Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلق دولي من النووي الإيراني والخناق يشتد على باخموت

احتجاجات في تل أبيب وإرهاب "داعش" يطل برأسه مجدداً في العراق

الخناق يشتد حول مدينة باخموت في وقت تشبثت القوات الأوكرانية بمواقعها فيها بمواجهة الهجمات الروسية المكثفة.

وعلى وقع الاحتجاجات وتسميم طالبات والإعدامات، قلق دولي من اقتراب طهران من صنع قنبلة نووية، وللغاية، يقوم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفايل غروسي بزيارة إلى العاصمة الإيرانية.

وفي تلّ أبيب، احتجاجات اعتراضاً على مشروع الإصلاح القضائي، في وقت التوتر على أشده بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي العراق، عاود تنظيم "داعش" هجماته الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية.

وفي ليبيا، يتصارع مجلسا النواب والدولة على ملكية العملية السياسية.

وفي اليونان، استقال وزير النقل كوستاس كارامانليس عقب اصطدام قطارين في وسط البلاد ما أودى بحياة العشرات.

 

روسيا على عتبة أول نصر كبير في باخموت

أمطرت القوات الروسية ومجموعة "فاغنر" آخر طرق الوصول إلى مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة بقذائف المدفعية، اليوم الجمعة، فباتت بذلك على مقربة من تحقيق أول نصر كبير لموسكو في نصف عام بعد أكثر معارك الحرب دموية.

ويعمل الجنود الأوكرانيون على إصلاح الطرق التي لحقت بها أضرار، ويتوجه مزيد من القوات نحو خط المواجهة في إشارة إلى أن أوكرانيا ليست مستعدة بعد للتخلي عن المدينة، وفي الغرب يحفر الأوكرانيون خنادق جديدة لمواقع دفاعية.

غروسي يبدأ محادثات في إيران مع اقترابها من عتبة صنع قنبلة نووية

بدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي محادثات في إيران قال دبلوماسيون إنها تهدف إلى دفع طهران للتعاون مع تحقيق حول آثار لليورانيوم عُثر عليها في مواقع غير معلن، وذكرت وكالة "إيرنا" للأنباء أن غروسي أجرى محادثات مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي بعد وصوله إلى طهران في زيارة تستغرق يومين.

أضافت الوكالة أن "جدول أعمال هذه الاجتماعات يشمل مسائل الضمانات المتبقية فضلاً عن خلافات فنية وقانونية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

إيران أعدمت أكثر من 90 شخصاً خلال الشهرين الماضيين

أكدت منظمتان حقوقيتان أن السلطات الإيرانية أعدمت 94 شخصاً في الأقل خلال شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين، في "زيادة كبيرة" في الإعدامات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وقالت منظمة العفو الدولية ومركز عبد الرحمن بورومند، إن هذا العدد يمثل "زيادة كبيرة" في الإعدامات مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

تسمم الطالبات في إيران يثير قلقاً دولياً ورئيسي يتهم "الأعداء"

ألقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بمسؤولية تعرض مئات من التلميذات في أنحاء البلاد للتسمم على أعداء لبلاده، فيما ضمت الأمم المتحدة صوتها إلى ألمانيا للمطالبة بـ"تحقيق شفاف" لكشف "جميع حالات" تسميم الطالبات في إيران.

ولم تفسر حتى الآن هجمات بالسم استهدفت أكثر من 30 مدرسة في أربع مدن في الأقل بدأت في نوفمبر (تشرين الثاني) في مدينة قم، مما دفع بعض أولياء الأمور إلى منع بناتهم من الذهاب إلى المدارس.

البحرية البريطانية تصادر أسلحة "إيرانية" مهربة في الخليج

صادرت البحرية البريطانية بمساعدة البحرية الأميركية صواريخ مضادة للدبابات "إيرانية" ومكونات تستخدم في صناعة الصواريخ الباليستية من على متن قارب في مياه الخليج خلال محاولة تهريبها، وجرت عملية ملاحقة القارب وتوقيفه ومصادرة الأسلحة في 23 فبراير، في منطقة تقع جنوب إيران، بينما كان المهربون الذين لم يتضح مصيرهم أو جنسياتهم يحاولون التقدم ليلاً على طريق بحري عادة ما يستخدم لتهريب الأسلحة إلى اليمن.

والبلد الفقير غارق في حرب دامية بين قوات حكومية وبين الحوثيين، ذراع طهران في اليمن الذين يسيطرون على مناطق شاسعة بينها العاصمة صنعاء.

يوم مضطرب في تل أبيب وعنف وقنابل صوت ومدافع مياه 

ألقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الصوت خلال مواجهات مع محتجين في تل أبيب، خلال تظاهرات تعرف باسم "يوم الاضطراب"، وهو ما زاد حدة الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع على خطة حكومية مثيرة للجدل لإصلاح السلطة القضائية.

وفي مشاهد لم تعتدها تظاهرات تل أبيب منذ سنوات، حاول أفراد شرطة يمتطون الخيول منع المحتجين من تخطي الحواجز بينما تكدست حركة المرور في الشوارع، وأظهرت لقطات فيديو حية الشرطة وهي تدفع محتجين بعيداً من الطريق وهم يهتفون قائلين "عار" و"نحن الأغلبية ونحن في الشوارع".

وتتضمن خطة إصلاح السلطة القضائية منح نواب البرلمان المنتمين إلى الائتلاف الحاكم نفوذاً صريحاً في اختيار القضاة، ويحد من صلاحيات المحكمة العليا لإبطال القوانين أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية.

"مخرجات العقبة" تواجه بحرب تصريحات في إسرائيل وفلسطين

وتعهد مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون في ختام اجتماع يعد الأول من نوعه منذ سنوات وعقد في مدينة العقبة الساحلية جنوب الأردن بـ "خفض التصعيد على الأرض ومنع مزيد من العنف"، غير أن مخرجات الاجتماع الخماسي في العقبة لم تكن محل إجماع، ففي أعقابه أعلن وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش أنه "لن يوافق على أي تجميد في النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية".

وفي المقابل، رفضت جميع الفصائل الفلسطينية في غزة باستثناء "حركة فتح" اجتماع العقبة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، مما لا يبشر بالتهدئة المرتقبة.

وبالتزامن قتل إسرائيليان بالرصاص خلال هجوم فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة الأحد، كما أعلن مسؤولون إسرائيليون.

إرهاب "داعش" يطل برأسه مجددا في العراق

عاود تنظيم "داعش" هجماته الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية العراقية في فبراير الماضي، في مناطق متفرقة من البلاد، أهمها شمال بغداد ومحيط مدينة كركوك وغرب الأنبار، مما أسفر عن مقتل وجرح عدد من عناصر الأمن بينهم ضباط كبار.

وأدت العمليات الأخيرة لـ "داعش" إلى مقتل ضابط كبير في الجيش العراقي وإصابة ثلاثة آخرين بهجوم بعبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمال بغداد، عندما استهدف التنظيم قوة للجيش خلال مداهمة ضده في المنطقة.

ميقاتي يكشف كواليس لقائه محمد بن سلمان: لا مساعدات للبنان في وجود "حزب الله"

في حديث إعلامي مع قناة "الجديد" اللبنانية، في 21 فبراير الجاري، كشف رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عن تفاصيل لقائه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والمحادثات التي دارت بينهما، وتحدث ميقاتي بإسهاب عن تفاصيل لقائه للمرة الأولى، وقال "التقيت الأمير محمد بن سلمان، وتحدثنا عن الملف اللبناني، وكان اللقاء جيداً، وعلى الصعيد الشخصي تحدث معي بخطاب جميل، لكنه ميز بين الحديث الشخصي وموضوع لبنان".

وأضاف "أنا معجب جداً بشخصية الأمير محمد بن سلمان، حيث عشنا ثورات في الشرق الأوسط تسببت بالخراب، كما حدثت في بعض الدول ثورات خفية، لكن الأمير محمد بن سلمان أحدث ثورة حقيقية من فوق، إذ أجرى الإصلاحات اللازمة، وأظهر الحداثة في السعودية، حيث أحدث تغييراً لا يوصف"، وتابع "من يذهب إلى السعودية ويعرف التغيير الذي حدث فيها سيفاجأ بالتغيير غير المعقول، بخاصة أن معظم المواطنين السعوديين هم من جيل الشباب الذين دخلوا الحداثة والتكنولوجيا، بكل معنى الكلمة، بالتالي السعودية بلد عظيم مع هذه القيادة القائمة".

مجلسا النواب والدولة في ليبيا يتصارعان على ملكية العملية السياسية

وافق مجلس الدولة الليبي في طرابلس، على التعديل الدستوري الـ13 الذي أقره مجلس النواب الشهر الماضي، بعد شد وجذب بين أعضائه وخلافات حادة لم تسلم منها جلسة التصويت على هذا التعديل التي ما زال بعض أعضاء المجلس يعترضون عليها، ويصفونها بأنها "غير قانونية"، وفي الوقت الذي تفتح فيه موافقة مجلس الدولة على التعديلات الدستورية للبرلمان الباب للمضي قدماً بالعملية السياسية والذهاب نحو الانتخابات العامة، فإنها تفتح في الوقت نفسه باباً لخلاف قانوني جديد في شأن جلسته التي أجرى فيها هذا التصويت، قد يشغل الساحة السياسية في الأيام المقبلة، بسبب شبهة عدم توفر نصاب قانوني فيها، بحسب تصريحات لبعض أعضاء المجلس.

الانقسام في شأن المرشح الرئاسي يهدد وحدة المعارضة في تركيا

قال تحالف المعارضة التركي المؤلف من ستة أحزاب إنه سيعلن بعد أيام مرشحه المشترك ليخوض السباق أمام الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، وذلك قبل ما يزيد قليلاً على شهرين من الموعد المقرر لإجراء التصويت في مايو (أيار).

وأخفقت المعارضة في انتخابات وطنية سابقة في أن تشكل تحدياً حقيقياً لأردوغان المتولي السلطة منذ عقدين، لكن شعبيته تراجعت وسط أزمة كلفة المعيشة حتى قبل زلازل الشهر الماضي التي أودت بحياة 45 ألفاً في تركيا.

هل اقتربت السعودية من مقاتلة الجيل السادس؟

على رغم أن إعلان النوايا عن التعاون السعودي - البريطاني في برنامج القدرات الجوية المستقبلية "FCAS" لم يشمل أي تفاصيل، فإن التكهنات حول المباحثات المقبلة ممكنة بالنظر إلى اهتمام الرياض القديم بمشروع مقاتلة الجيل السادس البريطانية.

ويسعى البرنامج المشترك بين بريطانيا وإيطاليا واليابان، إلى اكتشاف فرص المنظومات الجوية المستقبلية، وعلى رأس تلك المشاريع التي يعمل عليها مشروع مقاتلة جيل سادس تحت اسم "تيمبيست" يفترض أن ينهي تحالف الشركات من الدول الثلاث وشركات سويدية محتملة العمل عليها 2035.

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إنه سعيد بلقاء وزير الدفاع البريطاني بن والاس، وإنه ناقش معه التعاون العسكري والدفاعي وطرق تعزيزه، وأضاف "لقد تبادلنا أيضاً الأفكار حول التطورات الإقليمية والدولية وجهودنا تجاههها".

الشلل اللبناني يحتاج إلى تسوية إقليمية تنهي شغور الرئاسة

بات التعايش اللبناني مع الشغور الرئاسي الذي يدخل شهره الخامس منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مكلفاً للأطراف السياسية وللبنانيين وللوضع الاقتصادي المالي المتردي يوماً بعد يوم، فيما تغرق القيادات السياسية في حالة التسليم بالعجز الكامل عن ابتداع المخارج للمأزق فيغلب عليها الانتظار، والعبارة التي تتردد على ألسنة معظمهم "الأمور لم تنضج بعد".

تصاعد الغضب واندلاع اشتباكات في اليونان عقب كارثة القطار

تظاهر آلاف الأشخاص في أنحاء اليونان للمطالبة بالعدالة لـ 57 شخصاً في الأقل قضوا نتيجة تصادم قطارين في أسوأ كارثة قطارات في هذا البلد، مستنكرين ما وصفه بعضهم بأنه "جريمة"، واشتبك عناصر من الشرطة مع بعض المحتجين في عدد من التظاهرات وسط تصاعد الغضب الشعبي إزاء دور سوء إدارة الحكومة في وقوع المأساة.

وألقى رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، الساعي لولاية جديدة في انتخابات هذا الربيع، بالمسؤولية في الكارثة على "خطأ بشري مأسوي".

مصر تقر زيادة الحد الأدنى للأجور لمواجهة ارتفاع التضخم

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حزمة إجراءات تشمل زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات، وكشف خلال كلمة متلفزة على هامش عدد من المشاريع التنموية في محافظة المنيا (شمال الصعيد)، عن إعداد حزمة لتحسين دخول العاملين في الجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكوادر الخاصة بحد أدنى ألف جنيه شهرياً، موجهاً حكومته بتنفيذ حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية بشكل فوري لرفع العبء عن المواطنين، وتضمنت حزمة الإجراءات تحسين دخول العاملين في الجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة بحد أدنى للزيادة ألف جنيه (33 دولاراً) على أن يبدأ التطبيق مطلع شهر أبريل (نيسان) المقبل.

المزيد من تقارير