Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيلينسكي يحذر أوروبا: عجلوا بالمساعدة العسكرية وإلا سيطول أمد الحرب

أوكرانيا تؤكد أنها أخطأت بإعلانها انسحاب الجيش الروسي من مدينة قرب خيرسون

هيئة الأركان العامة بالجيش الأوكراني قالت إن القوات الروسية لا تزال في بلدة نوفا كاخوفكا بمنطقة خيرسون (رويترز)

ملخص

تفقد #زيلينسكي محيط الجبهة في جنوب أوكرانيا طالباً من الأوروبيين تزويد #كييف بـ #طائرات_حربية و #صواريخ بعيدة المدى فيما أعلن جيشه عن طريق الخطأ انسحاب #روسيا من نوفا كاخوفكا

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيدف في مقابلة مع وكالات أنباء روسية، إن القوات الروسية قد تزحف إلى كييف أو لفيف في أوكرانيا، ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن ميدفيدف قوله، اليوم الجمعة، "لا يمكن استبعاد شيء. إذا أردتم الذهاب إلى كييف فإنكم في حاجة للذهاب إلى كييف، إذا أردتم الذهاب إلى لفيف فعليكم الذهاب إلى لفيف من أجل تدمير تلك العدوى".

إمدادات الأسلحة

في هذا الوقت، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوروبا على تعزيز إمدادات الأسلحة الحديثة والتعجيل بإرسالها وفرض عقوبات أشد صرامة على روسيا.

وقال زيلينسكي، الخميس، في كلمة مصورة مطولة اتسمت بالحدة لقادة الاتحاد الأوروبي، إن الأمر متروك للتكتل المؤلف من 27 دولة لاتخاذ إجراءات لاحتواء روسيا بعد أكثر من عام على هجومها.

ودأب المسؤولون الأوكرانيون على حث الشركاء على زيادة إمدادات الأسلحة لكن كلمة زيلينسكي عبرت عن إحباط استثنائي صريح.

وقال زيلينسكي مخاطباً زعماء الاتحاد الأوروبي الذين أجروا محادثات مع أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة "إذا انتظرت أوروبا، قد يتوفر الوقت للشر ليعيد جمع صفوفه والاستعداد لسنوات من الحرب. في وسعكم منع هذا".

وقال إن الاتحاد الأوروبي هو الذي أرجأ القرارات في شأن توفير أسلحة بعيدة المدى وطائرات مقاتلة حديثة والمضي قدماً في محادثات منح أوكرانيا عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال "زملائي الأعزاء، ألا تشعرون أن نجاحاتنا كانت أقل من التأخير في أعمالنا المشتركة؟ للأسف، هذا هي الحال. والكرملين يرى هذا".

ومضى يقول "لا يمكننا مواصلة التأخر في نقل الأسلحة إلى جنودنا... نحن بحاجة إلى طائرات حديثة. تحدثنا عن هذا. أهناك حقاً أي دافع منطقي للتأخير في ما يتعلق بالطائرات الحديثة؟".

وشكر زيلينسكي بولندا وسلوفاكيا، وهما الآن عضوان في حلف شمال الأطلسي وكانا جزءاً في السابق من حلف وارسو، لموافقتهما على تزويده بطائرات ميغ السوفياتية الصنع التي بوسع الطيارين الأوكرانيين استخدامها من دون الحاجة لتدريب إضافي.

وأعرب الحلفاء الغربيون عن تحفظات شديدة بشأن إرسال طائرات مقاتلة غربية على أحدث طراز إلى أوكرانيا. وشكا زيلينسكي من أن الاتحاد الأوروبي لا يسارع في ما يبدو بفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والخميس، تفقد الرئيس الأوكراني محيط الجبهة في جنوب أوكرانيا بعد أن كان قد زار، الأربعاء، محيط باخموت.

وزار زيلينسكي بلدة بوساد-بوكروفسكي التي تعرضت لدمار كبير. وتفقد محطة كهربائية لحقت بها أضرار خلال موجة الضربات التي استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية طوال الشتاء.

وبحسب الرئاسة الأوكرانية، تمحورت الزيارة على إعمار منطقة خيرسون.

أوكرانيا تسحب تقريراً عن انسحاب القوات الروسية

وسحبت القيادة العسكرية العليا في أوكرانيا تقريراً، الخميس، ورد فيه بالخطأ أن القوات الروسية انسحبت من بلدة نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون جنوب البلاد، وقالت إن خللاً تسبب في ذلك الخطأ.

وقالت هيئة الأركان العامة بالجيش الأوكراني، في تراجع نادر، إن القوات الروسية لا تزال في البلدة الواقعة على الضفة الشرقية من نهر دنيبرو. وقالت إن التقرير الأولي نُشر "نتيجة لاستخدام خاطئ للبيانات المتاحة"، ولم تذكر مزيداً من التفاصيل.

كذلك سارع مسؤول عينته السلطات الروسية في منطقة خيرسون لنفي أن يكون الجيش الروسي انسحب من مدينة نوفا كاخوفكا.

وقال فلاديمير سالدو على "تيليغرام" "أعلن رسمياً أن كل العسكريين الروس في نوفا كاخوفكا وكذلك في مناطق أخرى على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو لا يزالون في مواقعهم".

وأُعيد نشر القوات الروسية في الضفة الشرقية من نهر دنيبرو في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد التخلي عن مواقعها في الضفة الغربية في مواجهة هجوم مضاد للقوات الأوكرانية.

المزيد من دوليات