Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كييف تعتزم مهاجمة باخموت وزيلينسكي يعد "باستعادة كل شيء"

مدفيديف: محاولة اعتقال بوتين "إعلان حرب" والاستخبارات البريطانية: روسيا استعادت السيطرة جزئياً على الطرق المؤدية إلى بلدة كريمينا في شرق أوكرانيا

ملخص

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن #روسيا استعادت السيطرة جزئياً على الطرق المؤدية إلى بلدة كريمينا في #شرق_أوكرانيا

أعلنت اوكرانيا اليوم الخميس أنها تعتزم الاستفادة من إرهاق القوات الروسية في باخموت حيث تتركز المعارك في شرق البلاد لكي تطلق هجوما "قريبا جدا" فيما زار الرئيس فولوديمير زيلينسكي منطقة خيرسون المحتلة جزئيا من روسيا في جنوب البلاد.

وتشتد المعركة الدامية للسيطرة على باخموت منذ أشهر ورغم الدمار الشامل وارتفاع عدد القتلى والجرحى لم يسيطر الجيش الروسي بعد على هذه المدينة الواقعة في دونباس ويصطدم بمقاومة الأوكرانيين.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس لقطات من زيارة قام بها لمنطقة خيرسون بجنوب البلاد، حيث تعهد "باستعادة كل شيء" بعد الحرب.

ودفع هجوم مضاد أوكراني أواخر العام الماضي القوات الروسية إلى الانسحاب من خيرسون بعد أشهر من الاحتلال.

وكانت القوات الروسية شنت موجة من الضربات الجوية في شمال وجنوب أوكرانيا اليوم الخميس، بينما أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في تقرير نشرته صباحاً أن "العدو يواصل شن عمليات هجومية

ويعاني من خسائر فادحة ويفقد كمية كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية". وأضاف التقرير أن "المدافعين الأوكرانيين يصدون عديداً من هجمات العدو على مدار الساعة في المناطق المجاورة لباخموت وبوهدانيفكا وبريدتشين"، موضحاً أن عديداً من التجمعات السكنية بالقرب من خط التماس تعرضت للقصف.

وذكر الجيش الأوكراني أن 660 جندياً روسياً و13 دبابة ونظام دفاع جوي واحد و11 ناقلة جند مدرعة دمرت أمس الأربعاء.

تقدم روسي

من جهة أخرى، قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية في وقت لاحق من اليوم الخميس، إن روسيا استعادت السيطرة جزئياً على الطرق المؤدية إلى بلدة كريمينا في شرق أوكرانيا، بعد أن اضطرت قواتها إلى التراجع من المنطقة في وقت سابق من العام الحالي.

وقالت الاستخبارات العسكرية في تحديث لنشرتها "في بعض الأماكن، حققت روسيا تقدماً يصل إلى كيلومترات"، مضيفةً أن القادة الروس يحاولون على الأرجح توسعة منطقة أمنية ويسعون لاستعادة مركز كوبيانسك اللوجستي في خاركيف.

تزامناً، أعلنت روسيا اليوم الخميس أنها أطلقت قمراً اصطناعياً عسكرياً إلى الفضاء من قاعدة بليسيتسك الفضائية، وقالت وزارة الدفاع الروسية "الخميس 23 مارس في الساعة 09:40 صباحاً قامت فرق قتالية تابعة للقوات الفضائية بإطلاق مركبة سويوز-2.1 إيه من الفئة المتوسطة تحمل مركبة فضائية تابعة لوزارة الدفاع الروسية من موقع الإطلاق بقاعدة بليسيتسك".

في موازاة ذلك، توقع خبراء عسكريون أوكرانيون وبريطانيون أن هجوماً برياً روسياً مستمر منذ أشهر على باخموت شرق البلاد قد يكون في سبيله لأن يتوقف بعد أن واجه مقاومة شرسة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث لنشرتها الاستخباراتية أمس الأربعاء، لا يزال هناك خطر من احتمال محاصرة القوات الأوكرانية في باخموت. واتفقت هيئة الأركان العسكرية الأوكرانية على أن الإمكانات الهجومية الروسية في باخموت آخذة في التراجع.

وفي إظهار للتحدي، نشر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقطع فيديو له وهو يوزع ميداليات على القوات التي قال إنها بالقرب من خط المواجهة في باخموت.

وأصبحت باخموت هدفاً رئيساً لموسكو التي تعتبر المدينة نقطة انطلاق نحو استكمال هجومها على منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

طائرات انتحارية

وخلال ليل الأربعاء، دوت صفارات الإنذار في أنحاء متفرقة من العاصمة ومناطق من شمال أوكرانيا، وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط 16 من أصل 21 طائرة انتحارية إيرانية الصنع من طراز "شاهد".

وكافح أفراد الإطفاء حريقاً في مبنيين سكنيين متجاورين في مدينة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، حيث قال مسؤولون إن شخصا واحداً على الأقل لقي حتفه وأصيب 33 آخرون في هجوم صاروخي روسي مزدوج.

وقال أندري نيبيتوف وهو قائد شرطة محلي إن ثمانية أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب سبعة في رجيشيف الواقعة على ضفاف نهر جنوب العاصمة كييف، بعد أن قصفت طائرة مسيرة اثنين من مساكن الطلاب الجامعيين وكلية.

وكتب الرئيس الأوكراني على "تويتر" "يجب ألا يصبح هذا، مجرد يوم آخر، في أوكرانيا أو في أي مكان آخر في العالم. يحتاج العالم إلى قدر أكبر من الوحدة والعزم على هزيمة الإرهاب الروسي بشكل أسرع وحماية الأرواح". وأرفق بالتغريدة مقطع فيديو التقطته كاميرا مراقبة ويظهر انفجار مبنى.

وتناثر الزجاج والحطام والسيارات المهشمة في فناء ومرأب سيارات في زابوريجيا. ونقل عمال الطوارئ المصابين ومن لا يستطيعون السير.

وتقدر منظمات دولية أن تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا ستصل إلى 411 مليار دولار أي ما يزيد بنسبة 2.6 مرة على الناتج المحلي الإجمالي للبلاد العام الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار