Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بقايا حجرية صنعتها قرود تشبه أدوات أسلاف الإنسان القديم

نتائج دراسة حديثة تقدم رؤى جديدة حول ظهور التكنولوجيا الأولى لدى الأسلاف الأوائل للبشر

الدراسة تبين أن إنتاج الأدوات الحجرية ليس حكراً على أسلاف البشر (توماس بيتيللي)

ملخص

وجدت دراسة علمية أن بقايا حجرية صنعتها #قرود من نوع "المكاك" تحمل أوجه تشابه مع #أدوات_حجرية استخدمها #أسلاف_الإنسان الأوائل

وجدت دراسة صدرت نتائجها أخيراً أن بقايا حجرية صنعتها قرود من نوع "المكاك" macaques في تايلاند تحمل أوجه تشابه مع أدوات استخدمها أسلاف الإنسان الأوائل واكتشفت في بعض أقدم المواقع الأثرية في شرق أفريقيا.

تولى عدد من الباحثين، بعضهم من "معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية" في ألمانيا، تحليل أدوات استعملتها قرود "المكاك" الآسيوية الطويلة الذيل في حديقة "فانغ نغا" Phang Nga الوطنية في تايلاند، علماً أنها تستعين بالحجارة لفتح المكسرات ذات القشرة الصلبة.

الدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة "ساينس" Science، وجدت أن الشظايا الحجرية الناجمة عن استخدام القرود للأحجار تحمل الخصائص عينها التي تؤخذ عادة في الاعتبار عند تحديد أدوات حجرية تعمد أسلاف الإنسان من أشباه البشر (الهومينين) صنعها بقصد الاستخدام.

وقال الباحث الذي تولى الإشراف على الدراسة توموس بروفيت، "ينظر إلى القدرة على الصناعة المقصودة والواعية لرقائق حجرية حادة على أنها نقطة حاسمة في تطور أشباه البشر كما يسمون، ولكن تبقى معرفة كيف تحقق ذلك ومتى سؤالاً كبيراً يسعى العلماء إلى الإجابة عنه من طريق دراسة مصنوعات يدوية وحفريات قديمة".

وذكر الدكتور بروفيت أن "دراستنا تبين أن إنتاج الأدوات الحجرية ليس حكراً على البشر وأسلافنا".

في الحقيقة، "ليس من المستغرب" استخدام القرود للأدوات الحجرية، ولكن يبدو الإنتاج غير المقصود "لسجل أثري كبير" من صنع قرود "المكاك" شبيهاً ببعض القطع الأثرية المبكرة لأشباه البشر إلى حد "يتعذر تمييزه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عقد الباحثون مقارنة بين الأجزاء الحجرية التي صنعتها قرود "المكاك" وشظايا حجرية موجودة في بعض أقدم المواقع الأثرية.

في النتيجة، وجدوا أن كثيراً من المصنوعات اليدوية التي أنتجتها القرود تندرج ضمن نطاق القطع المرتبطة عادة بأشباه البشر الأوائل.

وقال الباحث جوناثان ريفز الذي شارك أيضاً في الدراسة "حقيقة أنه يمكن إنتاج هذه القطع الأثرية عن طريق تكسير المكسرات لها انعكاسات على مجموعة من السلوكات نربطها عادة بالرقائق ذات الحواف الحادة في السجل الأثري".

ويعتبر الباحثون أن الأدوات الحجرية التي تستعين بها قرود "المكاك" تقدم رؤى جديدة حول السبل التي قادت إلى ظهور التكنولوجيا الأولى لدى أسلافنا الأوائل.

كذلك يوضحون أن أصل استخدام الأدوات لدى أسلاف البشر الأوائل ربما كان مرتبطاً بسلوك مشابه لتكسير المكسرات يحتمل أن يعود في الزمن لفترة أبعد كثيراً من أقدم سجل أثري موجود حالياً.

تحدثت في هذا الشأن أيضاً ليديا لونكز، واحدة من الباحثين في الدراسة، فأوضحت أن "بعضهم أشار إلى تكسير المكسرات باستخدام مطارق وسنادين حجرية، على غرار سلوك بعض القردة اليوم، على اعتباره مقدمة محتملة للإنتاج المتعمد للأدوات الحجرية".

ويقول الباحثون إن النتائج تفتح الباب أمام التعرف إلى بصمات أثرية مماثلة في المستقبل.

وأضافت الدكتورة لونكز أن "هذا الاكتشاف يظهر كيف يمكن للقردة الحية أن تساعد الباحثين في التحقيق في أصل استخدام الأدوات وتطوره لدى جنسنا".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم