Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد غموض المصير الكروي... الدوري المصري وجهة اللاعبين الليبيين

مفتاح طقطق يوقع مع "البورسعيدي"... وحرس الحدود يتعاقد مع 3 آخرين... وهؤلاء في الطريق إلى القاهرة

اللاعب الليبي مفتاح طقطق ينتقل لنادي المصري البورسعيدي (الموقع الرسمي للنادي)

تعيش الكرة الليبية حالة غير مستقرة خلال الفترة الماضية، وأوردت تقارير صحافية ليبية عن مصادر مقربة من اللجنة المُشكلة من اتحاد الكرة في بلادهم أن اللجنة قدمت مقترحاً بإلغاء بطولة الدوري، ولكن لم يحسم الأمر بعد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفشل المنتخب الليبي في التأهل للنسخة الماضية من كأس أمم أفريقيا 2019 بعد الهزيمة من منتخب جنوب أفريقيا، الذي سافر بدلاً منه إلى القاهرة بوصافة المجموعة بعد الجولة الخامسة.

وفي الوقت الذي تعيش فيه الكرة الليبية واحدة من أسوأ فتراتها تزامن إعلان اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم، عقب اجتماعه في مدينة شرم الشيخ المصري أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 2018 بعد المقترحات منها السماح بالانتقال الحر بين لاعبي بلدان شمال أفريقيا وقيدهم كـ"لاعب محلي"، وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام اللاعبين الليبيين للانتقال لمستويات أقوى من الدوريات في شمال أفريقيا.

ولم يحسم الأمر في مصر بعد، وقال مصدر مسؤول باتحاد الكرة المصري، رفض ذكر اسمه، لـ"اندبندنت عربية"، "إن لوائح الموسم المقبل في بلاده 2019-2020 بنسبة كبيرة قد تشهد تعديلاً باعتبار لاعبي شمال أفريقيا محليين".

وأضاف المصدر "حال تعديل اللائحة بشكل نهائي بخصوص هذا الأمر سيُسمح لقيد لاعب واحد فقط في قائمة كل فريق من لاعبي شمال أفريقيا كلاعب محلي".

اللائحة لم تعلن بعد

وعلى الرغم من عدم إعلان اللائحة للموسم المقبل في مصر أو ما يؤكد أو ينفي ضم اللاعبين من شمال أفريقيا في قوائم الأندية كلاعبين محليين، فإن الدوري المصري أصبح وجهة خلال الانتقالات الصيفية الحالية للفرق المحلية به.

وتعاقد نادي المصري البورسعيدي، الذي يحتل المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري موسم 2018-2019، مع اللاعب الليبي مفتاح طقطق بعقد يمتد لموسمين كأول صفقاته للموسم المقبل 2019-2020.

أما نادي حرس الحدود، الذي احتل المركز الـ12 في ذات الموسم، فتعاقد مع ثلاثة لاعبين هم المهاجم سالم المسلاتي الشهير بـ"روما"، الذي اختارته إحدى الإذاعات الليبية المحلية، ضمن أفضل اللاعبين الليبيين عن الموسم المنصرم 2018-2019، والمدافع أحمد التربي وأحمد الهرام.

يُذكر أن المدير الفني لنادي حرس الحدود طارق العشري، سبق وعمل في الدوري الليبي كمدير فني لأهلي بني غازي وأهلي طرابلس.

يأتي هذا في الوقت الذي تتردد فيه أسماء لاعبين ليبيين آخرين، في تقارير صحفية ليبية، مرشحة للانضمام إلى الدوري المصري خلال الانتقالات الصيفية الحالية، أبرزهم محمد الترهوني، الذي تنوه التقارير ذاتها إلى وجود مفاوضاته جادة بينه وبين إدارة نادي حرس الحدود، فيما ربطت تقارير صحفية خلال الأشهر القليلة الماضية بين الليبي مؤيد اللافي ونادي الإسماعيلي المصري، قبل أن يفشل الطرفان في التوصل لاتفاق نهائي.

يُذكر أن لوائح اتحاد الكرة الحالية بمصر تسمح بوجود 4 لاعبين محترفين بقائمة كل فريق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة