Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تراقب السفن الأميركية في مقابل خطط لحماية الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز

من بين التفاصيل المطلوبة جنسيات أفراد الطواقم وأي قيود على سرعة الناقلات

خطة تهدف إلى زيادة المراقبة والأمن في الممرات المائية المهمة في الشرق الأوسط (أ.ب)

قال قائد البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادي إن بلاده تراقب كل السفن الأميركية في منطقة الخليج ولديها أرشيف صور لتحركاتها اليومية، ونقلت وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء عن خانزادي قوله "نراقب كل سفن العدو خصوصاً أميركا، نقطة بنقطة من مصدرها حتى لحظة دخولها المنطقة" مشيراً إلى صور التقطتها طائرات إيرانية مسيرة.

أضاف "لدينا صور كاملة وأرشيف كبير لحركة قوات التحالف وأميركا يوماً بيوم ولحظة بلحظة".

إخطار البحرية البريطانية

وسط هذه الأجواء، دعت مؤسسات الشحن مالكي السفن إلى إخطار البحرية البريطانية بتحركاتها قبل الإبحار عبر الخليج ومضيق هرمز في الشرق الأوسط بسبب تصاعد الأزمة الدولية في المنطقة.

وفي إخطار مشترك أصدرته مؤسسات الشحن التجارية الاثنين 22 يوليو (تموز)، طُلب من قباطنة السفن التسجيل مع هيئة عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة وهي جهة الاتصال بالبحرية الملكية، والإبلاغ عن خطط المرور قبل مدة تتراوح بين 24 و48 ساعة من دخول المنطقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جنسيات أفراد الطواقم

ومن بين التفاصيل المطلوبة جنسيات أفراد الطواقم وأي قيود على سرعة السفينة، وسيجري نقل المعلومات إلى البحرية الأميركية وغيرها من القوات البحرية المشاركة في مساعي تشكيل مبادرة أمنية متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة.

وتقول واشنطن إن الخطة تهدف إلى زيادة المراقبة والأمن في الممرات المائية المهمة في الشرق الأوسط.

وقالت مؤسسة "بيمكو" للشحن في إخطار "على الرغم من أن الولايات المتحدة التزمت بدعم هذه المبادرة، فلا بد من المساهمات واتخاذ زمام المبادرة من الشركاء الإقليميين والدوليين".

قوة حماية بحرية

وكان وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت أبلغ البرلمان بأن بريطانيا ستسعى لتشكيل قوة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز بعد أن احتجزت إيران سفينة ترفع العلم البريطاني في ما وصفته لندن بأنه "قرصنة دولة".

وقال أحد مالكي الناقلات "سنضبط توقيت المرور بحيث يكون في ساعات النهار وسنتحرك بأقصى سرعة".

ويمر حوالى خمس نفط العالم عبر مضيق هرمز وتنشر شركات الشحن بالفعل المزيد من حرس الأمن غير المسلحين كإجراء احترازي إضافي.

المزيد من دوليات