Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المكتب الدولي للمعارض: رأينا ما يكفي لإعطاء "إكسبو 2030" للرياض

قال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالعاصمة السعودية إنهم أوفوا بالمتطلبات منذ العام الماضي

أعضاء المكتب الدولي للمعارض في جولة في الرياض بالمترو (الهيئة الملكية بالرياض)

ملخص

قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض إن #الرياض تمتلك كل المتطلبات اللازمة لاستضافة #إكسبو_2030 ، فيما أكد رئيس الهيئة الملكية بالرياض إن النسخة ستستضيف مليار شخص عبر حلول تقنية

في لقاء مع الصحافيين عقده وفد المكتب الدولي للمعارض، المعني بتنظيم معارض إكسبو، الذي يزور الرياض خلال هذا الأسبوع، أبدى الفريق ارتياحه لما تم استعراضه خلال الزيارة ملمحاً إلى اقتراب ملف تنظيم نسخة 2030 من السعودية.

إذ قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس لـ"اندبندنت عربية"، إن كثير من التخوف حول قدرة الرياض على احتضان النسخة قد زال بعد الزيارة. وأضاف "رأينا ما هو كافٍ لنرى أن السعودية قادرة على تنظيم إكسبو 2030، وتمتلك كل المتطلبات التي نحتاجها"، مؤكداً أن "إكسبو 2030 يلائم السعودية لإنها يتماشى مع ما حققته خلال السنوات الماضية".

وأشار الأمين العام إلى بعض نقاط القوة التي يمتلكها الملف السعودي بالقول "الموقع قريب من المطار ومرتبط بشبكة المترو والمواصلات العامة، بالإضافة إلى البنية التحتية القوية لهذه المدينة".

أما الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد الرشيد، فقال "استوفينا كافة المتطلبات منذ العام الماضي، ونحظى بدعم دولي غير مسبوق"، مؤكداً أن بلاده تسعى لتقديم نسخة استثنائية قادرة على استضافة 40 مليون زائر، ومليار شخص عبر توظيف تقنيات الميتافيرس لمن لا يتمكن من الحضور إلى الرياض.

جولة الأسبوع الواحد والبنية التحتية

وكانت بعثة المكتب الدولي للمعارض قد أجرت جولة في الرياض، خلال الأسبوع الماضي، برفقة الرئيس التنفيذي للهيئة فهد الرشيد، وزارت الموقع المقترح لمعرض الرياض إكسبو 2030 ومرافق أخرى في العاصمة.

حيث تم الاطلاع على المخطط الرئيس للموقع الذي يمتد على مساحة ستة ملايين متر مربع، كما تفقدت البنية التحتية ومنظومة المواصلات العامة بعد أن زارت محطة قطار الرياض في مركز الملك عبدالله المالي "كافد"، إحدى المحطات الرئيسة ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، أحد أكبر مشاريع النقل العام في العالم، الذي يتم العمل عليه حالياً.

وقام أعضاء البعثة بتجربة رحلة التوجه إلى الموقع المقترح للمعرض عبر قطار الرياض، حيث استقلوا (الخط 4)، أحد الخطوط الرئيسة التي تربط قطار الرياض بمرافق العاصمة الأخرى.

40 مليون زائر 330 مليون مسافر جوي

وخلال الزيارة التقى الوفد وزير النقل والخدمات اللوجيستية صالح الجاسر، وأكد الوزير خلال اللقاء أن السعودية تمتلك بنية تحتية قوية وفق المؤشرات الدولية، مؤكداً جاهزيتها لاستضافة أكثر من 40 مليون زائر من مختلف دول العالم في 2030.

وأبلغ الجاسر وفد المكتب أن وزارته تعمل على توسيع مسارات الربط الجوي وزيادة الوجهات لتصل إلى 250 وجهة، وتوفير القدرة على خدمة 330 مليون مسافر في 2030.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أنه تم إطلاق خمسة مشاريع للنقل العام بالحافلات لتعزيز وتسهيل حركة التنقل داخل المدن، كما تم إطلاق مشروع لتطوير خدمات نقل الركاب بالحافلات للربط بين المدن ويشمل ذلك 200 مدينة ومحافظة.

كما التقوا وزير الدولة للشؤون الخارجية والمبعوث لشؤون المناخ عادل الجبير.

الرهان على المشاريع الكبرى

وتضم الرياض عدداً من المشاريع الكبرى السياحية والخدماتية تراهن عليها في توفير تجربة ناجحة للمعرض الدولي، تجلى ذلك في زيارة أجراها الوفد لمنطقة الدرعية واستعراضهم لمشروع البوابة وحي البجيري.

 

وبجوار الدرعية، تعتزم الرياض إعادة بناء الـ"داون تاون" الخاص بالمدينة، بعد أن أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شركة جديدة يترأس مجلس إدارتها تحت مسمى "شركة تطوير المربع الجديد".

وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن المشروع الحديث يأتي متماشياً مع استراتيجية الصندوق الهادفة إلى إطلاق إمكانات القطاعات الواعدة، وتمكين القطاع الخاص وزيادة حجم المحتوى المحلي والإسهام في تطوير المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية المحلية وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي.

ومن المتوقع بحسب المعلن أن يسهم المشروع في دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال (47.99 مليار دولار)، واستحداث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2030.

ويهدف المشروع الجديد إلى تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض، ويعتمد "المربع الجديد" في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، ومن ذلك المساحات الخضراء وتوفير مسارات للمشي وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية، كما يضم المشروع متحفاً مبتكراً وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات، إضافة إلى أكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية.

اقرأ المزيد

المزيد من فعاليات