Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في حلبة جدة ...المكسيك تزيح هولندا عن عرش "الفورميلا1"

بيريز توج ببطولة سباق السعودية لكن العرض الذي حبس الأنفاس كان من منافسه الشرس

 سيرجيو بيريز بطلاً لجائزة السعودية لفورمولا1 (أ ف ب)

ملخص

توج #سيرجيو_بيريز #بالمركز_الأول بسباق جائزة السعودية الكبرى #لفورمولا 1

في حلبة كورنيش جدة استمتع عشاق سباق السيارات وتفاعلوا مع أصوات محركات "فورمولا-1" في نهائي جائزة السعودية الكبرى مساء اليوم الأحد، ضمن الجولة الثانية من بطولة العالم لعام 2023، بعد أن عاشوا أجواء التجارب التأهيلية على مدى اليومين السابقين والفعاليات المصاحبة لها، فبات المشهد الرياضي للسباق لوحة فنية ممزوجة بألوان العشق والإثارة وأمواج البحر وإضاءات الحلبة.

بيريز يفوز باللقب 

وشهد الحدث الرياضي العالمي الذي استضافته السعودية للمرة الثالثة منافسة شرسة بين 20 متسابقاً، تقاتلوا خلال 90 دقيقة على كتابة التاريخ لفرقهم الـ10 على ضفاف البحر الأحمر، مع حضور حماسي لافت من جميع أنحاء العالم، اندمجت فيه أصوات وتصفق المشجعين  مع محركات السيارات.

وفاز المكسيكي سيرجيو بيريز بسباق جائزة السعودية الكبرى ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات متفوقاً على زميله الهولندي ماكس فرستابن الذي انطلق من المركز 15 اليوم الأحد.

وخطف فرستابن بطل العالم مرتين نقطة إضافية في اللفة الأخيرة جراء تحقيق أسرع لفة ليحافظ على صدارة السائقين متفوقا بنقطة واحدة على زميله.

فيما نجح رد بول في الحصول على أول مركزين للمرة الثانية على التوالي لكن بترتيب معكوس عما حدث في البحرين في افتتاح الموسم قبل أسبوعين.

وقال بيريز الذي انطلق من المقدمة العام الماضي لكن سيارة الأمان أنهت آماله في الفوز "سيارة الأمان حاولت حرماني من الفوز مرة أخرى في جدة لكن ليس هذه المرة".

وأضاف السائق المكسيكي الذي حقق الفوز الخامس في مسيرته "كنت في طريقي للفوز في العام الماضي والآن ثأرت لنفسي".

وعبر الإسباني فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن خط النهاية في المركز الثالث فيما بدا أنه صعوده رقم 100 على منصة التتويج، لكن بطل العالم مرتين والبالغ عمره 41 عاما تعرض لعقوبة عشر ثوان ليتراجع إلى المركز الرابع.

واستفاد جورج راسل من ذلك ليتقدم إلى منصة التتويج مع مرسيدس، فيما اكتفى زميله لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات بالمركز الخامس أمام كارلوس ساينز سائق فيراري.

واحتل شارل لوكلير سائق فيراري المركز السابع متفوقاً على ثنائي ألبين إستيبان أوكون وبيير جاسلي.

وحصد كيفن ماجنوسن النقطة الأخيرة في السباق لصالح هاس.

 

 

وكان رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل أكد أن البلاد لديها القدرة على استضافة سباقين سنوياً ضمن بطولة العالم لسباقات "فورمولا-1" للسيارات وقد يحدث ذلك في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن استضافة الحدث للمرة الثالثة في جدة يشكل تتويجاً للنجاحات التي حققها القطاع الرياضي في البلاد.

سباقات عالمية

وأجمع عدد من جماهير حلبة كورنيش جدة لسباق "فورمولا-1" أن المسابقة التي تستضيفها البلاد منذ موسمها الأول 2021 وحتى الموسم الثالث شهدت تنوعاً مختلفاً على صعد عدة جعلتها محط أنظار بعدما برزت على خريطة السباقات العالمية.

وأشارت مشجعة كانت تهتف في المدرجات إلى أن الانفتاح الذي تشهده البلاد واستضافة  "فورمولا-1" حفزها وزميلاتها على معرفة سيارات السباق والتعمق أكثر في معرفة هندستها الميكانيكية، بخاصة أن من يعمل عليها من أفضل المصممين والمهندسين، متمنية وجود مزيد من المدارس التي تدعم وتنمي مواهب "فورمولا-1".

 

وأضافت مشجعة ثانية أن حماستها وعشقها لسباق "فورمولا" دفعاها إلى حضور المواسم الثلاثة في جدة الساحلية، مبدية اندهاشها من الأداء الخارق الذي شهدته حلبة المسابقة.

سلامة السائقين

وفي السياق أوضح خالد وسارة القشقري، وهما حكمان لسباقات "فورمولا-1"، إذ يعمل الأول في السباق "إنترفيرشال مارشل" (الأشخاص الذين يتدخلون لمساعدة السائقين) في حين تعمل الأخيرة "فلاق مارشل" (الملوّح بالعلم)، وتتمثل مهمة الأول في التدخل بالأعلام أثناء الحوادث أو تقديم المساعدات للسائقين في حال تطلب الأمر إخراج السيارات، أما مهمة سارة فهي التواصل مع السائق بشكل سريع لتدله على حالات "التراك" الذي يسير عليه، مشيرة إلى أن كل لون من ألوان الأعلام له دلالاته الخاصة التي يفهمها السائقون.

وزادت سارة، "شاركت في المواسم الثلاث لـ (فورمولا-1) وكل تجربة كانت مميزة عن نظيرتها، ليس فقط في زيادة الجمهور والتفاعل بل على مستوى التنظيم أيضاً".

رالي داكار

ويرى الإعلامي المتخصص في السيارات وائل علي أن السعودية أصبحت الآن من أهم المراكز الإستراتيجية على مستوى العالم في تنظيم وإدارة كبرى البطولات المتنوعة على معظم روزنامات البطولات العالمية.

وأضاف، "يقام على أرض السعودية سنوياً أكثر من حدث عالمي متخصص في عالم رياضة السيارات من الطراز الأول، والأكثر من ذلك هو الاستمرار في استضافة هذه الأحداث التي تمثل للجهات الدولية مثل الاتحاد الدولي للسيارات، مركز ثقل".

 

 

وأوضح أن من بين هذه السباقات التي تقام على الأراضي السعودية "رالي داكار"، أحد أهم سباق راليات بالعالم في نسخته الـ 45، وهي الرابعة التي تنظمها الرياض على التوالي بعد أن كان تنظيم البطولة حكراً على بعض الدول بعينها في نسخها الأولية "باريس – داكار" أو حتى في بعض دول أميركا الجنوبية، و"فورمولا - إي الدرعية"، وبطولات WTCR.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعن استضافة السعودية لـ "فورمولا-1" على مدى ثلاثة أعوام، قال علي إن "إنشاء حلبة في موقع مدني بمدينة ساحلية وخلال ثمانية أشهر يعد إنجازاً، إذ تمكنت البلاد من تصميم وإنشاء واحدة من أسرع حلبات الشوارع في العالم وأكثرها منعطفات وتصل إلى 27 منعطفاً".

ويضيف، "حلبة كورنيش جدة من ضمن الأنماط التي تريدها (FIA) وإدارة (فورمولا-1) فهي سريعة ومليئة بالإثارة وجهزت على أدق الأمور الفنية"، مشيراً إلى أن التجربة ذاتها تكررها البلاد في مشروع "حلبة القدية" المرتقب افتتاحه.

صناعة السيارات

وعن صناعة محركات السيارات أكد علي أن السعودية بدأت خطوات جدية في هذا القطاع وستأخذ وقتها تدريجياً حتى تصل إلى البناء الخالص للمحركات بأيدي أبنائها، وأشار إلى سعي البلاد لنقل الخبرات العالمية إليها لتكون جنباً إلى جنب لنقل تكنولوجيا التصنيع.

وتحدث عن اقترب موعد إعلان إطلاق أول شركة سيارة سعودية عالمية (سير) وهي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية بالتعاون مع شركة "فوكسكون" العالمية، خصوصاً أن صندوق الاستثمارات يستثمر في شركة "آستون مارتن" الإيطالية و "لوسيد موتورز" الأميركية مما يدعم نقل الخبرات والتقنيات والتكنولوجيا إلى البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة