثقة بين الجانبين، ونأمل في أن تؤدي إلى مزيد من عمليات الإفراج".

بشار الأسد في الإمارات لطي صفحة "الثورة" ويزور سلطنة عمان

أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد محادثات في الإمارات خلال ثاني زيارة يقوم بها إلى الخليج منذ الزلزال الذي وقع الشهر الماضي، وسط جهود لإعادة علاقات دمشق مع دول المنطقة، مما يشير إلى طي صفحة "الثورة" السورية.

وجاءت الزيارة إلى الإمارات، وهي الثانية له خلال عامين، بعد رحلة إلى سلطنة عمان الشهر الماضي، وهذان هما البلدان العربيان الوحيدان اللذان زارهما الأسد منذ بداية النزاع السوري عام 2011.

هجمات روسية بشرق أوكرانيا بعد أنباء عن التباطؤ في باخموت

هاجمت القوات الروسية الأجزاء الشمالية والجنوبية من الجبهة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا استمراراً لعملياتها على رغم تأكيدات كييف على تقليل موسكو هجماتها بالقرب من مدينة باخموت، وأفادت تقارير عسكرية أوكرانية بوقوع قتال مكثف في القطاع الشمالي من خط الجبهة الممتد من ليمان إلى كوبيانسك، وكذلك في الجنوب في أفدييفكا على أطراف مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، والمنطقتان ضمن الأهداف الروسية الرئيسة لهجمات شنتها خلال الشتاء للسيطرة بالكامل على منطقة دونباس الصناعية في أوكرانيا. ولم يسفر الهجوم الروسي حتى الآن سوى عن مكاسب طفيفة على رغم مقتل آلاف الجنود من الجانبين في المعركة الأكثر دموية في الحرب.

الرئيس الصيني في موسكو... والقلق في واشنطن

بمزيج من الترقب والقلق، تتابع واشنطن عن كثب زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو ولقاءاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وما ستتمخض عنه من نتائج سواء ما يتعلق بأوكرانيا أو ما يخص التحالف الاستراتيجي بين أكبر خصمين للولايات المتحدة، فما هي تقييمات واشنطن للزيارة؟ ولماذا ترفض الوساطة الصينية للسلام في أوكرانيا؟ وكيف ستتعامل مع تعميق العلاقات بين موسكو وبكين؟

الاحتجاجات تواكب نتنياهو في زيارته لندن

تعالت أصوات مئات المحتجين بالصراخ والصفير لدى وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مقر نظيره البريطاني في 10 داونينغ ستريت، إذ تبعته المعارضة الغاضبة إزاء خططه لإصلاح النظام القضائي إلى لندن.

وصافح نتنياهو رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عند مدخل داونينغ ستريت بينما سمعت أصوات المتظاهرين على مقربة منهما وهم يرفعون علم إسرائيل ويهتفون "نتنياهو، إذهب إلى السجن، لا يمكنك التحدث باسم إسرائيل".

الملك تشارلز يرجئ زيارته إلى فرنسا بسبب الاحتجاجات

أعلن قصر باكينغهام أن ملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا يأملان في زيارة فرنسا "فور إيجاد موعد" جديد بعد الإعلان عن إرجاء زيارتهما بسبب التظاهرات.

وكان من المقرر أن يقوم تشارلز وزوجته بأول زيارة دولة إلى فرنسا غداً الأحد قبل التوجه إلى ألمانيا.

وأعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن إرجاء الزيارة تقرر بعد طلب وجهه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهذا الصدد بسبب حركة الاحتجاج الواسعة في بلاده على إصلاح نظام التقاعد والتي شابتها أعمال عنف.

قصف متبادل بين فصائل موالية لإيران والقوات الأميركية شرق سوريا

في تصعيد يعد الأقوى بين القوات الأميركية من جهة، والفصائل الموالية لطهران من جهة أخرى مسرحه البادية السورية، شهدت المنطقة تبادلاً للقصف في أعقاب مقتل متعاقد أميركي وجرح عدد من الجنود الأميركيين، وكذلك مصرع 19 عنصراً من الفصائل الموالية لإيران التي كثفت فجر اليوم السبت قصفها بدعم من جيش النظام السوري، وفق المعلومات الأولية، حيث سقط أكثر من 20 صاروخاً على مواقع تابعة لقواعد أميركية في حقول النفط منها العمر والتنف وكونيكو للغاز، وردت القوات الأميركية باستهداف مواقع تابعة لهذه الفصائل في مدينة دير الزور.

وأفادت مصادر ميدانية في ريف دير الزور بارتفاع حدة التصعيد، وأعلنت قوات النظام السوري حال تأهب وعززت مواقعها العسكرية "تحسباً لأي عمل عسكري بعد الضربات الصاروخية التي استهدفت مواقع عدة للجيش الأميركي المتمركز في حقول النفط والغاز إضافة إلى ضربات طاولت مطار الشدادي".

الفصائل السودانية تتفق على تشكيل حكومة انتقالية

اتفقت الفصائل السياسية السودانية على تشكيل حكومة انتقالية جديدة في 11 أبريل (نيسان)، وذلك بحسب ما قال المتحدث باسم الموقعين على التسوية السياسية خالد عمر يوسف. وكان القادة العسكريون السودانيون الذين تولوا زمام الأمور في انقلاب أواخر عام 2021 يتفاوضون على التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب السياسية المدنية التي كانت في السلطة سابقاً بهدف استعادة حكومة مدنية.

وقال يوسف إن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد تضم تسعة من أعضاء الجماعات المدنية وواحداً من الجيش والآخر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية، وسيوقعون على الإطار الانتقالي للاتفاق أوائل الشهر المقبل وإعلان دستوري في السادس من أبريل.

الكويت: مجلس الأمة يبدأ عهده الجديد بالترغيب والترهيب

بدأ مجلس الأمة المعاد بقوة الدستور ممارسة نشاطه السياسي بعد أشهر قضاها في محاولة إبطال الانتخابات الماضية من الباب القانوني، وشرع رئيس المجلس مرزوق الغانم في توزيع الترغيب والترهيب السياسي على الحلفاء والمنافسين في السلطتين التشريعية والتنفيذية.

جاء ذلك في سياق عقد الغانم أول مؤتمر صحافي له بعد إبطال المجلس المنافس له، مؤكداً في رسائله إلى الحكومة التي يترقب الشارع الكويتي تشكيلها، أنه "متى ما صدقت الحكومة في وعودها عبر برنامجها الشامل، فنحن على استعداد كامل لتقديم كل الدعم والمؤازرة لها لتحقيق الغايات الوطنية المرجوة".

كوريا الشمالية تطلق صواريخ "كروز" قبالة ساحلها الشرقي

ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت في ما يبدو صواريخ "كروز" قبالة ساحلها الشرقي، ولم يتضح حتى الآن عدد المقذوفات التي أطلقت، لكن "يونهاب" قالت إنها ربما تكون صواريخ "كروز" الاستراتيجية البعيدة المدى.

للمرة الأولى... إيران وعمان تصومان مع السعودية والعالم العربي

في ظاهرة غابت عن العالم العربي والإسلامي لأعوام، بدأ المسلمون في دول عدة من بينها السعودية وإيران وسلطنة عمان ومصر وقطر والكويت والبحرين والإمارات والعراق وفلسطين والأردن، صيام شهر رمضان هذا العام أول من أمس الخميس، بعد إعلانات متعاقبة خلال الساعات الأخيرة أن الأربعاء الموافق 22 مارس هو المكمل لشهر شعبان وأن الخميس غرة شهر رمضان 1444هـ.

المزيد من تقارير