Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منصات التواصل تزيف إرث المبدعين بـ"كلمات لقيطة"

أزمة كارول سماحة مع قصيدة منسوبة لمحمود درويش تؤكد إلى أي مدى تورطت المواقع الاجتماعية في التضليل

قررت كارول الاستجابة لمطلب مؤسسة محمود درويش بحذف اسمه من على أغنيتها الجديدة (صفحة الفنانة على "إنستغرام")

ملخص

لم يشكك أحد تقريباً في مصداقية فنانة مثقفة موسيقياً مثل #كارول_سماحة لتأتي المفاجأة بأن القصيدة المنسوبة إلى #محمود_درويش ما هي إلا كلمات منظومة كيفما اتفق

نزار قباني يعطي نصائح في التعامل مع الأصدقاء المخادعين ونجيب محفوظ يقدم خلاصة حكمته في كيفية عمل "بلوك" (حظر) للحبيب السابق، أما يوسف إدريس، فما ينسب إليه يجعله بمثابة رائد من رواد محاضرات التنمية البشرية التي لم تكن رائجة حينما كان الأديب الراحل على قيد الحياة، بينما فيودور دوستويفسكي يلقي بمقولاته المتعلقة بالرضا وقبول الرزق وكيفية تربية الأطفال. إنه عصر السرعة القصوى في تداول المعلومات المضللة، أرشيف كامل من الزيف والافتراء على مشاهير العرب والعالم.

ففي وقت بات الحصول على المعلومة يسيراً بعدما كان على المطلع أو الباحث أن يغوص تحت أطنان من صفحات الكتب والمجلات والجرائد والوثائق ليحصل على تفصيلة أو مقولة أو عبارة أو تصريح تائه، أصبح من الضروري أن نولي اهتماماً أكبر لفضيلة "التدقيق"، بحيث تمتلئ صفحات منسوبة إلى المؤلفين والشعراء وحتى علماء نوبل بعبارات لم يقولوا معظمها، إذ تبتكر جملة ما أو تنزع من سياقها ثم تلصق باسم أحد المشاهير في هذا المضمار من دون أية اعتبارات بهدف جمع علامات الإعجاب، على رغم أن ذلك يعتبر تلاعباً سيبقى أثره طويلاً على أجيال عدة لم تعد تستقي معارفها من الكتب الموثوقة بل من تدوينات على صفحات تمتلك علامة زرقاء لتبث في قلب المتابعين الثقة والفخامة، لكن أن تقع جهات محترفة في أفخاخ من هذا النوع بكل بساطة، فهذا أمر يثير القلق والاستغراب.

محمود درويش مزوراً

منذ أسابيع تروج الفنانة اللبنانية كارول سماحة لألبومها المعنون "الألبوم الذهبي" الذي خصصته لقصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش "13 مارس (آذار) 1941 - 9 أغسطس (آب) 2008"، وبالفعل طرحت أولى الأغنيات بصوتها موقعة باسم الشاعر الكبير الذي تغنى كثيرون بكلماته وبينهم مارسيل خليفة وماجدة الرومي وأصالة، ووضع لها اللحن تيسير حداد وصورتها نجمة "بصباح الألف التالت" و"خليك بحالك" و"ما بخاف" على طريقة الفيديو كليب وجاءت بعنوان "ستنتهي الحرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استقبل الجمهور العمل بحفاوة تجاوزت مليوني مشاهدة عبر موقع "يوتيوب" مع آلاف من التعليقات التي تثني على الروح الفنية المغايرة لكارول سماحة التي تألقت في بدايتها على مسرح "الرحابنة" وأيضاً على مغامرتها بأداء قصائد فصيحة في زمن "تيك توك" وأغنيات المهرجانات.

لم يشكك أحد تقريباً في مصداقية فنانة مثقفة موسيقياً مثلها، لتأتي المفاجأة غير المتوقعة بأن القصيدة المنسوبة إلى درويش ما هي إلا مجموعة من الكلمات تم نظمها كيفما اتفق ونسبتها إلى شاعر "كزهر اللوز أو أبعد" مع تطعيمها بعبارات قليلة له ليخرج في النهاية منتج هو صنيعة صفحات تحمل اسم محمود درويش، لكنها غير أمينة على إرثه.

الأمر أثار استياء مؤسسة محمود درويش في مدينة رام الله الفلسطينية، إذ أصدرت بياناً رسمياً استنكرت فيه الواقعة ومما جاء فيه "بعد فحص المؤسسة صاحبة الولاية الحصرية على إرث شاعرنا الكبير، اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الأغنية ليست من أشعاره إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير".

كارول تستجيب

الأمر هنا يحمل أكثر من شق، فالمطربة اللبنانية ذات التجربة الفنية الأكثر تميزاً بين نجمات جيلها، لم تلجأ هي وفريق عملها إلى الدواوين الأصلية للشاعر الأكثر حضوراً في الذاكرة العربية في العصر الحديث، لا سيما في الشق الوطني لتنتقي منها، إنما اعتمدت على صفحات مجهولة على الـ"سوشيال ميديا"، وهو الرأي الذي تبناه كثيرون ممن يثقون باختيارت فنانة مثل كارول سماح، معبرين عن صدمتهم من هذا التصرف، بخاصة أن الألبوم يعتبر باهظ الكلفة إنتاجياً، فكيف يمكن لجهة إنتاج أن تنفق كل تلك الموازنة بينما لم يتكلف فريق العمل عناء الرجوع إلى المصدر الأصلي؟

 

مع ذلك أثنى البيان الرسمي الغاضب على توجهات كارول سماحة، فقالت المؤسسة إنها تثق بحسن النية لديها وشركائها، لكنها طالبتها بالتزام التوقف الفوري عن نسبة القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها من مواقع التواصل الاجتماعي والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده.

بالتواصل مع المكتب الإعلامي للفنانة كارول سماحة، أرسل إلى "اندبندنت عربية" بياناً رسمياً صادراً عن مكتبها القانوني يحمل توقيع المحامي جان قيقانو ويتضمن رداً مقتضباً لكنه يوضح اللبس، إذ يعبر عن حسن النية والتجاوب مع مطالب ممثلي درويش ويؤكد أن كارول ستصوب الأمر لأنها بعد التدقيق والبحث اكتشفت وفريقها أن كلمات الأغنية ليست للشاعر محمود درويش إنما هي من "التراث والملك العام".

ضحية الرباعيات المجهولة

الموقف نفسه تكرر أكثر من مرة مع مبدعين آخرين وإن كانت واقعة كارول سماحة هي الأكثر إثارة للجدل والضجة، فقبل أكثر من عامين تداول رواد الـ"سوشيال ميديا" مقطعاً من رباعية منسوبة إلى الشاعر صلاح جاهين "25 ديسمبر (كانون الأول) 1930 - 21 أبريل (نيسان) 1986" الذي عرف برباعياته الشهيرة التي تغنى بها سيد مكاوي وعلي الحجار، إذ تقول الكلمات محل الشك "أهي دي مصر... زاحمة ظالمة... فاسدة ضلمة مش مهم... ده كفاية خفة دمها... هافضل لمصر أقول وأعيد... أنا أصلي عاشق أرضها... وعجبي".

الذي أعطى الأمر مزيداً من المصداقية هو استخدام هذا المقطع الشعري في مقالات وتقارير منشورة في وسائل إعلام معروفة ونسبته بالفعل إلى جاهين، في حين أنها لا تعدو كونها تقليداً أو محاكاة لأسلوبه، الأمر الذي جعل الكاتب بهاء جاهين نجل الشاعر يخرج عن صمته ليؤكد أن تلك الكلمات لا ترقى إلى مستوى شعر والده، مبدياً استياءه من تبني بعضهم وجهات نظر وأفكاراً سياسية معينة ونسبها إلى قيمة مثل صلاح جاهين زوراً وبهتاناً.

على العكس تماماً كان موقف الشاعر أحمد فؤاد نجم "22 مايو (آيار) 1929 - 3 ديسمبر (كانون الأول) 2013"، الذي كان يجد أن كثيراً من القصائد ذات الطابع السياسي الهجائي التي لم يكتبها من الأساس تحمل توقيعه وهو على قيد الحياة، ولم يجد نجم مشكلة في هذا السلوك، بل كان له تصريح شهير عام 2013 مفاده بأن انتشار تلك الأعمال عبر وسائط متعددة مثل إرسالها بالبريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر نوعاً من احتماء مؤلفيها في اسمه بدلاً من الإفصاح عن هويتهم، مما قد يعرضهم حينها لمواجهات هم في غنى عنها، لا سيما أن هذه الأشعار كانت تحمل انتقادات قوية للأوضاع في تلك الفترة.

التضليل مهنة بداوم كامل

لكن الأكثر غرابة هو ارتباط اسمه بواحدة من أكثر الأغنيات السياسية التي قدمت في السبعينيات شهرة وانتشاراً، إذ أداها الشيخ إمام الذي لطالما قدم أعمالاً ناجحة مع "الفاجومي"، في ما يتعلق بالأغنية ذائعة الصيت "اتجمعوا العشاق في سجن القلعة... اتجمعوا العشاق في باب الخلق"، فهي تنسب خطأ حتى الآن إلى أحمد فؤاد نجم بينما كتبها الشاعر زين العابدين فؤاد حينما كان في محبسه عام 1972، واللافت أن فؤاد سرد الواقعة مراراً ومع ذلك لا تزال مواقع التواصل الاجتماعي تتداول الأغنية على أنها من تأليف نجم بدلاً من تصحيح المعلومة، فأسهمت في ترسيخها بشكل مضلل نظراً إلى سرعة انتشارها.

 

موقف مشابه أيضاً يتعلق بقصيدة منسوبة زوراً إلى الشاعر السوري الراحل نزار قباني، فمئات الصفحات تعيد وتزيد وتكرر أنه صاحب قصيدة معروفة في حب النبي محمد يقول مقطع منها "رد الجميع ومن سناك تزودوا... وطردت عن نبع السنا وأقاموا"، وهي في الأساس في مديح الرسول للشاعر السعودي يحيى توفيق حسن، وعلى رغم تصحيح المعلومة مراراً فإن هذا لن يغير على ما يبدو شيئاً بالنسبة إلى متداولي الاقتباسات عبر "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام".

وقبل أعوام عدة ألقى رواد الـ"سوشيال ميديا" في الجزائر اللوم أيضاً على البيانات المغلوطة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الخطأ الفادح الذي حدث باختبار اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة "البكالوريا"، إذ نسبت قصيدة "شعراء الأرض المحتلة" إلى الشاعر محمود درويش بينما هي في الأساس من تأليف نزار قباني، وهكذا فحتى مؤسسة تعليمية رسمية يمكن أن تقع ضحية التضليل والمعلومات المشوهة التي تم تناقلها بثقة شديدة عبر جميع الوسائط.

أمراض رقمية

الأمر له تشعبات عدة، فهناك من يحرف مقولات شهيرة لمؤلفين عالميين ويعيد صياغتها وينسبها إلى نفسه، أو يضع عليها صور أدباء عرب، فمثلاً عبارات مثل "أحياناً نلزم الصمت لأن هناك أشياء لا يعالجها الكلام"، و"لا تخرج امرأة من حياة رجل إلا إذا جرحت منه" و"الثقة حين تهتز لمرة واحدة لا تعود أبداً إن فعلت المستحيل" هي اقتباسات لم يعرف أصلها وفصلها من الأساس، ومع ذلك نسبت مراراً إلى نجيب محفوظ ويحيى حقي ونزار قباني.

من جهته عبر الناقد الفني محمد عبدالرحمن عن تلك الأزمات في كتابه "مدينة المليار رأي"، إذ يعتبر أن هذا الانتحال والاحتيال من الأمراض الرقمية التي ترافقت مع سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي على تفاصيل حياة كثيرين، لافتاً إلى أن هناك نماذج عدة لهذا التزوير كأن يأخذ أحدهم عبارات مترجمة إلى العربية من مؤلفات عالمية شهيرة ويكتبها عبر صفحته من دون أن ينسبها إلى أحد عمداً، ثم يتلقى الثناء عليها وكأنها من إبداعه من دون أن يسارع إلى تصحيح هذا اللبس".

يشير عبدالرحمن إلى أن هذا التصرف أصبح ظاهرة متوغلة في المجتمع بعدما أصبح الهاتف المحمول في يد الجميع، معتبراً أن من يقوم بهذا السلوك ربما يعاني مشكلة في التواصل مع من حوله بشكل عام ويريد أن يحل المسألة بتلك الطريقة.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون