Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تبدأ إجراءات طرح شركتي وطنية وصافي الأربعاء

رئيس الوزراء أكد توجه الحكومة نحو زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص

رئيس الوزراء المصري تابع خطوات طرح شركتين مملوكتين للدولة في البورصة (أ ف ب)

ملخص

#عملية_الطرح تهدف إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من #القطاع_الخاص المحلي أو الأجنبي

بدأت الحكومة المصرية تجهيز شركتي الجيش "صافي" و"الوطنية" تمهيداً لطرحهما في سوق الأوراق المالية، إذ عقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعاً اليوم الأحد لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه.

وخلال الاجتماع أكد مدبولي حرص الحكومة على متابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الذي يأتي ضمن تنفيذ مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويسهم في زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي وتوسيع قاعدة الملكية.

برنامج الطروحات

وفي الأثناء صرح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد أن الاجتماع شهد استعراض خطوات تنفيذ برنامج الطروحات التي ستتم من طريق الطرح العام للشركات المعلن عنها من قبل عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي أو عبر طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر إستراتيجي ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع القطاع الخاص التي من شأنها زيادة مساهمته في الاقتصاد المصري وزيادة رأس المال الأجنبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أنه تم التوافق خلال الاجتماع على أن تبدأ إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي" من خلال مستشار الطرح الأربعاء المقبل، وسيتولى التواصل مع المستثمرين وإتاحة البيانات الخاصة بالشركتين.

وتابع أن "عملية الطرح تهدف إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي بعد إتمام عملية التهيئة لطرح الشركتين التي أشرف عليها صندوق مصر السيادي"، لافتاً إلى أنه "تم التوافق أيضاً من خلال اللجنة المعنية بمتابعة برنامج الطروحات على طرح أربع شركات كبرى أخرى من خلال بنوك استثمار دولية".

ودشنت الحكومة المصرية برنامج الطروحات لشركاتها العامة عام 2018، ورفعت رأسمال بعض الشركات المدرجة بالفعل، وطرحت شركة "إي فينانيس" التابعة لوزارة المالية في 2021 قبل أن يتوقف البرنامج لظروف اقتصادية محلية وخارجية.

اقرأ المزيد