Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسلسلات رمضان... اقتراب الهلال يربك الخريطة

دخول السقا وخروج "معاوية" وتأجيل "محارب" و"11 سبتمبر" وكريم ينسحب وآسر يتنازل عن "كلمة السر"

كان من المفترض أن يشارك أحمد السقا في بطولة مسلسل "الكتيبة 101" مع عمرو يوسف (مواقع التواصل)​​​​​​​

ملخص

كان #أحمد_السقا خارج #السباق_الرمضاني حتى أسبوعين فقط، لكنه قرر خوض تجربة جديدة من نوعها هذا الموسم

ربما كانت خريطة مسلسلات رمضان هذا العام هي الأكثر غرابة وتضارباً منذ سنوات طويلة، فحتى الأيام الأخيرة قبل العرض النهائي ما زالت الكواليس تعج بالمفاجآت والتغييرات، بعض المسلسلات تنسحب، وبعضها يجد مكاناً في اللحظات الأخيرة، وهناك نجوم تتبدل، وآخرون يغيرون مشاريعهم أو يفضلون تأجيلها.

حرب السقا

كان أحمد السقا صاحب أكبر مفاجآت اللحظات الأخيرة في الخريطة الرمضانية بإعلانه عن بطولة مسلسل "حرب" بمشاركة محمد فراج، وهو من تأليف هاني سرحان ويخرجه أحمد نادر جلال.

وكان السقا خارج السباق الرمضاني حتى أسبوعين فقط، لكنه تعاقد على العمل وقرر خوض تجربة جديدة من نوعها، إذ إن المسلسل مكون من 10 حلقات فقط، وسيعرض في الثلث الأخير من رمضان، في واقعة هي الأولى من نوعها إذ لم يقدم السقا مسلسلاً من قبل أقل من 30 حلقة، ولم يكن يشارك في السباق الرمضاني في اللحظات الأخيرة بمشروع مفاجئ مثلما حدث هذا العام.

وعلى رغم عدم وجود متسع من الوقت ما زال المسلسل يجمع نجومه المشاركين مع السقا، ولم يتم الاستقرار على جميع الطاقم، بخاصة أن معظمهم مشغول بأعمال رمضان التي ستعرض خلال أيام ويصورون آخر مشاهدها، وآخرون فضلوا الخروج من السباق لتحضير أعمال منفردة للعام المقبل، ولم يتم الإفصاح عن أية تفاصيل تخص موضوع مسلسل "حرب" حتى الآن، واكتفى صناع العمل بطرح "أفيش" يجمع بطليه الأساسيين السقا وفراج.

 

وكان من المفترض أن يشارك أحمد السقا في بطولة مسلسل "الكتيبة 101" مع عمرو يوسف، وهو عمل درامي وطني يتناول بعض بطولات الجيش المصري والعمليات الخاصة، ومن دون سابق إنذار اختفى اسم السقا من العمل، ولم تعلن الشركة المنتجة أسباب ذلك حتى الآن، وحل آسر ياسين بديلاً للسقا مع عمرو ويوسف، والعمل من سيناريو وحوار إياد صالح وإخراج محمد سلامة وبطولة وفاء عامر ومجموعة كبيرة من النجوم كضيوف شرف.

ودار التساؤل عن سبب عدم مشاركة السقا من البداية، ولماذا لم يطرح مسلسل "وزن الريشة" الذي صوره لإحدى المنصات كحل بديل للمنافسة الرمضانية ما دام الأكثر جاهزية؟

حتى الآن لم يجب السقا عن هذه التساؤلات، ورددت مصادر قريبة منه أنه انشغل بسبب مسرحية "سيدتي الجميلة"، التي قدمها في موسم الرياض وفي مصر أيضاً، وكان هذا السبب الأساس في عدم تفرغه لعمل رمضاني حتى وصلت الأمور إلى هذه النقطة.

بطن الحوت

ومن دون سابق إنذار أيضاً خرج مسلسل "بطن الحوت" لمحمد فراج وباسم سمرة وأسماء أبو اليزيد من السباق الرمضاني، وأكد صناعه أن هناك أسباباً إنتاجية حالت دون استكمال العمل وتسليمه في موعده، وقد أجل لوقت لاحق، ونجا محمد فراج من الخسائر بالمشاركة في مسلسل "حرب" مع أحمد السقا، وكذلك فعل باسم سمرة، الذي كان يشارك بالفعل في مسلسل آخر مع مصطفى شعبان هو "بابا المجال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أعلن منذ أشهر عن بطولة آسر ياسين لمسلسل يخرجه هاني خليفة بعنوان "نسيت كلمة السر"، لكن لم يتم التوصل إلى موعد لتصوير العمل أو استكمال التحضيرات، لذلك كان آسر خارج السباق الرمضاني حتى شهرين فقط من هذا الوقت، حتى استعين به كبطل رئيس في مسلسل "الكتيبة 101" مع عمرو يوسف بعد اعتذار السقا، وسيتواصل التحضير للمسلسل الآخر في رمضان المقبل.

مسلسل "نسيت كلمة السر" مقتبس عن رواية بالاسم نفسه للكاتب حسن كمال، وتدور أحداثه حول بطل مصري في إحدى الألعاب تعرض لمرض اسمه "ALS"، وهو المرض نفسه الذي أصيب به اللاعب مؤمن زكريا، وسيناقش المسلسل نوعية المرض وكيفية معالجته، إضافة إلى الأسباب التي من خلالها يصيب الإنسان.

بعد تعاقدها على مسلسل بعنوان "علاج طبيعي" مع المؤلف محمد هشام عبية والمخرجة مريم أبو عوف، غيرت الفنانة منة شلبي مخططاتها وقررت تقديم مسلسل آخر بعنوان "تغيير جو" مع المؤلفة منى الشيمي بعد اعتذار المؤلف هشام عبية، والمسلسل الجديد بطولة إياد نصار وصالح بكري وميرفت أمين وشيرين، وينتظر عرضه في النصف الثاني من رمضان، ويدور في 15 حلقة. وهو يجمع بين الطابع الرومانسي والاجتماعي والكوميدي.

من الأعمال التي دخلت السباق الرمضاني بشكل غير متوقع مسلسل "الإمام الشافعي" للفنان خالد النبوي، الذي كان يكتبه فريق عمل لكن استعين بالمؤلف محمد هشام عبية بعد اعتذاره عن مسلسل منة شلبي "علاج طبيعي".

"علاقة مشروعة" بديلاً

منذ أشهر حضر الفنان ياسر جلال برفقة المخرج إسلام خيري لمسلسل "ألف ليلة وليلة"، ويعرض معالجة عصرية لحكاية شهرزاد وشهريار، لكن لضيق الوقت ولأن الأمر يتطلب إعدادات ضخمة وغرافيك، اضطرت أسرة العمل إلى تأجيله، وخرج ياسر جلال وإسلام خيري من السباق الرمضاني، لكن بعد أسابيع أعلن كل واحد منهما عن مشروع منفصل،  فدخل جلال مسلسل "علاقة مشروعة" مع مي عمر، ويدور في إطار رومانسي اجتماعي، بينما أخرج إسلام خيري مسلسل دنيا سمير غانم "جت سليمة"، الذي يدور في 15 حلقة، واستبدلته دنيا بمشروع مسلسلها المؤجل "عالم موازي" الذي توقف منذ وفاة والديها.

 

تحمس كثيرون من عشاق الفنان كريم عبد العزيز لتقديمه مشروع مسلسل ضخم في رمضان بعنوان "الحشاشين" بطولة نخبة من النجوم، وإخراج بيتر ميمي، لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، وصورت مشاهد عدة في بعض الدول الأوروبية بالفعل، ومن دون مقدمات قرر صناع العمل تأجيله للعام المقبل.

وصرح مؤلف المسلسل عبد الرحيم كمال لـ"اندبندنت عربية" بأن التصوير يتطلب وقتاً ضخماً، ولن تكفي الأشهر التي تسبق رمضان للانتهاء من مشاهد ستصور في عدد من الدول الأوروبية، مشيراً إلى أن العمل وضعت له ميزانية ضخمة ليخرج بالطريقة التي تليق به، كما أنه يتطلب السفر الدائم، وبناء ديكورات ضخمة، والتصوير الخارجي في أنحاء متفرقة لفترات طويلة.

كما تأجل مسلسل "محارب"، وأعلن بطله حسن الرداد حزنه للخروج من السباق، وصرح بأن هذا التأجيل في صالح العمل، فهو يحتاج وقتاً طويلاً للتحضير، وهو ما جعله وأسرة المسلسل يفضلون عدم التسرع في تقديمه.

وتوقف كذلك مسلسل "السجل الأسود" بسبب مشكلات في التوزيع، والعمل من بطولة خالد سليم ومي سليم وإخراج جميل جميل المغازي.

"11 سبتمبر"

كذلك تأجل لعام 2024 مسلسل "11 سبتمبر"، من بطولة هاني سلامة، الذي أكد أن ميزانيته الضخمة وتصويره الخارجي شكلا ضغطاً كبيراً حال دون تنفيذه في مدة قصيرة ففضلوا تأجيله.

وخرج من السباق الرمضاني أيضاً مسلسل "بيت السيدة" من بطولة حسن يوسف، حين قرر صناعه خروجه من المنافسة نظراً إلى عدم وجود وقت كاف للانتهاء من التصوير.

وعقب فترة قليلة من إعلان فيفي عبده تعاقدها على مسلسل "آخر الزمن" ليعرض في رمضان 2023، عادت واعتذرت لجمهورها متعللة بضيق الوقت، ومن أبطال العمل كمال أبو ريا وأحمد عبد العزيز.

وكان من المفترض أن يشارك الفنان يحيى الفخراني في رمضان هذا العام بمشروع يكتبه السيناريست عبد الرحيم كمال، لكن حالت ظروف انشغال كمال دون ذلك، ولم يستطع التفرغ لمسلسل الفخراني الذي تأجل تحضيره للعام المقبل، ومن المعروف أن الفخراني يفضل الدقة ويستغرق وقتاً في التحضير لأعماله.

كذلك أعلنت إلهام شاهين عن مسلسل سيجمعها بالكاتب إبراهيم عيسى في رمضان، وقد قدم عيسي مسلسل "حضرة العمدة" من بطولة روبي وأحمد رزق ومحمود عبد المغني وسميحة أيوب، واعتذرت إلهام عن العمل من دون الإفصاح عن الأسباب، وخرجت من السباق الرمضاني هذا العام نهائياً.

وانضم إلى قائمة المسلسلات التي لم تلحق بالسباق الرمضاني مسلسل "توحة" من بطولة علا غانم، وتأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقل، وكذا مسلسل "الجواز سم قاتل" من بطولة ياسمين صبري، وأخيراً وبعد سلسلة من الأزمات خرج مسلسل "معاوية" من إخراج طارق العريان بشكل رسمي من المنافسة في السباق الرمضاني، وتردد أن ذلك لأسباب مختلفة منها كثرة مشاهد الغرافيك التي تحتاج وقتاً طويلاً.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة