Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الـ"أف بي آي" يعتقل مراسلة التلفزيون الإيراني لدى وصولها الولايات المتحدة

برأت حكومة طهران من قتل أغا سلطان أثناء احتجاجات 2009

صورة للأميركية مرضية هاشمي التي غيرت إسمها من ميلاني فرانكلين بعد زيارات إلى إيران (عن ويكيبيديا)

قالت وسائل إعلام إيرانية إن عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي  الـ"أف بي آي" اعتقلوا صحافية تعمل لدى قناة برس تي.في الرسمية الإيرانية.

وذكرت أن الصحافية المولودة في الولايات المتحدة لم توجه لها اتهامات محددة.

وأضافت القناة التلفزيونية الإيرانية إن مرضية هاشمي اعتقلت في مطار سانت لويس لامبرت الدولي يوم الأحد ونقلت إلى الحجز في واشنطن العاصمة، لكن لم توجه إليها اتهامات رسمية.

وقال تلفزيون برس تي. في إن هاشمي كانت في الولايات المتحدة لزيارة أسرتها، وسُمح لها بالاتصال بابنتها بعد يومين من اعتقالها.

وكان اسم هاشمي عندما ولدت في الولايات المتحدة ميلاني فرانكلين ثم غيرت اسمها بعد اعتناقها الإسلام، إثر زيارات لإيران.

وزعمت القناة أن هاشمي مُنعت من ارتداء الحجاب في السجن ولم يقدم لها طعام سوى لحم الخنزير، وإنها لم تتناول طعاما خلال اليومين الماضيين عدا "علبة بسكويت".

ولم يتم التأكد بشكل مستقل من هذه الرواية بشأن طريقة معاملتها.

وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الأربعاء بإخلاء سبيل هاشمي فورا.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن بهرام قاسمي قوله "ندين الاعتقال غير القانوني لمرضية هاشمي الصحافية والمذيعة في برس تي.في، والمعاملة غير الإنسانية لها في السجن بواشنطن".

وكانت هاشمي قد أنتجت وثائقيا للتلفزيون الحكومي الإيراني تحت عنوان "تقاطع" ( Crossroads ) حول الناشطة الإيرانية الراحلة ندا أغا سلطان خلص إلى أن الأجهزة الحكومية لم تكن متورطة في قتلها.
وكانت ندا أغا سلطان قد قتلت خلال الاحتجاجات التي شهدتها طهران بعد الانتخابات الرئاسية عام   2009 ووثق نشطاء لحظة إطلاق النار عليها ومقتلها  في الشارع.

المزيد من الشرق الأوسط