Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الموسيقى تودع ملحن الجاز وعازف الساكسفون الشهير واين شورتر

توفي عن 89 سنة ولم تعلن مديرة أعماله سبب الوفاة

عازف الساكسفون الأميركي واين شورتر خلال حفل بفرنسا عام 2013 (أ ب)

ملخص

توفي الخميس في لوس أنجليس عن عمر يناهز 89 سنة، عازف الساكسفون الأميركي #واين_شورتر الذي كان أحد أبرز ملحني موسيقى الجاز في الولايات المتحدة

توفي أمس الخميس في لوس أنجليس عن عمر يناهز 89 سنة، عازف الساكسفون الأميركي واين شورتر الذي كان أحد أبرز ملحني موسيقى الجاز في الولايات المتحدة.

وأكدت مديرة أعمال شورتر، أليس كينغسلي، رحيله في رسالة خطية لوكالة الصحافة الفرنسية، لكنها لم تورد أي إيضاحات عن سبب وفاة هذا الفنان الأميركي المولود في 25 أغسطس (آب) 1933 في نيوارك، بالقرب من نيويورك، الذي طبع طوال أكثر من نصف قرن موسيقى الجاز وأنواعاً موسيقية أخرى.

وكانت لشورتر، الذي وصفته صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس في إعلانها وفاته بأنه موسيقي "مبتكر" و"مقدام" و"غامض"، محطات تعاون مع موسيقيين كبار كمايلز ديفيس وهيربي هانكوك وآرت بلاكي، وبرع في عزف الساكسفون السوبرانو والتينور على السواء، وخصوصاً مع فرقة موسيقى الجاز في سبعينيات القرن الـ20 وثمانيناته "ويذر ريبورت" (Weather Report).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعزف شورتر مع البرازيلي ميلتون ناسيمنتو والمالي ساليف كيتا والكندية جوني ميتشل وحتى في مجال الروك مع فرقة "رولينغ ستونز" وكارلوس سانتانا ومع مغنية البوب نورا جونز.

وفي الستينيات، تمكن واين شورتر من فرض نفسه واحداً من أبرز عازفي الساكسفون في موسيقى الجاز في تلك الحقبة التي كان الأشهر خلالها في هذا المجال جون كولتراين وسوني رولينز.

وبرز مع شقيقه آلان شورتر (1932-1988) في إيقاع البيبوب، وأطلقا على نفسيهما لقبي "مستر ويرد" و"دوك ستراينج"، وتميزا بوضعهما نظارات داكنة في ظلمة حانات موسيقى الجاز.

وكان شورتر من آخر عمالقة الساكس، وهي آلة جاز تخصص في العزف عليها منذ الخمسينيات بعد تركيزه خلال مرحلة مراهقته على الكلارينيت.

وكان عازف البوق الأميركي وينتون مارساليس أول من علق على وفاة شورتر الذي يكبره بنحو 30 سنة، ملاحظاً أنه "كان يحسن كل ما كان يلمسه".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة