Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مخطوطات شنقيط "كنز" يعبق بتاريخ موريتانيا

الحبر المصنوع من الفحم النباتي والصمغ العربي يحمي القصص والمعارف التي تعود لعصور مضت

نحو 6 آلاف مخطوطة موجودة داخل 13 مكتبة في شنقيط  بموريتانيا (أ ف ب)

ملخص

#مخطوطات #شنقيط في #موريتانيا كنز ثمين محفوظ بعناية

يقلب سيف الإسلام الأحمد محمود بعناية صفحات كتاب قديم أمام رفوف مليئة بعلب مكدسة بترتيب متسائلاً "كيف سيبدو العالم من دون شِعر؟"

ويتولى سيف الإسلام حفظ 700 مخطوطة من أصل نحو 6 آلاف موجودة داخل 13 مكتبة في شنقيط، تُعتبر كنز هذه المنطقة المدرجة في قائمة "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي كانت سابقاً مركزاً تجارياً وسط الصحراء في موريتانيا.

ويجلس سيف الإسلام على الأرض فوق قطعة من جلد الخروف ويقلب وهو يضع قفازات قطنية سميكة ويرتدي عباءة بوبو التقليدية المحلية، صفحات هشة لأحد الكتب.

روحية تاريخ

ويوضح أن الحبر المصنوع من الفحم النباتي والصمغ العربي يحمي القصص والمعارف التي تعود لعصور مضت، وتتمحور على مواضيع دينية وفلكية وقانونية فضلاً عن الرياضيات والشعر.

ويقول ملوحاً بيده "نحافظ على ذاكرة العالم التي عبرت هذه الشوارع القديمة".

وتقع شنقيط على الطريق التجاري الذي يربط الشواطئ الغربية للقارة الأفريقية بمكة، وتسود في أزقة المدينة القديمة روحية تاريخ امتد لقرون ويشمل آلاف الحجاج والتجار الذين عبروها يوماً.

وفي ساحة شنقيط الرئيسة يفتح عبدالله حبوت (45 سنة) أبواب مكتبته مشيراً إلى أن عائلته تسلمت أكثر من 1400 وثيقة من مسافرين عبروا المدينة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"الترقيم اختراع حديث"

ويشير إلى نص مكتوب بخط مرصوص باللونين الأسود والأحمر ومعروض في واجهة خشبية ويقول، "لم يعتمد الترقيم على أي من الصفحات".

ويلفت إلى أن "ترقيم الصفحات اختراع حديث"، مضيفاً "من أجل التنقل بين صفحات الكتاب تعاد كتابة آخر كلمة موجودة في أسفل الصفحة إلى اليسار على أعلى الصفحة التالية لجهة اليمين مما يساعد القارئ في معرفة الصفحة التي كان يقرأ في حال تبعثرت الأوراق خطأً".

إلا أن هذه الكنوز تواجه تهديداً، فالصحراء الكبرى تتوسع سريعاً فيما يتسبب التغير المناخي في حدوث فيضانات موسمية تؤثر في الأسس الداعمة لمباني المكتبات وتعرض الكنوز الإسلامية الموجودة فيها للخطر.

ويطلع أحمد صلاح، وهو صاحب مكتبة مولاي محمد ولد أحمد شريف، على صف من الكتب القديمة المعروضة على ألواح خشبية مثبتة بالجدران.

وعلى غرار زملائه يدرك صلاح مدى هشاشة هذا الإرث، فيما يدعو إلى مساعدته ليستطيع الاستمرار في عمله المتمثل في حفظ هذه الكتب.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات