Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشومسكي: أميركا آخر دولة يحق لها الحديث عن أخطار الحروب

أكد أن تأييد سياساتها ودعمها لا يتجاوز نطاق النخب السياسية الأوروبية 

الفيلسوف الأميركي نعوم تشومسكي انتقد تصريحات نائبة الرئيس الأميركي حول الحرب الأوكرانية (أ ف ب)

ملخص

انتقد #نعوم_تشومسكي  #الولايات_المتحدة وأشار إلى أنها لا يحق لها الحديث عن #مخاطر_الحروب وأن تأييد سياساتها لا يتجاوز نطاق #النخب_السياسية_الأوروبية 

وصف الفيلسوف والمؤرخ الأميركي نعوم تشومسكي تصريحات نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس حول أخطار الحروب بـ"الطرفة".

وأوضح تشومسكي عبر قناة "In Context" على "يوتيوب" أن تصريحات هاريس خلال مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ والموجهة إلى الدول الرافضة للمشاركة في العقوبات الغربية ضد روسيا، وإشارتها إلى أن مهاجمة بلد لبلد آخر قد تعرض العالم بأسره للخطر، مثيرة للسخرية وتذكر بـ"الأساطير اليونانية القديمة".

وأضاف تشومسكي أن الولايات المتحدة هي آخر دولة يحق لها أن تتحدث عن أخطار الحروب وتوجيه أصابع الاتهام إلى البلدان المسالمة مثل الهند وإندونيسيا والبرازيل وأفريقيا وكولومبيا، وغيرها من دول أميركا اللاتينية، الذين أجابوها بكل أدب "هذا الكلام لا ينطبق علينا".

الحروب الأميركية
هجمات 11 سبتمبر 2001، دفعت الولايات المتحدة الأميركية إلى شنّ حربها العالمية على الإرهاب. فاستهدفت أولاً أفغانستان لضرب تنظيم "القاعدة" المحمي بحركة "طالبان"، ثم ما لبثت أن وجّهت جيشها الجرار باتجاه العراق، حيث قضت على نظام صدام حسين.
Enter
keywords

 

وأشار تشومسكي إلى أن دول الجنوب هذه أكدت مراراً أن الأزمة الأوكرانية لا تعنيها، وأنها بخلاف غيرها من الدول تسعى إلى إحلال السلام لا إلى التصعيد ونثر بذور الكراهية، مشدداً على أن الولايات المتحدة باتت معزولة خارج نطاق الدول الناطقة بالإنجليزية، وموضحاً أن تأييد سياساتها ودعمها لا يتجاوز نطاق النخب السياسية الأوروبية التي لا تعبر عن آراء شعوبها، فلطالما عبرت هذه الشعوب بأغلبية ساحقة تجاوزت الـ 90 في المئة عن رفضها للسياسات الغربية، وتحديداً العقوبات المفروضة ضد روسيا.

وكانت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس قالت إن روسيا باتت أضعف بعد عام من الحرب في أوكرانيا، مشددة على أن واشنطن ستدعم كييف مهما طال الوقت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت هاريس خلال كلمتها أمام مؤتمر ميونيخ للأمن في الـ 18 من فبراير (شباط) الماضي أنه "كما قال الرئيس جو بايدن فإن واشنطن ستدعم كييف مهما طال الوقت ولن نتخلى عن أوكرانيا"، مضيفة أن "المصالح الأخلاقية والإستراتيجية هي سبب اهتمام شعوب العالم بأوكرانيا، وكانت هناك هجمات على قيمنا وإنسانيتنا المشتركة".

وذكرت نائبة الرئيس الأميركي أنه "إذا نجحت روسيا في حربها على أوكرانيا فسيشجع ذلك دولاً أخرى على القيام بانتهاكات مماثلة".

كما أعربت عن قلق الإدارة الأميركية من التقارب الروسي - الصيني بعد الحرب في أوكرانيا، مشيرة في المقابل إلى أن "حلف الـ ’ناتو‘ بات أقوى من أي وقت مضى".

وأردفت هاريس قائلة إن "روسيا باتت أضعف بعد عام من الحرب في أوكرانيا، ودعونا نجدد التزامنا بتفعيل مبدأ المحاسبة، إذ سنواصل دعم المسار القضائي والتحقيقات الدولية، ولا يجب تغيير الحدود بالقوة ولا يجب انتهاك حقوق الإنسان، فكل الدول ذات السيادة لها الحق في أن تعيش في أمان وسلام".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات