Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطورو "تشات جي بي تي" يكشفون عن "ثغرة كبيرة" تشوبه

أبلغ مستخدمون لنظام الذكاء الاصطناعي عن اطلاعهم على معلومات حساسة خاصة بمستخدمين آخرين

تعطل "تشات جي بي تي" الإثنين الماضي (رويترز)

ملخص

كشف مطورو #"تشات جي بي تي" عن "ثغرة كبيرة" تشوبه، بعد أبلغ مستخدمون لـ#نظام الذكاء الاصطناعي عن اطلاعهم على #معلومات حساسة خاصة بمستخدمين آخرين

عانى روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" ChatGPT "مشكلة كبيرة" أدت إلى المس بخصوصية المستخدمين، بحسب ما أعلنت الشركة المطورة لنظام الذكاء الاصطناعي "أوبن أي آي" OpenAI.

وقال سام التمان، الرئيس التنفيذي لدى "أوبن أي آي"، إنه بسبب ثغرة أمنية في روبوت الدردشة كان المستخدمون قادرين على معرفة تفاصيل واردة في محادثات أجراها مستخدمون آخرون مع نظام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تغريدة نشرها على "تويتر"، قال التمان "يتملكنا شعور شديد بالذنب لوجود هذه" [الثغرة].

جاء هذا الإعلان بعد أن أخبر عدد من مستخدمي "تشات جي بي تي" في منصات من بينها "تويتر" و"رديت" أنهم قد شاهدوا منشورات أخرى غير منشوراتهم تظهر في سجل الدردشات، التي يبدو أنها تعود إلى مستخدمين آخرين. أفاد البعض أن الدردشات كانت بلغات غير لغتهم، وأنها ربما اشتملت على معلومات حساسة.

كان "تشات جي بي تي" قد توقف عن العمل، الإثنين الماضي، في ما بدا أنه نتيجة خطأ ما في البداية، ولكن سرعان ما أشارت تقارير عدة إلى أن شركة "أوبن أي آي" اضطرت إلى وقاف تشغيله في خضم بحثها عن حل لهذه المشكلة.

أظهر "أوبن أي آي" للمستخدمين مجموعة من الرسائل من طريق الخطأ، التي حذرت المستخدمين في النهاية من أنه يتعذر عليهم مؤقتاً الوصول إلى سجل الدردشات الخاص بهم. ولم تشر سوى صفحة حالة الخدمة على الموقع الإلكتروني لشركة "أوبن أي آي" أن الشركة كانت تواجه مشكلات في "تجربتها على الويب"، وأنها كانت تعمل على استعادة سجل المحادثات.

وقال ألتمان إن "نسبة صغيرة" من المستخدمين قد تأثرت بالثغرة ولكنه لم يشر إلى عددهم. كذلك ذكر أن المشكلة كان مردها إلى "ثغرة في إحدى المكتبات المفتوحة المصدر"، ولكنه لم يكشف أيضاً أي مكتبة تحديداً.

وأوضح أن الشركة وجدت حلاً للمشكلة وقد بدأت بتطبيقه. نتيجة لذلك، سيتعذر على المستخدمين رؤية سجل الدردشات يوم الإثنين.

وأشار ألتمان إلى أن الشركة "ستتابع تحقيقاتها بغية معرفة الأسباب وراء الثغرة التقنية".

يذكر أن "أوبن أي آي" لا تخبر المستخدمين ألا يتشاركوا معلومات حساسة مع "تشات جي بي تي"، في حين ينبههم موقعها الإلكتروني إلى أنه سيراجع المحادثات، ويستخدمها في تدريب الأنظمة الذكية.

© The Independent

المزيد من علوم