Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمطار اليمن "تجرف" 5 أرواح وتهدد البيوت القديمة

لقوا مصرعهم بانهيار منزل في صنعاء والسكان: الإهمال طاول بقية المدينة التاريخية

سبق لمنظمة "اليونسكو" إطلاق نداء استغاثة لحماية صنعاء القديمة من أضرار السيول والأمطار (أ ف ب)

ملخص

باتت بقية المنازل التاريخية القديمة في #صنعاء مهددة بالانهيار نتيجة الإهمال وعدم الاهتمام بمجاري وتصريف السيول منذ سيطرة #الحوثيين على المدينة في 21 سبتمبر 2014

تشهد اليمن منذ أيام أمطاراً غزيرة خلفت خسائر في الأرواح وأضراراً بالغة طاولت عدداً من المنشآت الخاصة والعامة والمباني الأثرية.

وتوفي خمسة أشخاص، مساء الخميس، جراء انهيار مبنى قديم في حي هبرة شرق العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة وعدد من المحافظات اليمنية على مدى الأيام الثلاثة الماضية.

وقال سكان محليون إن خمسة أشخاص توفوا ونجا اثنان آخران، جراء انهيار مبنى قديم متهالك يتكون من طابقين بمديرية شعوب شرق صنعاء، وصادف ذلك وجود بعض المواطنين في داخله، حيث دأبوا على اتخاذه مقر استراحة لهم على رغم تهالكه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد سكان لـ"اندبندنت عربية"، تضرر عدد من المنازل في أحياء صنعاء القديمة جراء الأمطار وتدفق السيول، وباتت بقية المنازل التاريخية القديمة مهددة بالانهيار نتيجة الإهمال وغياب دور الجهات المتخصصة، وعدم الاهتمام بمجاري وتصريف السيول منذ سيطرة الحوثيين على المدينة في 21 سبتمبر (أيلول) 2014.

وسبق لمنظمة "اليونسكو" إطلاق نداء استغاثة لحماية المدينة التاريخية من أضرار السيول والأمطار جراء توقف أعمال التصريف والصيانة الدورية.

وتعد صنعاء واحدة من أقدم المدن المأهولة، ولديها تاريخ من القرن الخامس قبل الميلاد، وتمتاز بطابع معماري فريد مما أهلها لأن تكون ضمن المدن التاريخية العالمية، وهي واحدة من مدن العالم الأكثر جمالاً، وصنفت مدينة صنعاء القديمة ضمن مواقع التراث العالمي لـ"اليونسكو" بسبب طابعها التاريخي المميز، والخصائص المعمارية الفريدة لمبانيها المتعددة الطوابق والمزينة بأشكال هندسية، لهذا تشكل مواسم الأمطار تهديداً وجودياً للمواطنين وخطراً على التراث الإنساني والتاريخي.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية أصدر بيانات في الأيام الأخيرة طالب فيها اليمنيين بضرورة الابتعاد من مجاري السيول في المناطق المتضررة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لذلك.

ويمتد موسم الأمطار في اليمن من أبريل (نيسان) وحتى أغسطس (آب). وخلفت فيضانات العام الماضي عشرات القتلى وأجبرت عشرات الآلاف على مغادرة منازلهم.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي