Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة

خبراء الصحة ينبهون: الأدوية التي تحتوي على مادة "فولكودين" يمكن أن تسبب حالات ردة فعل حساسية نادرة للأفراد الذين يتناولونها

نُصح الناس بالتحقق من عبوات أي أقراص أو شراب للسعال لديهم في المنزل لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على مادة "فولكودين" (رويترز)

ملخص

بسبب مخاوف على السلامة، # أدوية سعال تسحب من صيدليات #"بوتس" و#"سوبردراغ" في بريطانيا. الأدوية التي تحتوي على مادة "فولكودين" يمكن أن تستثير حساسية نادرة للأفراد الذين يتناولونها

سُحبت أدوية مضادة للسعال والبرد من رفوف صيدليات كبرى في المملكة المتحدة، خوفاً من تعرض المرضى الذين يتناولونها لردة فعل حساسية.

ورأت الهيئة الرقابية لهذا القطاع في بريطانيا وهي "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" Medicines and Healthcare products Regulatory Agency (MHRA)، أنه يجب سحب المنتجات التي تحتوي على مادة "فولكودين" Pholcodine، بسبب مخاوف من أن الأفراد الذين يتناولونها، قد يعانون ردة فعل حساسية شديدة تجاه مرخيات العضلات (وهي عوامل الحصر العصبي العضلي Neuromuscular Blocking Agents) التي تحتوي عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعتقد أن قرابة نصف جميع عقاقير التخدير العام وأدوية تخفيف الشعور بالألم، تحتوي على عوامل الحصر تلك التي تستخدم أثناء التخدير العام في العمليات الجراحية.

كما يعتقد أيضاً أن خطر التعرض لردة فعل حساسية شديدة، أو لحساسية مفرطة، يؤثر على الأشخاص الذين تناولون منتجاً مضاداً للسعال أو البرد، يحتوي على مادة "فولكودين"، وذلك في الأشهر الـ12 قبل الخضوع للجراحة.

الدكتورة أليسون كيف المسؤولة الأولى عن السلامة في "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية"، تقول إن "السلامة تشكل أولوية قصوى في سلم اهتماماتنا، لذا نبقي سلامة الأدوية قيد المراجعة المستمرة".

وأضافت، "بعد إجراء مراجعة شاملة للسلامة العلمية لجميع الأدلة المتاحة في شأن مادة "فولكودين"، إضافة إلى المشورة المقدمة من "لجنة الأدوية البشرية" Commission on Human Medicines المستقلة (التي تقدم النصح للحكومة البريطانية في شأن سلامة المنتجات الطبية وجودتها)، كانت هناك توصية -كإجراء وقائي- بوقف استخدام تلك المنتجات من الآن فصاعداً".

وتوجهت الدكتورة كيف إلى الأفراد بالقول، "إذا كنتم تتناولون دواء للسعال أو البرد، فتحققوا من العبوة أو الملصق أو من نشرة معلومات المريض، لمعرفة ما إذا كانت مادة "فولكودين" أحد مكونات العقار. وإذا كانت المادة مدرجة في تركيبة الدواء، ولديكم أي استيضاح، فيمكنكم التحدث مع الصيدلي الذي سيقترح عليكم دواءً بديلاً".

في المقابل، دعت الطبيبة أي شخص ينوي إجراء عملية جراحية تحت التخدير العام، إلى أن يبلغ طبيب التخدير بما إذا كان يعتقد أنه استخدم مادة "فولكودين"، لا سيما في الأشهر الـ12 الأخيرة".

وأوضحت أن "طبيب التخدير سيكون في وضع أفضل للتصرف من خلال أخذ هذا المعطى في الحسبان، كما أن اختصاصيي التخدير مدربون تدريباً عالياً على طرق التعامل مع الحساسية المفرطة لدى الأفراد".

يشار إلى أن "الوكالة الأوروبية للأدوية" European Medicines Agency كانت قد نصحت بسحب العقاقير التي تحتوي على مادة "فولكودين" من الأسواق الأوروبية في شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

وفي المملكة المتحدة، طلب من العاملين في مجال الرعاية الصحية التوقف "فوراً" عن إعطاء تلك الأدوية "وفرض حجر على جميع المخزونات المتبقية منها".

البروفيسورة كلير أندرسون رئيسة "الجمعية الصيدلانية الملكية" Royal Pharmaceutical Society (وهي الجسم النقابي للقطاع) قالت "إذا كنتم تتناولون أدوية للسعال (بما فيها الأقراص والشراب)، فتحققوا من العبوة، أو من الملصق عليها، أو من نشرة معلومات المريض المرفقة بها، لمعرفة ما إذا كانت مادة "فولكودين" هي أحد مكونات العقار -وإذا كان كذلك، ولديكم أي استفسار، فيمكنكم التحدث مع أحد الصيادلة الذي يمكنه اقتراح دواء مختلف يكون مناسباً لكم".

لكن الدكتورة أندرسون طمأنت في المقابل إلى أن "الخطر على المرضى الذين استخدموا "فولكودين" ضئيل للغاية. وفي حال كان أحد الأشخاص ينوي الخضوع لعملية جراحية، فعليه مراجعة صيدلي أو الفريق الطبي للحصول على مشورة".

وأوضحت أنه "عادة ما يختفي السعال في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ويمكن علاجه بأدوية السعال الأخرى أو بالحامض الساخن والعسل (لكن ليس للأطفال ما دون السنة الأولى في عمرهم)".

وأضافت قائلة، "اخلدوا للراحة إن أمكن، ويمكنكم الاستعانة بأدوية "باراسيتامول" أو "أيبوبروفين" إذا كان ذلك مناسباً لكم، لعلاج أي ألم. وإذا ما استمر السعال لمدة تزيد على ثلاثة أو أربعة أسابيع، فاطلبوا مشورة اختصاصي في مجال الرعاية الصحية".

ورأت أن "سحب هذه الأدوية ضروري، لأن سلامة المرضى تعد أمراً بالغ الأهمية، ونحن ندعم الجهود المبذولة لضمان أن جميع الأدوية الموجودة في السوق آمنة وفعالة".

الأدوية التي وضعت قائمة بها "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" ليتم سحبها هي:  

"شركة بوتس بي أل سي" Boots Company PLC

- محلول فموي لتخفيف السعال الليلي من "بوتس" Boots Night Cough Relief Oral Solution، PL 00014/0230

- شراب للسعال الجاف لعمر ستة أعوام وما فوق من "بوتس" Boots Dry Cough Syrup 6 Years+، PL 00014/0523

- محلول نهاري لتخفيف نزلات البرد والإنفلونزا من "بوتس" Boots Day Cold & Flu Relief Oral Solution، PL 00014/0565

شركة "ثورنتون أند روس محدودة المسؤولية" Thornton & Ross Limited

- "كوفسيد لينكتوس" Cofsed Linctus، PL 00240/0097

- "كير فولكودين 5 ملليغرامات/ 5 ملليلترات محلول فموي خال من السكر Care Pholcodine 5mg/5ml Oral Solution Sugar Free

- "غالينفول لينكتوس" Galenphol Linctus، PL 00240/0101

- "غالينفول لينكتوس" للأطفال Galenphol Paediatric Linctus، PL 00240/0102

- "غالينفول سترونغ لينكتوس" Galenphol Strong Linctus، PL 00240/0103

- تركيبة "كوفونيا" الخالية من السكر للسعال الجاف Covonia Dry Cough Sugar Free Formula، PL 00240/035

شركة "بيل سونز أند كومباني (للأدوية) محدودة المسؤولية" Bell Sons & Company (Druggists) Limited

- محلول فموي "فولكودين لينكتوس بيلز هيلث كير 5 ملليغرامات لكل 5 ملليلترات" Pholcodine Linctus Bells Healthcare 5mg Per 5ml Oral Solution، PL 03105/0059

- محلول فموي "نومارك فولكودين 5 ملليغرامات لكل 5 ملليلترات Numark Pholcodine 5mg per ml Oral Solution، PL 03105/0059

- محلول فموي "مستحضرات ويل الصيدلانية فولكودين 5 ملليغرامات لكل 5 ملليلترات" Well Pharmaceuticals Pholcodine 5mg per 5ml Oral Solution، PL 03105/0059

- "فولكودين لينكتوس بي بي" من "سوبردراغ"Superdrug Pholcodine Linctus BP، PL 03105/0059

- "سترونغ فولكودين لينكتوس بي بي" Strong Pholcodine Linctus BP، PL 03105/0060

"مختبرات باينوود محدودة المسؤولية" Pinewood Laboratories Limited

- "فولكودين لينكتوس بي بي" Pholcodine Linctus BP، PL 04917/0002

- "سترونغ فولكودين لينكتوس بي بي" Strong Pholcodine Linctus BP، PL 04917/0005

شركة "أل سي أم محدودة المسؤولية" LCM Limited

- "فولكودين لينكتوس" Pholcodine Linctus، PL 12965/0030

شركة "غلاكسو سميث كلاين لتجارة الرعاية الصحية الاستهلاكية (المملكة المتحدة) محدودة المسؤولية" Glaxosmithkline Consumer Healthcare (UK) Trading Limited

- "كبسولات داي أند نايت نورس" Day & Night Nurse Capsules، PL 44673/0068

- كبسولات داي نورس" Day Nurse Capsules، PL 44673/0069

- "داي نورس" Day Nurse، PL 44673/0075

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة