Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اختبار حلبة جدة تمهيدا لعرس "فورمولا 1" الكبير

موسم 2023 يشهد تحقيق أحلام ثلاثة سائقين شباب بانضمامهم رسمياً إلى شبكة السائقين في أول موسم لهم في السباق الدولي

ملخص

تتجه أنظار محبي وعشاق #رياضة_السيارات إلى مدينة #جدة التي تشهد تجارب حرة تمهيداً للسباق الكبير على #جائزة_السعودية ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات "فورمولا 1"

تتجه أنظار محبي وعشاق رياضة السيارات إلى مدينة جدة غرب السعودية التي تشهد اليوم وأمس تجارب حرة تمهيداً للسباق الكبير على جائزة السعودية ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات "فورمولا 1" الذي يقام عرسه الكبير يوم غد الأحد في الجولة الثانية من منافسات الموسم الحالي.

وانطلقت التجارب على حلبة كورنيش جدة التي تستضيف السباق للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بإقامة تجربتين حرتين من أجل الوقوف على الحالات الفنية والجاهزية الميكانيكية والتقنية للسيارات المشاركة في السباق إلى جانب اختيار الإطارات المناسبة للحلبة، وتحديد العيوب المتوقعة وتعديلها بالطريقة الصحيحة قبل انطلاق التحدي المنتظر.

السباق التمهيدي

وسجل بطل العالم ومتصدر الترتيب العام، الهولندي ماكس فيرشتابين، الزمن الأسرع في حصتي التجارب الحرة الأولى والثانية لسباق جائزة السعودية الكبرى لـ"فورمولا1" لعام 2023، التي أقيمت أمس على حلبة كورنيش جدة.

وعلى حلبة الشوارع الأسرع والأطول في روزنامة سباق "فورمولا1"، تمكن الهولندي ماكس فيرشتابين من تحقيق الزمن الأسرع قبل زميله المكسيكي في الفريق سيرغيو بيريز، فيما حل سائق فريق أستون مارتن الإسباني فيرناندو ألونسو في المركز الثالث، أمام زميله الكندي في الفريق لانس سترول الذي تواجد رابعاً في سلم الترتيب.

وتواجد سائقا فريق مرسيدس البريطانيان لويس هاميلتون وجورج راسل في المركزين الخامس والسادس، أمام سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينز في المركز السابع، فيما ذهب المركز الثامن إلى سائق ألبين الفرنسي بيير غاسلي الذي تواجد أمام سائق فريق ويليامز التايلاندي ألكسندر ألبون في المركز التاسع، بينما أكمل سائق فريق ألفا تاوري الياباني يوكي تسونودا ترتيب العشرة الأوائل.

تعديلات الحلبة

وتعد حلبة كورنيش جدة أسرع وأطول حلبة شوارع في "فورمولا 1"، وضمن أفضل خمس حلبات، إذ يضم مسارها 27 منعطفاً بطول 6,175 كم.

وكان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ممثلاً بشركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المروجة لسباق جائزة السعودية الكبرى "stc" لـ"فورمولا1" لعام 2023، كشف عن إجراء مزيد من التغييرات الإضافية على حلبة كورنيش جدة، التي تعد أسرع حلبة شوارع في العالم، وذلك قبل عودة قمة رياضة السيارات إلى سواحل البحر الأحمر.

وبينت شركة رياضة المحركات السعودية أن إجراء التعديلات على الحلبة جاءت بالتعاون مع مصممي حلبات سباقات "فورمولا1"، بعد التشاور مع الاتحاد الدولي للسيارات و"فورمولا1"، وأخذ أراء السائقين والفرق المشاركة، وذلك بهدف زيادة تحسين خطوط رؤية السائقين في أقسام محددة من الحلبة وإعادة تشكيل الحواجز المختلفة، بما يتماشى مع التوصيات الجديدة التي قدمت بعد التعديلات التي أقرها الاتحاد الدولي على سيارات "فورمولا1" منذ 2022 لجعل السباقات أكثر سلاسة وأماناً وإثارة.

من أجل تحفيز اللاعبين

وأوضحت أن من أبرز التغييرات إضافة مطبات تخفيف السرعة في المنعطفات ( ثلاثة و14 و19 و20 و21)، لتنبه السائق عند الخروج من مسار الحلبة، ووفقاً لمصطلحات "فورمولا 1"، فإنها تسهم في جعل السيارة تهتز بشكل فعال، مما يؤدي إلى فقدان قوة ناقل الحركة وإبطاء السيارة، كما أضيفت "حواف" جانبية بدلاً من المطبات الفولاذية في المنعطفات ( أربعة وثمانية و10 و11 و17 و23)، لزيادة تحسين خطوط رؤية السائق ووضوح الرؤية، حيث شهد المنعطفان ( 14 و20) تحولاً في جدار السياج على الجانبين الأيمن والأيسر على التوالي بمقدار 7.5 أمتار (للمنعطف 14) وخمسة أمتار (للمنعطف 20) مع إضافة مطبات تخفيف السرعة،  وأضيف بين الخط الأبيض وجدار الأمان من هذه التوسعات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تم تعديل جدار الأمان في المنعطفين (8 و10) لمنح السائقين مجالاً أوضح من الرؤية للمنعطف في الأمام، كما شهد المنعطفان (22 و23) تغييراً على شكلهما الذي يتخذ شكل "S" بضغطها قليلاً عبر تعديل السياج في المنعطف 23، وإضافة حافة جانبية بهدف إبطاء السائقين إلى نحو (50 كم/ ساعة)، وإلى جانب التغييرات على مسار السباق تواصل حلبة كورنيش جدة نموها لتصبح موطناً جديداً للفعاليات الرياضية والترفيهية.

الشباب وتحقيق الحلم

 يشارك في سباق جائزة السعودية الكبرى لـ "فورمولا 1"، 20 سائقاً يمثلون 10 فرق، يتنافسون على بلوغ مجد اللعبة الدولية العريقة، كما سيشهد موسم 2023 تحقيق أحلام ثلاثة سائقين شباب بانضمامهم رسمياً إلى شبكة السائقين في أول موسم لهم في "فورمولا 1"، سيكون الأسترالي أوسكار بياستري (21 سنة) أصغر سائق على شبكة "فورمولا 1" في موسم 2023، مع انضماهه لفريق مكلارين، بديلاً عن مواطنه دانييل ريكاردو، و السائق الهولندي نيك دي فريس الذي ليس غريباً على عالم "فورمولا 1"، بعدما شارك في عديد من الاختبارات لـمرسيدس وأستون مارتن، حتى أنه حل بديلاً عن سائق ويليامز أليكس ألبون في سباق جائزة إيطاليا الكبرى موسم 2022.

وسينضم دي فريس إلى فريق ألفا تاوري لموسم 2023، وللمرة الأولى منذ عام 2015، سيشارك سائق أميركي في سباق "فورمولا 1"، بعد انضمام لوجان سارجينت إلى فريق ويليامز لموسم 2023، وتخرّج لوغان في أكاديمية ويليامز للسائقين، مثل زميله هذا الموسم لانس سترول، وسلفه نيكولاس لطيفي.

ذاكرة "فورمولا 1"

ومع انطلاق السباق اليوم نستذكر أبرز لحظات الإثارة والحماس التي صنعتها الزيارة الثانية لـ"فورمولا 1" السعودية عام 2022، إذ شهدت الحلبة مطاردات مثيرة أشعلت حماسة الآلاف من المشجعين الذين امتلأت بهم مدرجات حلبة كورنيش جدة، حيث شاهد الجميع التقدم الكبير لسائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون، الذي بدأ السباق في المركز 15 وواصل تقدمه إلى المركز السادس في منتصف السباق تقريباً إلا أنه أنهى السباق في المركز العاشر.

وتواصل السعودية استضافة الفعاليات العالمية الكبرى التي تستهدف من خلالها الوصول لمليون سائح بحلول 2030، ومن أبرزها "فوروميلا 1" الدرعية، والكلاسيكو الأسباني والإيطالي، وبطولات "WWE"، واليوم تختتم مسابقة كأس العلا للهجن أكبر مسابقة على مستوى العالم من حيث مجموع الجوائز الذي يفوق 80 مليون ريال بمشاركة دول عربية وأجنبية.

مضمار من "الليغو"

وعلى هامش المسابقة الدولية سرق الشاب فتحي نضال اللبابيدي الأنظار بتوظيفه مكعبات "الليغو"، في بناء مجسم يجسد حلبة سباق "فورمولا1" بكورنيش جدة.

وجمع الشاب السعودي نضال الطالب في مدارس "أرامكو"  بين شغف السيارات وهواية لعبة "الليغو"، فجسدها في كيان واحد، قائلاً "أعشق اللعبة منذ العام الرابع من عمري، فنميتها ودمجتها بشغفي لمحركات السيارات، فبنيت الحلبة بكل تفاصيلها من إضاءات  ومسارات، إضافة إلى سيارات 2022 و2021 المشاركة في فورمولا1".

وأضاف نضال إلى حلبة سباق "فورمولا1" بكورنيش جدة معالم أخرى سعودية كأبراج المملكة والساعة والفيصلية، وهو الذي التحق ببرنامج "فورميلا1" الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الطلاب حول العالم، وشارك ضمن المجموعات في النهائيات الوطنية للتأهل لبطولة العالم.

وخلال حديثه مع وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل قال نضال، إن شغفه كبير بأن يكون أحد المشاركين في هندسة ميكانيكا سيارات "فورمولا1" وتصميم وبناء نماذج السيارات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة