Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

411 مليار دولار كلفة إعادة إعمار أوكرانيا وبريطانيا تنفي التصعيد النووي

قتيل و25 مصاباً في زابوريجيا و4 ضحايا بكييف و"الجنائية الدولية" ترفض التهديدات بعد مذكرة توقيف بوتين

ملخص

حذر وزير الخارجية الروسي #سيرغي_لافروف من أن تسليم #لندن لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم منضب سيمثل "تفاقماً خطراً" للنزاع

أفاد تقدير نشره البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية اليوم الأربعاء بأن كييف ستحتاج إلى 411 مليار دولار لتعافيها وإعادة إعمارها بعد عام من النزاع الذي تسببت به الحرب الروسية التي بدأت 24 فبراير (شباط) 2022.

ومع استمرار المعارك، أشارت هذه المؤسسات والمنظمات إلى حاجة فورية لـ14 مليار دولار اعتباراً من هذا العام بهدف تنفيذ "الاستثمارات الملحة وذات الأولوية" التي تتيح بدء عملية إعادة الإعمار.

ويشكل المبلغ الإجمالي البالغ 411 مليار دولار أكثر من ضعفي إجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا في 2021، بحسب معطيات البنك الدولي. وبلغ التقدير السابق للحاجات الذي نشر نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 350 مليار دولار.

وعلق رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال كما نقل عنه البيان "نشكر للبنك الدولي تحليله الذي سيكون أداة مهمة بالنسبة إلينا وإلى شركائنا في إطلاق مشاريع النهوض المقبلة التي بدأت" فعلاً.

من جانبها، أوضحت الحكومة الأوكرانية أن تقدير الأضرار لا يشمل المناطق التي تسطير عليها القوات الروسية راهناً.

وأوردت الدراسة أن الحاجات تتركز في الدرجة الأولى على قطاعات النقل والإسكان والطاقة التي تشكل نحو 50 في المئة من الأضرار التي طاولت أوكرانيا بعد عام من النزاع.

من جهتها، قالت نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى آنا بييردي إن "إعادة الإعمار ستستغرق أعواماً عدة، لكن الأنباء الجيدة تتمثل في مقاومة البلاد وتصميمها ودعم الشركاء بهدف الحد من الخسائر وتقليص الحاجات".

وأمس الثلاثاء، أعلن صندوق النقد الدولي أنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية في شأن خطة مساعدة بقيمة 15.6 مليار دولار مدتها أربعة أعوام، علماً أنها لا تزال تتطلب مصادقة مجلس إدارة الصندوق.

ومنح البنك الدولي أوكرانيا أكثر من 20 مليار دولار حتى الآن اتخذت شكل قروض وهبات، فيما قدمت الولايات المتحدة أكثر من 110 مليارات دولار منذ بدء النزاع، تشمل الدعم العسكري.

قتيل و25 مصاباً في زابوريجيا

على أرض المعركة، قتل شخص واحد في الأقل وأصيب 25 آخرون اليوم في قصف روسي على مبنى سكني في زابوريجيا الواقعة جنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلن رئيس بلدية المدينة أناتولي كورتييف الذي قال عبر "تيليغرام"، "للأسف توفي شخص مصاب وكان في حال خطرة" وأضاف "وفقاً للمعلومات الأخيرة نقل 25 شخصاً إلى المستشفى".

واتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي موسكو بـ"قصف المدينة بوحشية".

الجنائية الدولية ترفض التهديدات

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رفضت المحكمة الجنائية الدولية اليوم "التهديدات" والإجراءات التي أعلنت ضد مدعيها وقضاتها المعنيين بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقالت رئاسة جمعية الدول الأعضاء في المحكمة التي تشكل هيئتها التشريعية في بيان إنها "تأسف لمحاولات إعاقة الجهود الدولية الهادفة إلى ضمان المحاسبة على الأفعال التي يحظرها القانون الدولي العام".

بريطانيا: لا تصعيد نووياً

بدوره، نفى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم وجود تصعيد نووي في الحرب الأوكرانية، وذلك بعد انتقادات وجهها بوتين للندن في شأن تزويدها أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب.

وكانت المملكة المتحدة أكدت أول من أمس الإثنين تزويدها لأوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب. ويستخدم المعدن الثقيل في تكوين الأسلحة بسبب قدرته على اختراق الدبابات والدروع بسهولة.

لكن بوتين ندد أمس بالخطط البريطانية لإرسال مثل هذه الذخيرة، قائلاً إن موسكو ستضطر إلى الرد بما يتناسب مع ذلك لأن مثل هذه الأسلحة تحتوي على "مكون نووي".

وذكر كليفرلي أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تتحدث عن تصاعد الأخطار النووية وأن هذه الذخيرة هي ذخيرة تقليدية.

وأضاف في حفل إطلاق الاستراتيجية البريطانية للتكنولوجيا الدولية "لا يوجد تصعيد نووي، الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن المسائل النووية هي روسيا، لا يوجد تهديد لروسيا، الأمر كله يتعلق بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها فقط".

وتابع "يجب التأكد من استيعاب الجميع أن كلمة اليورانيوم المذكورة في سياق ذخائر اليورانيوم المنضب ليست ذخائر نووية، بل إنها ذخائر تقليدية بحتة".

وتستخدم بريطانيا اليورانيوم المنضب في قذائفها المضادة للدروع منذ عشرات السنين ولا تعتبر أن هذه القذائف ذات قدرات نووية ومن المعروف أيضاً أن روسيا تملك ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب.

رد فعل مخيف

وقال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، وهو أحد الحلفاء المقربين لبوتين اليوم إن روسيا سترد على القرار البريطاني بتزويد بلاده بذخيرة تحتوي على "يورانيوم حقيقي".

وصرح إلى الصحافيين في مقطع مصور "نحن بحاجة للتراجع عن هذا الجنون، بمجرد أن تنفجر هذه الذخيرة في مواقع القوات الروسية، سترى رد فعل مخيفاً، سيكون درساً لكوكب الأرض بأسره".

وأضاف "روسيا ليس لديها يورانيوم منضب فقط، علينا أن نخفض وتيرة هذا الاتجاه نحو تصعيد الصراع والتحرك نحو تسوية سلمية".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن قرار بريطانيا تزويد أوكرانيا بقذائف من اليورانيوم المنضب يصعد الموقف إلى مستويات جديدة وخطرة.

زيلينسكي على الجبهة

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه زار قوات بلاده بالقرب من مدينة باخموت، الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال، اليوم الأربعاء وسلم ميداليات للمقاتلين.

وكتب زيلينسكي على تطبيق "تيليغرام" أسفل لقطات مصورة له وهو يسلم الميداليات للجنود "تشرفت بوجودي هنا اليوم لتقديم جوائز لأبطالنا. لمصافحتهم وشكرهم على حماية سيادة بلادنا".

ليل القصف

وقتل أربعة أشخاص في هجوم بطائرات مسيّرة روسية ليل الثلاثاء – الأربعاء، استهدف مدرسة مهنية في منطقة كييف، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم.

وأكدت إدارة أجهزة الطوارئ في البداية مقتل ثلاثة أشخاص في الهجوم الذي وقع جنوب العاصمة كييف، لكن الشرطة أعلنت في وقت لاحق مقتل أربعة.

وقال أندري نيبيتوف، قائد الشرطة في منطقة كييف "الضحية الرابع هو سائق يبلغ من العمر (40 سنة). لم يختبئ الرجل في الملجأ أثناء الإنذار بالغارة الجوية".

وأفاد مكتب المدعي العام الأوكراني بأنه سائق سيارة إسعاف هرعت إلى مكان الحادثة.

وقالت إدارة الطوارئ إن الضربة طاولت مدرسة ثانوية في بلدة ريشتشيف على بعد 80 كيلومتراً جنوب كييف ونشرت صوراً لمبان لحقت بها أضرار جسيمة.

وأضافت أن الهجوم "دمر جزئياً" طابقين من مهجعين للطلاب ومبنى للدراسة.

وأخمد حريق اندلع في الموقع وطاول أكثر من 300 متر مربع بعيد السابعة صباحاً، وفق إدارة الطوارئ.

طائرات مسيّرة وصواريخ

من ناحية أخرى، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا شنت هجوماً على أوكرانيا بطائرات من دون طيار إيرانية الصنع من طراز "شاهد 136/131" ليل الثلاثاء - الأربعاء.

وأطلق ما مجموعه 21 طائرة من دون طيار من منطقة بريانسك الروسية الواقعة إلى الشمال من أوكرانيا. وقال سلاح الجو الأوكراني على "تيليغرام" إن 16 من هذه الطائرات أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وكتب زيلينسكي على "تويتر"، "أكثر من 20 طائرة إيرانية من دون طيار قاتلة، إضافة إلى صواريخ، وعمليات قصف عدة، وذلك في ليلة واحدة فقط من الإرهاب الروسي ضد أوكرانيا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات