Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سلاح جديد بالكامل" لمحاربة سرطان البروستاتا

يتوقع الباحثون أن يكون العلاج فعالاً أيضاً في مواجهة أنواع أخرى من السرطانات

وجدت الدراسة أن المرضى الذين يعانون سرطان البروستاتا المقاوم للعلاج لديهم مستويات عالية من إنزيم "PI5P4Kα" (غيتي)

ملخص

يقوم النهج الجديد في مواجهة #سرطان_البروستاتا على استهداف إنزيم يساعد #الخلايا_السرطانية على مقاومة العلاجات

نهج جديد قد يغير قواعد اللعبة لقتل خلايا سرطان البروستاتا اكتشفه العلماء. وتتناول الطريقة الجديدة التهديد المتزايد لمقاومة [الخلايا الخبيثة] للعلاج الذي يؤدي إلى انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم وتحولها إلى خلايا قاتلة.

وجد العلماء، من بينهم باحثون من معهد الأبحاث الطبية غير الربحي "سانفورد بورنهام بريبيس" Sanford Burnham Prebys ومقره الولايات المتحدة أن استهداف إنزيم "PI5P4Kα" يمكن أن يقتل خلايا سرطان البروستاتا وبطريقة لا تستطيع علاجات أخرى القيام بذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يتم علاج سرطان البروستاتا حالياً بشكل أساسي عن طريق خفض هرمون التستوستيرون والهرمونات الجنسية الذكرية الأخرى، ولكن نحو 10 إلى 20 في المئة من الحالات تبدأ بمقاومة العلاج خلال خمس سنوات بالتالي إمكانية انتشار الأورام إلى أجزاء أخرى من الجسم وتحولها إلى أورام قاتلة.

ووجدت الدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة "ساينس" Science، أن المرضى الذين يعانون سرطان البروستاتا المقاوم للعلاج لديهم مستويات عالية من إنزيم "PI5P4Kα"، مما يشير إلى أن هذا البروتين يرفع من قدرة السرطان على النمو ومقاومة العلاج.

ثم أظهر العلماء، باستخدام نماذج سرطان البروستاتا، أن تثبيط هذا الإنزيم يمكن أن يقتل سرطان البروستاتا المقاوم للعلاج.

هذا وتتطلب غدة البروستاتا هرمونات جنسية ذكرية تسمى "الأندروجينات" لكي تنمو، وما يقوم به سرطان البروستاتا هو خطف آلية إشارات الأندروجين لينمو بسرعة.

كما يعتبر الإنزيم "PI5P4Kα" جزءاً من مجموعة من جزيئات تشارك في عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهو نوع من الجزيئات التي تحتوي على الدهون والهرمونات وعديد من الفيتامينات.

وقال الباحثون إن "استهداف عملية التمثيل الغذائي للدهون في البروستاتا لمواجهة سرطان البروستاتا لم يظهر إلا أخيراً كاستراتيجية".

وفي سياق متصل قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة بروك إيميرلينغ في بيان: "العلاجات التي تستهدف عملية التمثيل الغذائي للدهون يمكن أن تكون كنزاً [دفيناً] غير مستكشف، وهو شيء يهتم به الباحثون في الوقت الحالي". مضيفة "ويمكن أن يمنحنا هذا سلاحاً جديداً بالكامل ضد سرطان البروستاتا وأنواع السرطانات الأخرى التي تعتمد على هذا الإنزيم".

في حين أن الدراسة لم تسفر بعد عن دواء لمكافحة سرطان البروستاتا، قال العلماء إنهم يأملون في شأن مستقبل هذا النهج العلاجي الذي يستهدف التمثيل الغذائي للدهون.

وحول هذا ذكرت الدكتورة إيميرلينغ: "نحن نعمل على تطوير أدوية لاستهداف هذا الإنزيم، وهناك عديد من الشركات التي تطور أدويتها الخاصة أيضاً. هذه هي المرة الأولى التي يتدخل فيها هذا الإنزيم في سرطان البروستاتا، ونتوقع أن يثبت أنه ذات صلة بأنواع السرطانات الأخرى أيضاً".

© The Independent

المزيد من صحة