Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية السعودي يحمل فرص الوساطة من كييف إلى موسكو

الأمير فيصل بن فرحان في روسيا بعد أيام من زيارته أوكرانيا

ملخص

بعد أيام من زيارة #كييف، وزير الخارجية السعودي الأمير #فيصل_بن_فرحان يزور #موسكو ويحمل فرص التوسط بين البلدين

عقد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الروسية موسكو.

وقال الوزير السعودي إن "الرياض تواصل البحث عن فرص تيسر الحوار بين روسيا وأوكرانيا وتوقف الحرب"، مؤكداً أن بلاده مستعدة للتوسط في الأزمة المشتعلة منذ مطلع 2022.

وعرض الأمير فيصل بن فرحان وساطة بلاده على نظيره الروسي، فيما رد لافروف بأنه لا يرى حتى الآن "أي رغبة من الجانب الأوكراني في إجراء حوار جدي للتوصل إلى اتفاق".

وأشاد لافروف بالدور السعودي ودول أخرى "سهلت عمليات تبادل أسرى الحرب مع أوكرانيا"، في حين أكد الأمير السعودي أنهم حريصون على دعم العلاقات مع روسيا وتعزيز التعاون في كل المجالات.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحافي أن التعاون الروسي - السعودي في مجال الطاقة "لم يمس ولا نزال نواصل التنسيق والالتزام بالاتفاقات في إطار ’أوبك+‘".

 

الرحلة الأوكرانية

يذكر أن الأمير فيصل بن فرحان زار كييف نهاية فبراير (شباط) الماضي والتقى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مجدداً حرص السعودية ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وقدمت السعودية خلال الزيارة الأولى من نوعها إلى كييف منذ اندلاع الحرب حزمتين من المساعدات الإنسانية لأوكرانيا بقيمة 410 ملايين دولار، مؤكداً خلال لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "أن الرياض تدعم كل الجهود لتخفيف معاناة الشعب الأوكراني".

من جانبه أعرب زيلينسكي عن شكره لجهود وسعي الرياض إلى السلام في أوكرانيا.

وتأتي المساعدات السعودية بحسب بيان سعودي رسمي "تنفيذاً لما أعلنت عنه الرياض في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا".

وشهد اللقاء السعودي - الأوكراني في كييف اليوم توقيع اتفاق ومذكرة تفاهم بتمويل تصل قيمته إلى 400 مليون دولار أميركي.

ويتضمن الاتفاق، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من السعودية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتضمن مذكرة التفاهم تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من الحكومة السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية لمصلحة أوكرانيا، ووقع على المذكرة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد ووزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو.

البناء على الوساطات السابقة

وتراهن السعودية على تجربة سابقة في تحقيق التقارب بين الجانبين وإيجاد فرص الوساطة على نجاحات سابقة في إنجاح مفاوضات بينية بين الروس والأوكران.

إذ سبق للأمير محمد بن سلمان أن نجح في التوسط في عملية تبادل أسرى روسيا أفرجت خلال سبتمبر (أيلول) 2022، عن 10 من أسرى الحرب في أوكرانيا من مختلف الجنسيات، ضمت مواطني الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا والمغرب.

ولفتت وزارة الخارجية السعودية إلى أن البادرة تأتي "انطلاقاً من اهتمامات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان واستمراراً لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية وبفضل المساعي المستمرة له مع الدول ذات العلاقة، نجحت وساطته بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومملكة السويد وكرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار