Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"القاعدة" يقر بمقتل قيادي خلال غارة جوية في اليمن

شنتها طائرة مسيرة يشتبه في أنها أميركية على قرية بمأرب

أحد عناصر القوات الموالية للحكومة اليمنية في مأرب (أ ف ب)

ملخص

أعلن #تنظيم_القاعدة وفق بيانه أن التميمي المعروف أيضاً بعبدالعزيز العدناني قتل بغارة شنتها طائرة من دون طيار

أقر تنظيم "القاعدة" اليوم الأحد بمقتل قيادي بارز فيه خلال غارة قال إن الأميركيين نفذوها شمال اليمن الشهر الماضي، وفق ما نقل موقع "سايت" المتخصص في متابعة إعلام التنظيمات المتطرفة.

وكان مسؤولان حكوميان يمنيان، أحدهما أمني والآخر سياسي، أفادا وكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء الماضي بمقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة حمد بن حمود التميمي خلال غارة يشتبه في أنها أميركية على قرية تابعة لمحافظة مأرب في اليمن.

وأعلن التنظيم، وفق بيانه الذي نقله "سايت"، أن التميمي المعروف أيضاً بعبدالعزيز العدناني قتل بغارة شنتها طائرة من دون طيار في الـ 26 من فبراير (شباط) الماضي، استهدفت منزله في محافظة مأرب شمال البلاد.

وبينما ذكر المسؤولان اليمينان أن التميمي قاض يشغل منصب رئيس شورى التنظيم، قال البيان اليوم الأحد إن التميمي كان "مسؤولاً إعلامياً" في التنظيم وأدار في السابق عمليات خارجية للتنظيم تشمل استهداف مصالح أميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب البيان فإن مسؤولاً إعلامياً آخر يدعى أبو ناصر الحضرمي قتل أيضاً في الهجوم.

ولقي ثلاثة مقاتلين تابعين للتنظيم حتفهم أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي في غارة يشتبه أيضاً في أنها نفذت بطائرة مسيرة أميركية داخل محافظة مأرب.

وتعد الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي تستخدم طائرات مسلحة من دون طيار في اليمن، حيث تستهدف باستمرار "تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب" الذي يتخذ من اليمن مقراً له وتعتبره واشنطن من بين أخطر فروع "القاعدة".

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعاً دامياً منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، وتصاعد النزع مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس (آذار) 2015 لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من إيران بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

واستغل تنظيم "القاعدة" الفوضى في اليمن للتمدد فيه مستهدفاً بعملياته القوات الحكومية والحوثيين.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي