Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير أممي من أزمة عالمية بسبب تفاقم ندرة المياه

مليارا شخص يفتقرون إلى مياه شرب مأمونة 

استخدام المياه زاد حول العالم بنسبة تناهز 1 في المئة سنوياً على مدار السنوات الأربعين الماضية (أ ف ب)

ملخص

الإفراط في استخدام #المياه_الجوفية وارتفاع درجة حرارة سطح #الكوكب و #التلوث تؤدي مجتمعة إلى "استنزاف #شريان_حياة البشرية" المتمثل بالمياه.

حذرت الأمم المتحدة في تقرير نشر، أمس الثلاثاء، من أن الاستهلاك المفرط للمياه والتغير المناخي جعلا "نقص المياه مستوطناً" في جميع أنحاء العالم مما أدى إلى "خطر وشيك" بحدوث أزمة عالمية.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) في تقرير مشترك صدر في نيويورك قبيل ساعات من افتتاح مؤتمر نادر حول هذه القضية الشائكة، إن نحو ملياري شخص يفتقرون إلى مياه شرب مأمونة في حين يفتقر 3.6 مليار شخص إلى خدمات صرف صحي موثوق بها.

وفي مقدمة التقرير، وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحذيراً من أن العالم "يسير بشكل أعمى في طريق خطر".

كما حذر غوتيريش من أن الإفراط في استخدام المياه الجوفية وارتفاع درجة حرارة سطح الكوكب والتلوث تؤدي مجتمعة إلى "استنزاف شريان حياة البشرية" المتمثل بالمياه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب التقرير، فإن استخدام المياه زاد حول العالم بنسبة تناهز 1 في المئة سنوياً على مدار السنوات الأربعين الماضية.

ولمواجهة هذا العطش، يلجأ البشر إلى المياه الجوفية ولا يتوانون عن استخراج المياه بكميات مفرطة في بعض الأحيان: ما بين 100 و200 كيلومتر مكعب من احتياطيات المياه الجوفية تنضب كل عام، وفقاً للتقرير.

كذلك لفت التقرير إلى أن حوالى 10 في المئة من سكان العالم يعيشون في دول تعاني من مستوى إجهاد مائي (العلاقة بين استخدام المياه وتوافرها) عالٍ أو حرج، مما يحد "بشكل كبير" من توافر المياه لتلبية احتياجات الناس.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد سكان المناطق الحضرية المعرضين لخطر نقص المياه من 933 مليون نسمة في عام 2016 إلى ما بين 1.7 و2.4 مليار نسمة في عام 2050.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار