Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بريكست" يتسبب في خسائر أندية إنجلترا وأزمات برشلونة تهدد إسبانيا

قال رئيس رابطة الدوري الإسباني إن النادي الكتالوني ممنوع من الانتقالات خلال الصيف المقبل

شعار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

هيمنت #الأندية_الإنجليزية على فترة #الانتقالات_الشتوية إذ أنفقت 830 مليون يورو

لا تزال توابع القرارات السياسية الإقليمية والدولية تلقي بظلالها على بطولات كرة القدم المحلية في أوروبا، حيث تأثر عدد كبير من الأندية اقتصادياً على خلفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ثم اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية، خلافاً للتأثيرات الشديدة التي خلفتها جائحة فيروس "كورونا".

وقال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أمس الخميس، إن نظام التأشيرات الجديد الذي اعتمدته بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ساهم في وصول نفقات أندية المسابقة لمستويات قياسية في صفقات ضم اللاعبين، إذ إنها تواجه صعوبة أكبر في ضم اللاعبين اليافعين.

وكشف تقرير نشره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الشهر الماضي عن أن الأندية الإنجليزية هيمنت على فترة الانتقالات الشتوية، إذ أنفقت 830 مليون يورو (878 مليون دولار) وهو ما يمثل 53 في المئة من إجمالي الإنفاق عالمياً.

ولا تستطيع الأندية الإنجليزية التعاقد مع لاعبين مقيمين في أوروبا دون سن 18، وقال ماسترز في قمة "فايننشيال تايمز" للأعمال لكرة القدم في لندن إن نظام الهجرة "في حاجة إلى بعض التعديل".

وأضاف "مع التزامنا تماماً بتطوير الناشئين واللاعبين المحليين ورغبتنا في أن يكون مدرب إنجلترا غاريث ساوثجيت ناجحاً... عندما يكون لديك عدد محدود من اللاعبين يمكنك الاستعانة بهم ولديك كثير من الطلب، يكون هناك بعض التضخم".

وأضاف "هذا بالقطع ليس السبب الوحيد وراء إنفاق أموال طائلة وتحطيم أرقام قياسية في فترة الانتقالات بالدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه من العوامل المساعدة".

وبعيداً من أزمة الأندية الإنجليزية، ما زال عملاق الكرة الإسبانية برشلونة يسعى إلى الخروج من أزمته الاقتصادية الطاحنة، التي دفعت إدارته برئاسة خوان لابورتا لبيع نسب من أصول النادي للحصول على قرابة 800 مليون يورو (849 مليون دولار) خلال الصيف الماضي من أجل سداد أقساط الديون، ومعادلة الأرقام المطلوبة من رابطة الدوري الإسباني الخاصة بالإيرادات والإنفاق.

لكن يبدو أن أزمة برشلونة مستمرة وتنذر بغيابه عن فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث قال رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، إن النادي الكتالوني مطالب بجمع حوالى 178 مليون جنيه استرليني (214 مليون يورو) من بيع اللاعبين الحاليين إذا كان لديه أية نية لدخول سوق الانتقالات الصيفي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال تيباس خلال منتدى "فاينانشال تايمز"، "برشلونة مهم للغاية بالنسبة إلى الدوري الإسباني، لكن إذا قمنا بغض الطرف، سيكون ذلك خطأ فادحاً وستنهار مسابقتنا".

"ربما يصفني خوان لابورتا رئيس برشلونة بالغاضب، لكن هذه هي الحقيقة".

وتأتي هذه الأنباء بعد أقل من شهر من ادعاء رئيس برشلونة أن ناديه في وضع قوي، وتعهد بتقليص نحو 150 مليون جنيه استرليني (180 مليون دولار) من فاتورة الأجور، مؤكداً أنه لن يكون من الضروري بيع أي لاعب من فريق المدرب الوطني تشافي هيرنانديز.

وأدى فشل برشلونة في الاستمرار بالمنافسة حتى الأدوار النهائية من دوري أبطال أوروبا، ثم الخروج من الدور التمهيدي في الدوري الأوروبي على يد مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى خفض الإيرادات المتوقعة لموسم (2022 - 2023)، إذ يعتقد أن برشلونة يعتمد على المسابقات الأوروبية كمصدر رئيس للإيرادات.

وكشفت تقارير صحافية عن أن برشلونة يعيد التفاوض مع مصرف "غولدمان ساكس" بشأن بنود خطة تمويل بقيمة 1.5 مليار يورو (1.59 مليار دولار) لتجديد ملعبه وأن موعد سداد الدين قد يتم تقديمه خمس سنوات عما كان مقرراً.

ووافق أعضاء برشلونة في استفتاء في 2021 على خطة ديون على مدار 35 عاماً ليتمكن من تجديد ملعب "كامب نو" ومحيطه.

وقالت وكالة "كرول بوند" للتصنيف في تقارير نشرت على موقعها الالكتروني إن الهيكل المبدئي للدين تم تنقيحه على أن يسدد برشلونة آخر دفعة في 2047 وليس 2052 كما كان متفقاً عليه في السابق.

وذكرت الوكالة أن الهيكل المعدل ينص على إصدار سندات بقيمة 1.3 مليار يورو (1.56 مليار دولار) على أن يتألف الجزء المتبقي من الصفقة من قرض بنكي بقيمة 200 مليون يورو (240 مليون يورو) واجب السداد في عام 2028.

وأكد مصدر من النادي مراجعة هيكل الدين لكنه قال إن بنود الاتفاق لا تزال قيد التفاوض مع "غولدمان ساكس" على أن يعلن الاتفاق النهائي بنهاية الشهر الجاري.

"كامب نو" هو أكبر ملعب كرة قدم في أوروبا ورابع أكبر ملعب في العالم ويسع 99354 متفرجاً، لكن النادي يعتبر أنه لم يعد يقدم التجربة المثلى للمتفرجين في يوم المباراة.

ويقدر النادي أن الإستاد الجديد سيسمح له بتحقيق إيرادات إضافية بقيمة 200 مليون يورو سنوياً من خلال الرعاية وحقوق التسمية والتذاكر ومنطقة كبار الشخصيات والضيافة والاجتماعات والأحداث.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة