Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكبار يتصارعون على شباك التذاكر في موسم عيد الأضحى

المنافسة تشهد عودة نجوم بعد غياب سنوات... وحيلة "الجزء الثاني" ظاهرة جديدة

الفنان أحمد حلمي يعود إلى السينما بعد غياب دام 3 سنوات (أ.ف.ب)

رغم الاعتراف بشراسة موسم عيد الفطر السينمائي هذا العام، ومنافسة كثير من النجوم بأفلام كبيرة وضخمة إنتاجياً مثل (كازابلانكا) لأمير كرارة، و(الممر) لأحمد عز، و(حملة فرعون) لعمرو سعد، فإن الحديث عن الشراسة الحقيقية ربما سيكون من نصيب أفلام موسم عيد الأضحى المقبل، التي ربما ستكون المنافسة بها هي أكبر المنافسات في تاريخ السينما المصرية الحديث، إذ سيشارك وللمرة الأولى في هذا التنافس أكبر نجوم السينما المصرية تقريباً، وبميزانيات ضخمة جداً لأفلام كبيرة من حيث الإنتاج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يتنافس في هذا السباق أحمد عز وأحمد حلمي ومحمد هنيدي ومحمد إمام وتامر حسني ومحمد سعد ومحمد رمضان وكريم عبد العزيز وهند صبري ونيللي كريم، وبهذا سيكون هذا الموسم هو الأضخم على الإطلاق من حيث الأفلام والنجوم في ظل غياب فقط النجم أحمد السقا، الذي لم يشارك في السباق السينمائي منذ نحو عامين منذ آخر أفلامه (هروب اضطراري) في عام 2017.

وربما سيكون من محفزات التنافس أن بعض النجوم متغيبون عن السينما منذ فترة، ويتشوّق الجمهور إلى عودتهم مثل النجم أحمد حلمي، الذي غاب نحو ثلاث سنوات عن السينما منذ آخر أفلامه (لف ودوران) مع دنيا سمير غانم وميمي جمال وصابرين وجميلة عوض، وعرض الفيلم في 2016.

أحمد حلمي

ويعود حلمي بفيلم (خيال المآتة) مع النجمة منة شلبي وخالد الصاوي ولطفي لبيب وبيومي فؤاد وعبد الرحمن أبو زهرة، وعدد كبير من النجوم، والمخرج خالد مرعي والمؤلف عبد الرحيم كمال.

الفيلم من إنتاج وليد صبري، ويدور حول شخصية رؤوف الرجل العجوز الذي يحكي قصة حبه مع باكينام، وكيف فاز بقلبها، ويعاني الشعور بالشك في كل من حوله.

 

 

محمد هنيدي

ويعود أيضاً النجم الكوميدي محمد هنيدي بعد غياب عامين عن السينما منذ آخر أفلامه (عنتر ابن ابن ابن شداد) عام 2017 مع درة، ويشارك هنيدي في سباق عيد الأضحى بفيلم (كينج سايز).

ويقدم هنيدي شخصية (عقلة الإصبع)، وهو من تأليف عمر طاهر، وإخراج إسلام خيري، وتستخدم تقنيات جديدة وغرافيك لتقديم الشخصية، إذ يدور في إطار فانتازي.

تامر حسني

ورغم توقف فيلم تامر حسني (كل سنة وأنت طيب) منذ فترة فإنه عاد إلى استئناف التصوير مع زينة وخالد الصاوي وعائشة بن أحمد والمخرج سعيد الماروق حتى يلحق بالموسم، وقد انتهى تامر وأسرة الفيلم من تصوير الجزء الأكبر من المشاهد في بيروت منذ فبراير (شباط) الماضي، وكان الفيلم يحمل في البداية اسم (حمزة)، وغُيّر إلى (نصب تذكاري)، حتى استقر على الاسم الأخير.

تصدر تامر حسني بفيلمه الأخير (البدلة) قائمة أعلى الأفلام إيراداً في تاريخ السينما المصرية، وشارك في بطولة الفيلم دلال عبد العزيز وماجد المري وأمينة خليل وأكرم حسني، وإخراج محمد العدل، وستكون مهمة تامر شديدة الصعوبة وسط المنافسات القوية مع كبار نجوم السينما، فهل سيحقق نفس إيرادات البدلة ويتصدر الموقف أم سيكون لشباك التذاكر رأي آخر؟ هذا ما ستكشف عنه الأسابيع المقبلة.

 

 

أحمد عز

ورغم مشاركته في عيد الفطر بفيلم (الممر)، والمنافسة على القمة مع فيلم (كازابلانكا) بملايين وصلت إلى 55 كإيرادات، يشارك النجم أحمد عز في موسم عيد الأضحى بالجزء الثاني من فيلم (أولاد رزق)، ويحمل الجزء الثاني اسم عودة (أسود الأرض)، ويشارك في بطولة العمل أبطال الجزء الأول الأساسيون أحمد الفيشاوي وعمرو يوسف وأحمد داوود ومحمد ممدوح وكريم قاسم. الفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

يقول أحمد عز، في تصريحات خاصة إلى "اندبندنت عربية"، "الجزء الثاني بناء على طلب جماهيري بعد نجاح الأول".

وأضاف، "الفيلم يحمل جرعة كبيرة من الأكشن تفوق الجزء الأول، كما أدخلنا عناصر جديدة من الخطوط الدرامية، التي تثري الأحداث".

وراهن عز على هذا الجزء بقوله "أتوقع أن يحصد نجاحاً أكبر من الجزء الأول، خصوصاً أن المقارنة لا بد أن تكون في صالح الجزء الجديد، وإلا كان من المنطقي أن لا نقدم جزءاً جديداً إن لم يكن أفضل من الأول". 

 

 

كريم عبد العزيز

وبجزء جديد أيضاً من الفيلم الجماهيري (الفيل الأزرق) الذي عرض في عام 2014  ينافس النجم كريم عبد العزيز في موسم عيد الأضحى بمشاركة النجمتين نيللي كريم وهند صبري وإياد نصار وشيرين رضا وتارا عماد، وعدد من ضيوف الشرف. والفيلم تأليف أحمد مراد مؤلف الجزء الأول، وإخراج مروان حامد.

قُدِمَ الجزء الأول من فيلم (الفيل الأزرق) عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، وحُوّلت الرواية إلى عمل سينمائي بعد نجاحها الكبير، وتصدرها أعلى المبيعات، وقال أحمد مراد، في تصريحات صحافية، "الجزء الثاني ليس له أي علاقة بأحداث الأول، ويحمل كثيراً من المفاجآت، التي لن يتوقعها الجمهور، كما اُستحدث عدد من الشخصيات الجديدة والخطوط الدرامية، وسيظهر كثير من النجوم كضيوف شرف، وستدور الأحداث في قالب أكشن تشويقي يسيطر عليه الرعب".

ويبدو أن موسم عيد الأضحى سيحمل لافتة (موسم أفلام الأجزاء)، إذ سيعرض خلاله الجزء الثاني كذلك من فيلم (الكنز)، ويحمل اسم (الكنز... الحب والمصير). والفيلم بطولة محمد رمضان ومحمد سعد وهند صبري وأحمد رزق وهاني عادل وروبي وأمينة خليل ومحيي إسماعيل وأحمد مالك وأحمد حاتم، وعدد كبير من النجوم. وتأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.

وتدور الأحداث الدرامية خلال ثلاثة عصور الفرعوني، والعباسي، والتسعينيات. ومن الشخصيات التاريخية المعروفة التي يعرضها الفيلم حتشبسوت، وتؤدي دورها هند صبري، وعلي الزيبق ويجسده محمد رمضان.

محمد إمام

إلى هنا وتكاد تكون خريطة عيد الأضحى النهائية محسومة، لكن حتى هذه اللحظات يسابق الفنان محمد إمام الزمن في محاولة للحاق بالموسم بفيلمه (لص بغداد)، وفي حالة عدم اللحاق قد يؤجل عرضه لموسم آخر.

الفيلم يشارك في بطولته النجمة التركية مريم أوزولي نجمة مسلسل (حريم السلطان)، كما يشارك بالبطولة فتحي عبد الوهاب وياسمين رئيس وصلاح عبد الله وأحمد رزق، ومحمد عبد الرحمن.

وقال محمد إمام، في تصريحات صحافية، "توجد نجمة كبيرة ستشارك في أحداث الفيلم وستصور دورها قريباً جدا"ً، ورفض الإفصاح عن اسمها. والفيلم من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى.

خريطة موسم عيد الأضحى ليست مزدحمة بكبار النجوم فقط، بل متكدسة بملايين أنفقت على إنتاج هذه الأفلام، إذ تكلف أقل فيلم نحو 30 مليون جنيه (نحو 176 ألف دولا أميركي)، وأكبر فيلم قد يتعدى 40 مليون جنيه (نحو 230 ألف دولار أميركي). وهذا يعني أن شباك موسم التذاكر بعيد الأضحى عليه أن يحقق مكاسب لا تقل عن 300 مليون جنيه (نحو 17.500 مليون دولار أميركي)، ليخرج كل فيلم فائزاً بتحقيق إيرادات بخلاف تكاليف إنتاجه.

المبالغة في الأرقام والتكدس غير المسبوق قد يفوقان السعة الشرائية لدور العرض وجمهور السينما. لكن يبدو أن الجميع يراهن على نجوميته واستحواذه على إيرادات شباك التذاكر على حساب الآخرين. وبالتأكيد المعركة شرسة، وسيكون هناك كثير من الضحايا، خلال موسم تكسير العظام الكبير الشهير بالعيد الكبير أو عيد الأضحى.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون